اقتصاد السوق.. تعرّف على خصائصه وفوائده الرئيسية

6 خصائص رئيسية تُميز اقتصاد السوق

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 مايو 2023
اقتصاد السوق.. تعرّف على خصائصه وفوائده الرئيسية

اقتصاد السوق هو نظام اقتصادي يتم فيه توجيه إنتاج السلع والخدمات من خلال قوانين العرض والطلب. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على الخصائص والمزايا الرئيسية لاقتصاد السوق.

ما هو اقتصاد السوق؟

اقتصاد السوق هو نظام اقتصادي يتم فيه توجيه إنتاج السلع والخدمات من خلال قوانين العرض والطلب. ينص قانون العرض على أنه عندما يكون هناك عرض لسلعة أو خدمة أكبر من مقدار الطلب على تلك السلعة أو الخدمة، فإن الأسعار ستكون أقل. بينما ينص قانون الطلب على أنه عندما يكون هناك طلب على سلعة أو خدمة أكبر من المعروض من تلك السلعة أو الخدمة، فإن الأسعار ستكون أعلى.

خلال اقتصاد السوق، تهدف الشركات إلى توفير منتجاتها وسلعها وخدماتها بأعلى سعر يرغب المستهلكون في دفعه، بينما يبحث المستهلكون عن أقل الأسعار التي يمكن دفعها مقابل الحصول على السلع والخدمات التي يحتاجونها.

ينطبق نفس المفهوم على أصحاب العمل والموظفين، حيث تهدف الشركات إلى توظيف موظفين مهرة بأقل أجر ممكن ويتفاوض الموظفون للحصول على أعلى أجر ممكن.

الافتراض الكامن وراء اقتصاد السوق هو أن العرض والطلب هما أفضل المحددات لنمو الاقتصاد وصحته. تؤثر مُحددات العرض والطلب، بشكال أساسي، على تحديد السلع التي يجب إنتاجها، وعدد السلع التي يجب إنتاجها، وبأي سعر يجب بيع هذه السلع. تؤثر هذه العوامل أيضًا على القرارات الاقتصادية الأخرى، مثل عدد الأفراد الذين يجب أن توظفهم الشركات.

الخصائص الرئيسية لاقتصادات السوق

تعمل معظم اقتصادات السوق كاقتصاد مختلط، حيث يوجد توازن بين قوى السوق الحرة والضوابط الحكومية الضرورية. قد تشمل هذه الضوابط الحكومية السيطرة على السلع غير المشروعة، وكذلك توجيه الإعانات للسلع والخدمات العامة، مثل النقل والتعليم. ومع ذلك، يمكن تحديد الخصائص الرئيسية لاقتصاديات السوق، بما يلي:

  • حرية الاختيار: في اقتصاد السوق، يتمتع الملاك بحرية إنتاج وبيع وشراء السلع والخدمات التي يرغبون فيها في سوق تنافسية. إن حريتهم في اختيار ما ينتجون أو يبيعون أو يشترون مُطلقة يُحددها  فقط مقدار رأس المال الذي يمتلكونه والسعر الذي يُحددونه في شراء أو بيع السلع أو الخدمات التي يريدونها.
  • دافع المصلحة الذاتية: تعني هذه الخاصية أن المستهلكين يحاولون الحصول على المنتجات والسلع والخدمات التي يحتاجونها أو يرغبون فيها بأقل سعر ممكن، بينما يحاول رواد الأعمال وأصحاب الأعمال تحقيق أعلى أرباح ممكنة لأعمالهم. تُعدّ خاصية دافع المصلحة الذاتية هي إحدى القوى الأساسية لاقتصاد السوق.
  • دور محدود للحكومات: للحكومة دور محدود للغاية في اقتصاد السوق. يتم توجيه اقتصادات السوق في المقام الأول من خلال طلب المستهلكين على السلع. ومع ذلك، قد تستمر الحكومة في لعب دور تنظيمي لضمان اللعب العادل بين المنافسين وتقليل الاحتكارات التي تسيطر على السوق داخل صناعة معينة.
  • التنافس: المنافسة مهمة جدًا في اقتصاد السوق. تدفع المنافسة الشركات إلى إنتاج منتجات ذات جودة أفضل بأكبر قدر ممكن من الكفاءة من أجل أن تكون أكثر قدرة على المنافسة في السوق. تضمن المنافسة أن المنتجات والسلع والخدمات التي يحتاجها أو يرغب فيها المستهلكون سيتم إنتاجها بالسعر الذي يرغب المستهلكون في دفعه مقابل الحصول على هذه المنتجات والسلع والخدمات.
  • الملكية الخاصة: في اقتصاد السوق، تكون ملكية الأعمال والشركات مملوكة للأفراد وليس للحكومة.
  • الاحتياج لسوق فعّال: يحتاج اقتصاد السوق إلى سوق فعال يمكن فيه بيع السلع والخدمات. السوق الفعال هو السوق الذي يتمتع فيه كل مشتر وبائع بوصول متساوٍ إلى نفس المعلومات، مما يسمح للشركات بالتنافس على جذب المستهلكين والسماح للمستهلكين باتخاذ قرارات شراء مستنيرة. يؤدي هذا إلى أن تكون الأسعار انعكاسًا حقيقيًا لقوانين العرض والطلب.

مزايا اقتصاد السوق

من المزايا التي يستطيع اقتصاد السوق تحقيقيها ما يلي:

  • كفاءة الأعمال: على عكس أنواع الاقتصادات الأخرى، يزيد اقتصاد السوق من كفاءة الأعمال. تعمل الحكومات، من خلال دورها المحدود في اقتصاد السوق، على تعزيز الكفاءة والمنافسة الحرة والمتزايدة. للتحقيق التميز في المنافسة، تميل الشركة إلى القيام بكل ما هو ضروري لخفض تكاليفها وتحقيق عدد أكبر من المبيعات لزيادة الأرباح.
  • زيادة الإنتاجية: زيادة الإنتاجية مرتبطة أيضًا باقتصاد السوق. في أي اقتصاد، يحتاج الناس إلى المال لشراء السلع والخدمات. في اقتصاد السوق، تؤدي هذه الحاجة إلى زيادة الحافز لأن العمال يريدون كسب المزيد من المال لتلبية احتياجاتهم والعيش بشكل مريح. الأشخاص المتحمسون للعمل يزيدون الإنتاجية وزيادة الإنتاجية  تؤدي بدورها إلى تنمية الاقتصاد. في الاقتصاد الموجه، حيث يتم تحديد الأجور ومستويات الإنتاج والأسعار والاستثمارات من قبل سلطة مركزية أو حكومة، يكون هناك دافع أقل للعمال لأنه بغض النظر عن مدى صعوبة عملهم أو اجتهادهم فيه، فلن يروا فائدة نقدية إضافية.
  • تعزيز الابتكار: يدعم اقتصاد السوق زيادة الابتكار. يتم تشجيع الشركات والأفراد على الابتكار لاكتساب ميزة تنافسية. مع اعتبار المال عاملاً محفزًا رئيسيًا، تتطلع الشركات إلى إنشاء منتجات وتقنيات جديدة لتوليد المزيد من الإيرادات وزيادة الدخل. يؤدي الابتكار أيضًا إلى إنتاج مجموعة أكبر من السلع والخدمات، مما يوفر مجموعة أوسع من الخيارات للمستهلكين. للتميز خلال المنافسة، تبتكر الشركات ليس فقط طرق إنتاج جديدة ولكن أيضًا تحاول ابتكار طرقًا تُمكنها من تحسين جودة المنتج.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة