• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رياض كريم محرز

    • اسم الشهرة

      رياض محرز

    • الفئة

      رياضي

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 فبراير 1991 (العمر 33 سنة)
      فرنسا

    • الجنسية

      الجزائر

    • بلد الإقامة

      فرنسا

    • الطول

      1.79 م

    • الزوجة

      ريتا جوهالتايلور وارد (2022 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2009 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

عندما يسمع مشجعو كرة القدم اسم رياض محرز يتبادر إلى أذهانهم عبارة "حطها في الجول يا رياض" عندما صرخ المعلق الجزائري حفيظ دراجي، مخاطبا نجم منتخب الجزائر الذي استجاب للنداء وسدد الكرة في شباك المنتخب النيجيري.

هدف رياض محرز التاريخي منح الجزائر بطاقة العبور إلى مبارة نهائي أمم أفريقيا في 2019 لتفوز على السنغال محققة اللقب الغائب منذ سنوات بقيادة "رياض"، نجم مانشستر سيتي وأسطورة ليستر سيتي السابق ولاعب فريق أهلي جدة السعودي الحالي.

من هو رياض محرز؟

ولد رياض محرز، في مدينة سارسيل شمال باريس لأب جزائري وأم مغربية من أصول جزائرية، وكانت والدته تعمل منظفة في أحد المصحات الفرنسية حيث سافر والد رياض من الجزائر إلى فرنسا لإجراء عملية في القلب وبقي هناك. أما عن ديانة رياض محرز فهو مسلم. ويبلغ طول رياض محرز 1.79 سم.

بدأ رياض محرز ممارسة كرة القدم في أكاديميات سارسيل، ولكنهم رفضوا تسجيله بسبب جسده النحيل، وبعد وفاة والده انضم إلى نادي كويمبر بدرجات الهواة عام 2009 ولعب في الفريق الرديف بعد أن حصل على توصية من محمد كوليبالي المدرب بأكاديمية سارسيل.

وبعد تألقه في نادي كويمبر انتقل إلى نادي لوهافر في صيف عام 2010، وفي الموسم التالي تم تصعيده إلى الفريق الأول، أعلن رغبته في تمثيل المنتخب الجزائري ورفضه اللعب في المنتخب الفرنسي في عمر 18 عاما.

الطريق إلى ليستر سيتي في إنجلترا

يقول ستيف والش، كبير كشافي نادي ليستر سيتي: ذهبت إلى فرنسا لمشاهدة رياض محرز، رأيت في ذلك الجسد النحيل حماساً ورغبة كبيرة وبعد إحدى المباريات بدأت في الإعجاب به، وعرضت عليه اللعب في ليستر سيتي، إنها من أفضل الصفقات التي عقدتها في حياتي، لقد اشتريته بنحو 450 ألف يورو وبعته بقيمة 60 مليون يورو".

انضم رياض محرز إلى ليستر سيتي في الموسم الشتوي لعام 2014 ليلعب تحت قيادة المدرب نايغل بيرسون الذي فاز بدوري الدرجة الأولى الإنجليزي وصعد إلى البريميرليج.

وفي نصف موسم لعبه محرز بالدرجة الأولى، سجل 3 مرات وصنع خمسة أهداف خلال 19 مباراة، وفي الموسم الأول له في البريميرليغ 2014-2015 سجل 4 أهداف وصنع 3 بعد لعب 30 مباراة، وفي ذلك الموسم تم استدعاء محرز لأول مرة مع المنتخب الجزائري في مباراة أرمينيا الودية استعداداً لمونديال البرازيل 2014 وصنع رياض هدفين، وشارك في اللقاء الثاني ضد رومانيا، ولعب في اللقاء الافتتاحي أمام بلجيكا بكأس العالم، وجلس على مقاعد البدلاء في لقائي كوريا وروسيا.

اللقب الغالي مع ليستر سيتي

تولي كلاوديو رانييري تدريب ليستر سيتي في موسم 2015-2016، ليفوز بلقب الدوري الإنجليزي بـ3 هزائم فقط في الموسم، وكان رياض محرز أحد أفضل لاعبي الموسم وحصل علي جائزة لاعب العام في إنجلترا وأفضل لاعب إفريقي.

مانشتر سيتي يتمسك بمحرز

رفضت إدارة ليستر سيتي الموافقة على رحيل رياض محرز رغم تلقيه عدداً كبيراً من العروض من الفرق الكبرى، لكن في النهاية وافقت على عرض بقيمة 60 مليون يورو من مانشستر سيتي ليلعب "محرز" تحت قيادة بيب جوارديولا في موسم 2018.

لعب رياض محرز لمدة 5 سنوات مع فريق مانشستر سيتي الإنجليزي، وحقق مع الفريق 11 بطولة محلية وقارية. بطولات رياض محرز مع فريق مانشستر سيتي بدأت بالفوز بلقب الدرع الخيرية في أغسطس 2018، على حساب فريق تشيلسي.

وفي فبراير 2019، فاز رياض محرز بلقب بطولة كأس رابطة المحترفين الإنجليزية، وفي نفس الموسم حصل مع مانشستر سيتي على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، ولقب كأس الاتحاد الإنجليزي.

وفي موسم 2019-2020، بدأ رياض محرز الموسم بالفوز بلقب بطولة كأس رابطة المحترفين، ثم لقب بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز مع مانشستر سيتي.

