أوبك تخفض إنتاج النفط الخام ولا تغيير في خططها لهذا العام

تراجع الإنتاج بمقدار 156 ألف برميل يومياً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 فبراير 2023
أوبك تخفض إنتاج النفط الخام ولا تغيير في خططها لهذا العام

انخفض إنتاج النفط الخام من جميع أعضاء أوبك الـ 13 بمقدار 49 ألف برميل يومياً في يناير مقارنة بشهر ديسمبر مع خفض المملكة العربية السعودية، أكبر منتج للنفط، الإنتاج بمقدار 156 ألف برميل يومياً، وفقاً لتقرير أوبك الشهري الأخير عن سوق النفط، يوم الثلاثاء.

إنتاج أوبك من النفط الخام في يناير

انخفض إنتاج أوبك من النفط الخام في يناير بمقدار 49 ألف برميل يومياً من ديسمبر إلى 28.88 مليون برميل يومياً في المتوسط، وفقاً لمصادر ثانوية في تقرير أوبك.

وضخت المملكة العربية السعودية، أكبر منتج بالمنظمة، 10.319 مليون برميل يومياً في يناير، بانخفاض 156 ألف برميل يومياً على أساس شهري، وأكثر من 100 ألف برميل يومياً أقل من حصتها البالغة 10.478 مليون برميل يومياً كجزء من اتفاقية أوبك بلس، التي عقدت في اجتماع أكتوبر ويسري من نوفمبر 2022 حتى ديسمبر 2023، أو حتى تقرر أوبك بلس خلاف ذلك.

وجد استطلاع أجرته بلومبيرغ، في وقت سابق من هذا الشهر أن إنتاج أوبك من النفط الخام انخفض في يناير بسبب التخفيضات التي قامت بها المملكة العربية السعودية والتي ربما كانت أكثر حدة من حصة المملكة.

لكن المملكة العربية السعودية أبلغت أوبك ذاتياً أن متوسط ​​إنتاجها من النفط الخام بلغ 10.453 مليون برميل يومياً في يناير الماضي، بزيادة 17 ألف برميل يومياً عن ديسمبر 2022.

بينما ذكر موقع Oil Price، نقلاً عن مصادر ثانوية في أوبك، أن نيجيريا وأنغولا عززتا إنتاجهما بشكل أكبر بمقدار 65 ألف برميل يومياً و47 ألف برميل يومياً على التوالي. لكن هؤلاء المنتجين هم من بين أكبر المتقاعسين في تحقيق أهدافهم في أوبك بلس، فهم يواصلون ضخ ما يقل بكثير عن حصصهم.

لا تغيير في خطط أوبك

ربط مسح رويترز الشهري إنتاج أوبك لشهر يناير بما يتماشى تقريباً مع أرقام أوبك من مصادر ثانوية المبلغ عنها اليوم، الإنتاج عند 28.87 مليون برميل يومياً، بانخفاض 50 ألف برميل يومياً عن ديسمبر.

تشير التقديرات إلى أن أعضاء أوبك العشرة الذين يشكلون جزءاً من الإنتاج الجماعي المستهدف لأوبك بلس أنتجوا حوالي 920 ألف برميل يومياً دون المستوى المستهدف لشهر يناير، وفقاً لمسح رويترز.

يشار إلى أنه من الآن فصاعداً، لا تخطط أوبك وأوبك بلس لتغيير المسار في أهداف إنتاج النفط بعد أن أعلنت روسيا الأسبوع الماضي خفض إنتاجها بمقدار 500 ألف برميل يومياً لشهر مارس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة