• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رحمة عبد الرضا مزهر السباهي

    • اسم الشهرة

      رحمة رياض

    • الفئة

      مغنية

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 يناير 1987 (العمر 37 سنة)
      العراق

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      العراق

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • الزوج

      ألكسندر علوم

    • سنوات النشاط

      2004 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

شاركت المغنية العراقية رحمة رياض في حفل ختام مونديال كأس العالم في قطر لتصبح أول عراقية تشارك في حفل لكأس العالم. لم تكن حياة الفنانة رحمة سهلة كما يعتقد البعض، فقد عانت كثيرًا في طفولتها وحرمت من حنان الأب منذ صغرها، في السطور التالية نلقي الضوء على حياتها ومسيرتها الفنية.

حياة رحمة رياض ونشأتها

رحمة عبد الرضا مزهر السباهي هي مغنية عراقية ولدت في العراق في 19 يناير عام 1987، ووالدها هو المغني العراقي عبد الرضا مزهر المعروف فنيًا باسم رياض أحمد، وشقيقتها مقدمة البرامجة نعمة رياض.

أحبت رحمة الغناء منذ صغرها، وقد شجعها على لغناء والدها الفنان رياض أحمد، وقد درست أصول الغناء لتطوير موهبتها. درست رحمة في صغرها في مدينة صلالة بسلطنة عمان، وانتقلت في حياتها للعيش في لبنان وقطر.

قالت رحمة في أحد الحوارات التلفزيونية إنها كانت تكره أن يعاملها الآخرون كأنها فتاة، حيث أرادت دائمًا التشبه بالأولاد، لأن البنات كان محظوراً عليهن الخروج من المنزل والبقاء خارجه إلى وقت متأخر.

وأشارت رحمة إنها قصت شعرها وعاشت دور الصبي لمدة عامين بعد رحيل والدها، وكان الجميع يناديها باسم "علي" حيث اضطرت إلى تحمل مسؤولية عائلتها بعد وفاة والدها، وكان الأمر سهلًا عليها حيث كان والدها الراحل يتعامل معها على أنها صبي، وعلمها الصيد وركوب الدراجة ووضعه مسدسدًا في جيبها.

وذكرت رحمة أن والدها توفي على قدمها، حيث أراد أن ينام لفترة على ساقيها، وبعدها غفى لبرهة وحينما أيقظته لتطلب منه النوم في سريرة اكتشفت أنه توفي، كما توفي شقيقها كذلك.

زواجها من الممثل ألكسندر علوم

في 23 مايو عام 2021 أعلنت رحمة رياض خطوبتها من الممثل العراقي الأمريكي ألكسندر علوم وفي 6 أغسطس من العام نفسه أعلنت عن عقد قرانها في حفل بسيط بحضور الأهل والمقربين.

وكشفت الفنانة رحمة أنها كانت تعرف ألكسندر ولكنهما لم يتحدثا مع بعضهما تمامًا، حيث كان يعيش في أمريكا بينما هي تعيش في دولة عربية، وقالت إن ألكسندر هو من بادر بالتعرف عليها.

مشوارها الفني

بدأت رحمة رياض مشوارها الفني عام 2004، حيث شاركت وقتها في برنامج سوبر ستار وكانت وقتها في السابعة عشر من عمرها، ووصلت إلى المرحلة الثانية ولكن لم يحالفها الحظ للوصول إلى المرحلة النهائية.

بعدها شاركت في مسابقة نجم الخليج، وشجعتها والدتها على الالتحاق بهذه المسابقة، وخصوصًا أنها كانت مفتوحة أمام أي شخص يمكنه الغناء باللهجات الخليجية بإتقان.

تمكنت رحمة الوصول إلى المرحلة النهائية، ولكنها لم تفز وفي خلال مشاركتها في البرنامج قدمت العديد من الأغاني الطربية وحصلت على شهرة كبيرة.

بعد انتهاء البرنامج تعاونت رحمة مع الفنان العراقي هيثم يوسف وقدما أغنية "رحموني" وأهدتها إلى الشعب العراقي وإلى روح والدها على وجه الخصوص.

كانت الانطلاقة الحقيقية لرحمة عام 2010، حيث شاركت في برنامج ستار أكاديمي، وحصلت على شهرة كبيرة، كما كانت قد اكتسبت خبرة أكبر جراء مشاركتها في مسابقتين للغناء مسبقًا.

في البرنامج قدمت رحمة ألوان غنائية مختلفة وغنت مع فنانات كثيرات مثل لطيفة، وأصالة، ونوال الزغبي، وأنغام وغيرهن.

وصلت رحمة إلى المرحة النهائية مع المغني السوري ناصيف زيتون الذي فاز باللقب، بينما احتلت رحمة المركز الثاني، واحتل المغني الأردني محمد رمضان المركز الثالث.

على الرغم من عدم فوزها في البرنامج ولكنها حصلت على شهرة واسعة، وبعد الانتهاء من البرنامج عملت جاهدة لتنفيذ مشاريع خاصة بها.

أصدرت رحمة أول أغنية لها باللهجة اللبنانية اسمها "خلصنا" وقامت بتصوير فيديو كليب لها في لبنان، كما شاركت في غناء أغنية خاصة لكأس آسيا بعنوان دعوة قطرية، وأصدرت أغنية باللهجة الخليجية اسمها "مو غلطته".

واصلت رحمة تقديم العديد من الأغاني وحصلت على شهرة جيدة، ولكن في عام 2018 تمكنت من تحقيق جماهيرية واسعة في الوطن العربية بعد تقديمها أغنية "وعد مني" في شهر أغسطس، وهي من كلمات رامي العبودي وألحان علي صابر.

حققت الأغنية شهرة واسعة بعد عامين من طرحها وحصلت الأغنية على أكثر من 200 مليون مشاهدة على يوتيوب، فضلًا عن مليون ونصف وإعجاب على الأغنية ليصبح أكثر فيديو كليب مشاهدة على قناة يوتيوب لفنانة من العراق.

واصلت رحمة بعدها تقديم العديد من الأغنيات الناجحة التي حصلت على مشاهدات كثيرة على يوتيوب منها أغنية "ماكو مني" من كلمات رامي العبودي، وألحان علي صابر، وحصلت الأغنية على 90 مليون مشاهدة على يوتيوب.

واصلت رحمة النجاحات بتقديم أغنية "احجي مع حالي"، ثم أغنية "أتحداكم" عام 2021، وفي العام نفسه أصدرت أغنية "الكوكب" من كلمات ماهر العزاوي، وألحان علي صابر، وتوزيع محب الراوي.

حققت أغنية كوكب نجاحًا كبيرًا، وحصلت على 151 مليون مشاهدة على يوتيوب، وفي عام 2022 أصدرت أغنية "أصعد للكمر" من كلمات حيدر الأسير، وألحان علي صابر، وتوزيع محب الراوي، وبعدها أصدرت أغنية "ساعة رمل".

مشاركتها في عراق آيدول

في عام 2021 شاركت رحمة رياض كعضو لجنة تحكيم في برنامج المواهب "عراق آيدول" على قناة إم بي سي العراق، التي كانت تجربة رائعة بالنسبة لها، ولكنها مستفزة للبعض بسبب صغره سنها ومشوارها الفني القصير، فمن المبكر وجودها ضمن لجنة تحكيم على الأصوات الشابة.

تجربة التمثيل

تحدث زوجها الممثل الأمريكي من أصل عراقي ألكسندر علوم أن رحمة ستشارك في مسلسل يتم التحضير له، وقد ذكر أن المسلسل تم تصويره قبل تعرفه على رحمة وتم تأجيله لفترة وأشار أن المسلسل ذات طابع رعب.

الغناء في كأس العالم

شاركت رحمة غناء أغنية ميدلي مع الفنانة بلقيس فتحي على أرض ملعب استاد لوسيل الذي تم فيه ختام كأس العالم، وقد شارك في الحفل عدد من النجوم العرب والعالميين منهم الراقصة المغربية نورا فتحي، والمغنية المغربية منال، والمغنية عايشة، ودانة، كما شارك دافيدو، وأوزونا، وجيمس.

أهم الأعمال

  • أرغب في أن أكون مصدر قوة لكل امرأة عراقية

جوائز ومناصب فخرية

  • موريكس دور أفضل أغنية لأغنية كوكب

معلومات أخرى

  • تريد التبني قبل وبعد الانجاب قالت ليس بالضرورة أن يكون لديها طفل بيولوجياً

  • كانت متوجهة إلى مهرجان بابل في العراق حين اعترض سيارتها رجل عجوز وقالت أن الرجل رمى نفسه أمام السيارة حيث ظن أنهم أحد المسؤولين ويريد إيصال صوته إليهم الأمر الذي جعلها تشعر بالصدمة الكبيرة

جميع أخبار