وعاد رياض محرز ليفوز بلقب كأس الرابطة مجددا في موسم 2020-2021، ولقب جديد لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز.

وفي موسم 2022-2023، حقق رياض محرز الثلاثية التاريخية مع فريق مانشستر سيتي، بعد الفوز بلقب بطولة الدوري الإنجليزي، وكأس الاتحاد الإنجليزي، وبطولة دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخ السيتي.

ولعب رياض محرز 236 مباراة مع فريق مانشستر سيتي في جميع البطولات المحلية والقارية، وأحرز 78 هدفا وصنع 59 هدفا.

الأهلي السعودي يتعاقد مع رياض محرز

خلال شهر يوليو 2023، أعلن نادي أهلي جدة السعودي، تعاقده مع النجم الجزائري رياض محرز قادما من صفوف فريق مانشستر سيتي الإنجليزي.

وقال فريق مانشستر سيتي، في رسالة وداع لرياض محرز: "رياض محرز ساحر العرب ينتقل إلى النادي الأهلي السعودي بعد 5 سنوات رائعة مع فريق مانشستر سيتي".

كما نشر نادي أهلي جدة السعودي، مقطع فيديو يظهر فيه رياض محرز بقميص الفريق، مع عبارة "انتهى الانتظار.. رياض حقيقة".

زواج رياض محرز الثاني

قبل مشاركته في بطولة كأس الأمم الإفريقية بالكاميرون خلال يناير 2022، قام رياض محرز بعقد قرانه علي عارضة الأزياء تايلور وارد في حفل صغير علي الطريقة الإسلامية، وفقا للصحف الإنجليزية التي ذكرت أن محرز وتايلور "متزوجان بشكل قانوني بموجب الشريعة الإسلامية بعد مراسم الزواج أواخر العام الماضي".

وقدم محرز خاتم هدية الزفاف لتايلور والذي بلغت قيمته نحو 400 ألف جنيه إسترليني خلال فترة الإجازة في اليونان مع والدي تايلور والأصدقاء المقربين، واشترى محرز منزلا بقيمة 2 مليون جنيه إسترليني في منطقة شيشاير نهاية عام 2021، وبدأ محرز علاقته مع تايلور في صيف 2020، بعد انفصاله عن زوجته السابقة ريتا جوهال.

زواج محرز الأول.. "ريتا جوهال"

قالت ريتا جوهال، الزوجة الأولى لرياض محرز، إن الزواج فشل بسبب انتقاله إلى مانشستر سيتي الإنجليزي، حيث قالت عارضة الأزياء الإنجليزية ذات الأصول الهندية، لصحيفة” ذا صن “:” لا يمكنني التعليق علي حياة الآخرين لكن الانتقال إلى مانشستر سيتي غيّر زوجي “.

وأضافت جوهال أن حياة الشهرة والنجومية غيرت النجم الجزائري من أب عادي يتسوق بشكل طبيعي إلى رأس مالي كبير بعد انتقاله لمانشستر سيتي وحصوله علي راتب كبير يصل إلى 160 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع، رغم أنها تغيرت - على حد قولها - بعد لقائها بمحرز، حيث توقفت عن شرب الخمر حين التقته قبل 7 سنوات عام 2014 حيث تزوجا بعد فترة 4 أشهر علي تعارفهما.

بطولات رياض محرز

حصل النجم الجزائري رياض محرز على لقب بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز مع فريق ليستر سيتي في موسم 2015-2016.

ومع فريق مانشستر سيتي، حصل رياض محرز على لقب بطولة دوري أبطال أوروبا مرة واحدة عام 2023، ولقب الدوري الإنجليزي الممتاز 4 مرات، ولقب كأس الاتحاد الإنجليزي مرتين، ولقب كأس الرابطة الإنجليزية 3 مرات، ولقب الدرع الخيرية مرة واحدة، وفاز مع منتخب الجزائر ببطولة كأس الأمم الإفريقية مرة واحدة في عام 2019.

وعلى مستوى الجوائز الفردية، حصل رياض محرز على جائزة أفضل لاعب أفريقي في عام 2016، وجائزة بي بي سي لأفضل لاعب كرة قدم أفريقي في 2016، وجائزة الكرة الذهبية الجزائرية في عامي 2015، و2016.

كما فاز رياض محرز بجائزة أفضل لاعب في إنجلترا في موسم 2015-2016، ولاعب العام في نادي ليستر سيتي في عام 2016، وجائزة الأسد الذهبي لأفضل لاعب إفريقي في 2016، وفريق العام في كأس الأمم الأفريقية 2019، وجائزة أفضل هدف أفريقي في نفس العام.

"كان 2019" والتتويج مع الجزائر

حقق رياض محرز لقب بطولة كأس أمم إفريقيا 2019 مع منتخب الجزائر بعد أخر تتويج لمحاربي الصحراء بالبطولة الغائبة منذ 1990.

أهم الأعمال

  • بطولة كأس أمم إفريقيا 2019 مع منتخب الجزائر.

  • الدوري الإنجليزي الممتاز مع فريق ليستر سيتي في موسم 2015-2016.

  • دوري أبطال أوروبا مرة واحدة عام 2023.

  • كأس الرابطة الانجليزية 3 مرات.

جميع أخبار