• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عايدة رياض راغب

    • اسم الشهرة

      عايدة رياض

    • اللقب

      عايدة رياض

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 يناير 1954 (العمر 70 سنة)
      القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      محرم فؤاد

    • سنوات النشاط

      1972 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

عايدة رياض واحدة من ألمع النجوم في مصر والوطن العربي، بدأت حياتها كراقصة استعراضية، واشتهرت برقصة " البمبوطية"، إلا أنها استطاعت أن تخرج سريعا من عباءة الرقص وتجيد مختلف الأدوار في المسرح، السينما والتلفزيون.

حتى إنها واحدة من النجمات التي ما زالت جميلة رغم تخطيها سن الستين من فترة، "عايدة" عرفت بجرأتها سواء في التصريحات، أو المشاهد، وطاردتها كثير من الشائعات على مدار حياتها، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة عايدة رياض وحياتها

ولدت عايدة رياض راغب في القاهرة، يوم 23 يناير عام 1954، لديها ثلاثة أشقاء، أخت وحيدة تدعى هدى متزوجة من المدير الفني لمنتخب مصر الأسبق حسن شحاتة، وشقيقين وهما رجب وسمير.

كان "عايدة" تعشق الرقص، فالتحقت بالفرقة القومية للفنون الشعبية وعمرها 15 عاما، وبفضل موهبتها سريعا ما أصبحت الراقصة الأولى في الفرقة، حتى إن والدها الذي كان يعمل في اليمن في ذلك الوقت حينما عاد إلى مصر، ذهب معها للفرقة ووجد مدربيها أجانب فقرر أن يتركها تختار المستقبل الذي تحبه.

كونها الراقصة الأولى فتح لها أبواب السينما، كانت الأدوار صغيرة في البداية، وأغلبها راقصة استعراضية، إلا أنها استطاعت أن تظهر الطاقة الفنية بداخلها وتتغلب على تصنيفها كراقصة حتى أصبحت بطلة الأعمال.

في عام 1973 ظهرت في فيلم زائر الفجر، وفي عام 1975 شاركت في فيلم بنت اسمها محمود كراقصة استعراضية، واختارها المخرج يوسف شاهين بعدها للمشاركة في فيلم عودة الابن الضال، ودخلت عالم الدراما عن طريق المشاركة في مسلسل مارد الجبل.

ثم توالت الأعمال في السينما والتلفزيون، وفي عام 1981 تزوجت من الفنان محرف فؤاد لتبتعد عن النشاط الفني حوالي 7 سنوات، إلا أنها عادت للتألق في السينما والتلفزيون بعد الانفصال.

مسيرتها الفنية

كانت بدايتها من خلال شاشة السينما في فترة السبعينات، وفي تلك المرحلة شاركت في مجموعة من الأفلام وهي بنت اسمها محمود، زائر الفجر، وعودة الابن الضال.

في الثمانينات على الرغم من تضيق زوجها محرم فؤاد إلا أنها قدمت مجموعة من الأفلام وهي، الدرب الأحمر، عذاب الحب، مع تحياتي لأستاذي العزيز، أبو البنات، لعدم كفاية الأدلة، خمسة في الجحيم، إعدام طالب ثانوي، الأخرس، أهل القمة، سفاح كرموز، أحلام هند وكاميليا، عنبر الموت، وفيلم السقوط.

وفي التسعينات تألقت في عدد أكبر من الأعمال من أشهرها، تحت الصفر، الكيت كات، غرام وانتقام بالساطور، نساء ضد القانون، فارس المدينة، ثلاثة على الطريق، تار بايت.

وفي الألفية الجديدة شاركت في مجموعة كبيرة من الأفلام ومن أشهرها، خالتي فرنسا، ملك وكتابة، الحكاية فيها منة، بدل فاقد، شقاوة بنات شبرا، 30 فبراير، المهرجان، أبو العريف، عمود فقري، زجزاج، ظرف صحي، واحد صفر، في شقة مصر الجديدة، عودة الندلة، دم الغزال.

كما تألقت في أفلام، 4 كوتشينة، زمن أبو الدهب، الألماني، عايشين اللحظة، خليج نعمة، دنيا، زكية زكريا في البرلمان، جحيم تحت الأرض، بنت مين في البلد، وفيلم أبو رياض مين قدو.

وقدمت عايدة رياض مسيرة فنية كبيرة في الداما أيضا، ومن أشهر المسلسلات التي شاركت بها، المال والبنون، ليالي الحلمية، هوانم جاردن سيتي، عوضين وإمبراطورية عين، المهر، عائلة الحج متولي، بنت أفندينا، لا أحد ينام في الإسكندرية، السندريلا.

كما تألقت في مسلسلات سكة الهلالي، نافذة على العالم، أيام الرعب والحب، شربات لوز، شمس الأنصاري، حاميها وحراميها، الحكر، اسم مؤقت، باب الخلق، القاصرات، دهشة، شارع عبد العزيز، حالة عشق، الأسطورة، حلاوة الدنيا، الأب الروحي، ليالي الحلمية الجزء السادس، سكن البنات، ومسلسل خارج السيطرة في 2021.

زواج عايدة رياض وأولادها

على الرغم من الشائعات الكثيرة التي تطارد عايدة رياض عن عدد زيجاتها إلا أنها أكدت أنها لم تتزوج في حياتها إلا الفنان محرم فؤاد والذي كان يكبرها بعشرين عاما، فهو من مواليد 1934، وأن الفن سرق جزءاً كبيراً من حياتها.

وقالت إنها تعرفت عليه أثناء تقديمها لأحد العروض على مسرح محمد عبد الوهاب في محافظة الإسكندرية، وبعد العرض جاء محرم فؤاد وطلب أن يقابلني، وألح عليها أن تقدمه في اليوم التالي في أثناء حفلة سيحيها، بسبب إعجابه الشديد بها، عارضت "عايدة" في البداية إلا أنها وافقت أمام إصراره.

وقالت إنها حينما ذهبت قابلت الفنان عمر خورشيد وأخبرته أنها ستقدم الحفل فاقترح عليها أن يأخذها في جولة لمشاهدة المسرح، وقبل أن يبدأ وجدت محرم فؤاد أمامها وأخبرها أنه يريدها، وقال لها إنها ستقدمه هو أما عمر خورشيد فمعه فتاة أخرى ستقدمه للحفل.

وبعدها أخذ يتردد على المسرح لمشاهدة العرض الخاص بها، وفجأة عادت عايدة للقاهرة لتجده يسأل عنها يوميا في المسرح، ثم ذهب وترك لها ظرفاً مع إحدى زميلاتها بالمسرح وجدت به 200 دولار ورقمه الشخصي.

وبعدها وأثناء تقديمها عرض على مسرح البالون وجدته يتصل بها ويسألها لماذا لم تتصل به، لتفاجئ بعدها به بصحبة بعض أفراد الفرقة وطلبها للزواج وأخبرها أنه يحلم بها يوميا.

قالت عايدة رياض في لقاء لها إنه على الرغم من أن الزواج جاء صدقة إلا أنها أحبته بعد الزواج ولم تحب شخص بعده، على الرغم من غيرته الشديدة، وأنهم انفصلوا بعد عشر سنوات بسبب إصراره أن تعتزل الفن.

وخلال فترة زواجهم وقف محرم فؤاد كثيرا في وجه مستقبلها الفني، فرفض أن تقدم بطولة فيلم الغول مع الزعيم عادل إمام، وأبعدها عن المسرح أيضا، وفي عام 1987 قررت التمرد على القيود التي فرضها عليها، وعادت من خلال أعمال مثل لعدم كفاية الأدلة، وسفاح كرموز، ونشبت الخلافات بينهم والتي انتهت بالطلاق في أواخر الثمانينات.

أبرز المعلومات عن عايدة رياض

اتهمت عايدة رياض في قضية خادشة للحياء في أوائل الثمانينات شهيرة عرفت باسم "قضية الكومبارس"، وقضت ثلاثة أشهر في سجن القناطر، حتى ثبت براءتها والزج باسمها في القضية، في تلك الفترة وقف بجوارها زوجها الفنان محرم فؤاد لثقته في براءتها وأقام لها حفلة بعد البراءة.

في تصريح جريء لها أكدت أنها مع القبلات في السينما، وترى أن المجتمع يعاني من ازدواجية، إلا أنها ترى أنها بلغت مرحلة عمرية لن يكون معها "البوس" مقنع للجمهور.

عانت في عام 2015 من السرطان، وخضعت للعلاج الكيماوي حتى تماثلت للشفاء، وقالت إن الفنانة بوسي هي من وقف بجوارها، وكان تعد لها طعام مخصوص.

أهم الأعمال

  • مسلسل سكة الهلالي.

  • مسلسل المال والبنون.

  • مسلسل هوانم جاردن سيتي.

  • فيلم في شقة مصر الجديدة.

  • فيلم ملك وكتابة.

جميع أخبار