أوبك بلس ستتمسك بخطة زيادة النفط رغم عقوبات الاتحاد الأوروبي

ارتفاع أسعار النفط بفعل حظر النفط الروسي المستقبلي من قبل الاتحاد الأوروبي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 يونيو 2022
أوبك بلس ستتمسك بخطة زيادة النفط رغم عقوبات الاتحاد الأوروبي

كشفت وكالة رويترز عن مصادر في أوبك بلس إن المنظمة ستلتزم هذا الأسبوع بزياداتها الشهرية المتواضعة في إنتاج النفط على الرغم من تشديد الأسواق العالمية مع اقتراب المنظمة بسرعة من طاقتها الإنتاجية القصوى.

ارتفاع أسعار النفط

وكانت ارتفعت أسعار النفط فوق 124 دولاراً للبرميل هذا الأسبوع بعد عقوبات الاتحاد الأوروبي الجديدة ضد روسيا بسبب حربها مع أوكرانيا وتعافي الصين من إغلاق كورونا الأخير.

دعت الدول الصناعية الكبرى في العالم، المعروفة باسم مجموعة السبع، مرة أخرى هذا الأسبوع إلى أوبك للمساعدة في تخفيف أزمة الطاقة العالمية التي تفاقمت نتيجة العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.

ورفضت أوبك، التي تجتمع يوم الخميس مع حلفاء مثل روسيا كجزء من مجموعة تسمى أوبك بلس، مراراً دعوات لزيادة أسرع في الإنتاج. ومن المتوقع على نطاق واسع أن ترفع أوبك بلس أهداف إنتاج يوليو بمقدار 432 ألف برميل يومياً.

اتفاقية أوبك بلس لخفض الإنتاج

وتنتهي اتفاقية أوبك بلس لخفض الإنتاج، التي تم التوصل إليها في عام 2020 في ذروة عمليات الإغلاق العالمية، في سبتمبر المقبل، وفي ذلك الوقت سيكون لدى المجموعة قدرة احتياطية محدودة لزيادة الإنتاج بشكل أكبر.

وتنتج المملكة العربية السعودية قوتها 10.5 مليون برميل يومياً ونادراً ما اختبرت مستويات إنتاج مستدامة فوق 11 مليون برميل يومياً. جنباً إلى جنب مع شقيقتها الإمارات العربية المتحدة، العضو الخليجي في أوبك، تشير التقديرات إلى أن أوبك لديها أقل من مليوني برميل يومياً من الطاقة الفائضة.

وقد تؤدي العقوبات الغربية المفروضة على روسيا إلى خفض الإنتاج والتصدير من ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم بما يصل إلى 2-3 مليون برميل يومياً، وفقاً لتقديرات مختلفة.

ومع ذلك، ظل الإنتاج الروسي قوياً حتى الآن، حيث قالت موسكو إنها تمكنت من إعادة توجيه الأحجام من أوروبا إلى المشترين الآسيويين المتعطشين للنفط الروسي، الذي يبيع بخصم كبير.

تعليق عضوية روسيا في اتفاق أوبك بلس

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الثلاثاء نقلاً عن مندوبين في أوبك أن بعض أعضاء أوبك يدرسون فكرة تعليق روسيا عن الاتفاق للسماح لمنتجين آخرين بضخ مزيد من الخام بشكل كبير كما تسعى الولايات المتحدة والدول الأوروبية.

وقال مصدران من أوبك بلس لرويترز إن اجتماعاً فنياً لأوبك بلس يوم الأربعاء لم يناقش فكرة تعليق عضوية روسيا في الاتفاق، وقال ستة مندوبين آخرين في أوبك بلس إن الفكرة لم تناقش من قبل المنظمة.

ومن ناحيته، سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، خلال زيارة للسعودية، يوم الأربعاء، إن تعاون أوبك بلس مهم بالنسبة لروسيا.

وقال مصدران من أوبك بلس إن المنظمة تتوقع فائضاً في سوق النفط يبلغ 1.4 مليون برميل يومياً في 2022، أي أقل بمقدار 500 ألف برميل يومياً عن التوقعات السابقة.