رد فعل مصري على قرار السعودية بتعليق دخول المعتمرين والسائحين لأراضيها

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 فبراير 2020
رد فعل مصري على قرار السعودية بتعليق دخول المعتمرين والسائحين لأراضيها

كرد فعل على قرار المملكة العربية السعودية بتعليق دخول المعتمرين وحاملي التأشيرات السياحية إلى أراضيها، بشكل مؤقت، كإجراء وقائي ضد انتشار فيروس كورونا المستجد، أصدر جهاز حماية المستهلك في مصر، قراراً بإلزام شركات السياحة التي تعمل على تنظيم رحلات العمرة وشركات الطيران، برد قيمة ما تم دفعه نظير حجز رحلات العمرة أو السفر إلى السعودية بغرض السياحة، أو منح المستهلك ما يفيد حفظ حقوقه المادية للقيام بالرحلة المتعاقد عليها فور زوال السبب، بحسب رغبة المستهلك، مع تيسير الإجراءات الخاصة بذلك.

رد فعل مصري على قرار السعودية بتعليق دخول المعتمرين والسائحين لأراضيها

وأوضح جهاز حماية المستهلك، أن هذا التوجيه يأتي تطبيقاً للقانون رقم 181 لسنة 2018، تفاعلاً مع قرار السعودية بإيقاف إصدار تأشيرات العمرة، وتعليق الدخول لمن حصل على تأشيرة العمرة مسبقاً.

وقال الدكتور راضي عبد المعطي، رئيس الجهاز، في بيان، إن قانون جماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018، نص في مادته رقم 25 على: التزام التجار وموردي الخدمات، برد مقابل الخدمة حال تعذر أدائها، ومعاقبة المخالف بغرامة لا تقل عن 30 ألف جنيه ولا تتجاوز مليوني جنيه عن كل مخالفة.

وحذر البيان المواطنين من الانسياق وراء أي عروض غير حقيقية بقدرة البعض على توفير تأشيرات سفر إلى المملكة العربية السعودية خلال الفترة الحالية، كما حذرهم من التنازل عن أي مبالغ تم دفعها مسبقاً.

ونبه عبد المعطي شركات السياحة وشركات الطيران بالالتزام بالضوابط القانونية والامتناع عن أي ممارسات سلبية تضر المستهلكين، مؤكداً أن القانون سيُطبق على جميع المخالفين.

وقررت السعودية تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف أو السياحة مؤقتاً، ضمن إجراءات احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

وأكدت وزارة الخارجية أن الجهات الصحية المختصة في السعودية تتابع عن كثب تطورات انتشار فيروس كورونا، وأن المملكة حريصة على تطبيق المعايير الدولية المعتمدة لوقف انتشار الفيروس والقضاء عليه.

وشهدت حركة الطيران والسفر بين مصر والسعودية ارتباكاً شديداً، اليوم الخميس، بعد قرار السعودية تعليق الدخول إليها لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي والسياحة، حيث تم إلغاء عدد من الرحلات وسفر الآلاف من الركاب.

وقالت مصادر مطلعة بمطار القاهرة، إنه فور صدور قرار السعودية، أصدر مركز عمليات وزارة الطيران المدني المصرية قراراً لمراكز العمليات بمطار القاهرة والمطارات المصرية بعدم سفر المعتمرين والسائحين إلى السعودية، وعلى الفور تم تنفيذ القرار في الساعات الأولى من صباح اليوم.

وكانت رحلة مصر للطيران رقم 630 المتجهة إلى مدينة أبها بالسعودية أول المنفذين، حيث تم إلغاء سفر 39 راكباً.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على سائح. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا