أوروبا تنظر في حظر رسمي لتدفقات النفط الروسي إلى ألمانيا وبولندا

يعتبر خط أنابيب دروجبا شرياناً رئيسياً لتوريد النفط من روسيا إلى أوروبا

  • تاريخ النشر: السبت، 13 مايو 2023
أوروبا تنظر في حظر رسمي لتدفقات النفط الروسي إلى ألمانيا وبولندا

يفكر الاتحاد الأوروبي في حظر تدفقات الخام الروسي رسمياً عبر خط أنابيب دروجبا إلى ألمانيا وبولندا، اللتين أوقفتا بالفعل استيراد الخام الروسي، حسبما أفادت وكالة الأنباء بلومبيرغ، نقلاً عن وثائق اطلعت عليها.

أهمية خط أنابيب دروجبا

يعتبر خط أنابيب دروجبا شرياناً رئيسياً لتوريد النفط من روسيا إلى أوروبا. لها فرعين، أحدهما شمالي عبر بيلاروسيا لتوصيل النفط إلى بيلاروسيا وبولندا وألمانيا ولاتفيا وليتوانيا، والآخر الجنوبي يمر عبر أوكرانيا ويرسل النفط إلى جمهورية التشيك، وسلوفاكيا، والمجر، وكرواتيا.

التدفقات عبر خط أنابيب دروجبا معفاة حالياً من الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الخام الروسي عن طريق البحر الذي دخل حيز التنفيذ في 5 ديسمبر 2022.

موقف ألمانيا وبولندا من الخام الروسي

لكن ألمانيا وبولندا توقفتا عن الواردات الخام الروسي عبر خط أنابيب دروجبا أوائل هذا العام، على الرغم من الإعفاءات الممنوحة لتدفقات النفط الخام عبر خطوط الأنابيب. وقالت الدولتان إنهما ستوقفان واردات خام النفط الروسي عبر خط أنابيب دروجبا اعتباراً من 1 يناير 2023.

يدرس الاتحاد الأوروبي الآن إنهاء إعفاء الفرع الشمالي من دروجبا لبولندا وألمانيا، كجزء من الجولة التالية من العقوبات ضد روسيا بسبب حربها الشاملة ضد أوكرانيا، وفقاً للوثائق التي اطلعت عليها بلومبيرغ.

وسيستمر خط الأنابيب الذي يتدفق عبر الفرع الجنوبي إلى جمهورية التشيك وسلوفاكيا والمجر وكرواتيا في الإعفاء من حظر الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الروسي.

سيكون اقتراح إنهاء الاستثناءات لألمانيا وبولندا خطوة رمزية لأن ألمانيا وبولندا لم تعدا تستوردان النفط الروسي. لكن الحظر الرسمي سيحتاج إلى موافقة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وعددها 27 دولة، لكن لا تزال المناقشات في الاتحاد الأوروبي بشأن الاقتراح جارية، وكذلك من الممكن تغييرها، وفقاً لمصادر بلومبيرغ.

متوسط واردات ألمانيا وبولندا من الغاز الروسي

بلغ متوسط ​​واردات ألمانيا وبولندا حوالي 480 ألف برميل يومياً من الواردات عبر دروجبا في عام 2022. وبلغ متوسط ​​تلك الواردات إلى الدول الثلاث الواقعة في الجزء الجنوبي حوالي 290 ألف برميل يومياً، وهو مستوى انخفض بشكل طفيف جداً هذا العام.

كانت بولندا تضغط من أجل معاقبة طريق دروجبا الشمالي لأنه كان من الصعب قانوناً على وارسو إنهاء عقودها والالتزام بتعهد قطعته العام الماضي بوقف واردات النفط الروسية. أنهت الدولة آخر عقد إمداد لها في الربيع بعد أن أوقفت روسيا الشحنات في فبراير.

يشار إلى أنه منذ توقف إمدادات الخام الروسي، مرت كمية ضئيلة من النفط الكازاخستاني عبر دروجبا. لا يوجد نقاش حول حظر ذلك، حيث يُسمح بالواردات القادمة من دول ثالثة أخرى، بما في ذلك إذا كان النفط يمر عبر روسيا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة