زلازل وفيضانات وحروب.. أحداث مأساوية حدثت في 2023

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 يناير 2024
زلازل وفيضانات وحروب.. أحداث مأساوية حدثت في 2023

شهد عام 2023 العديد من الأحداث المأساوية التي حدثت في الوطن العربي والشرق الأوسط والعالم، بدءًا من زلزال سوريا وتركيا نهاية بحرب غزة والذي مات فيها الآلاف، وموقع القيادي يسلط الضوء على أحداث مأساوية حدثت في 2023 وتفاصيل هذه  الأحداث.

أحداث مأساوية حدثت في 2023

شهدت العديد من المناطق في الشرق الأوسط والعالم أحداثُا مأساوية منذ بداية عام 2023 والتي أسفرت عن مقتل الآلاف ولا تزال هذه الأحداث مستمرة حتى الآن.

زلزال تركيا وسوريا

بدأ عام 2023 بحدث مأساوي أدى إلى مقتل الآلاف وإصابة مئات الآلاف في سوريا وتركيا، ففي الساعات الأولى من السادس من شهر فبراير ضرب زلزال قوي ومدمر جنوب تركيا وسوريا بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر تبعه العشرات من الهزات الارتدادية.

ضرب الزلزال مدينة كهرمان مرعش وبلقته قوته 7.8 ثم تبعه زلزال آخر بقوة 6.5 وقد تأثر وقد تأثر بالزلزال العديد من الولايات التركية ووصف تأثيره إلى المدن الحدودية في سوريا.

أدى الزلزال إلى مقتل أكثر من 55 ألف شخص وإصابة 100 ألف آخرين في تركيا بينما قتل أكثر من 6 آلاف شخص في سوريا جراء الزلزال، وقد استمرت الهزات الارتدادية لعدة أيام.

حرب السودان

في شهر أبريل عام 2023 اندلعت معارك قوية وضارية في السودان بين قوات الجيش النظامي بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وبين نائبه محمد حمدان دقلو المعروف باسم "حميدتي" وهو زعيم قوات الدعم السريع.

تسبب الخلاف بينهما إلى حرب كبيرة في عدة مناطق في السودان بداية من العاصمة الخرطوم التي تحولت إلى ساحة قتال أدت إلى نزوح الآلاف من السكان من مدنهم إلى دول مجاورة مثل مصر وإثيوبيا.

وقد تسببت الحرب في السودان، والتي لا تزال مستمرة حتى الآن، إلى مقتل عشرات الآلاف من المواطنين ونزوح 7 ملايين سوداني خارج البلاد فضلًا عن تدهور الأوضاع الاقتصادية في السودان.

وأدت الحرب أيضًا إلى انتهاكات إنسانية بحق المواطنين السودانيين داخل بلدانهم وسط تعتيم إعلامي لما يجري داخل البلاد بسبب عدم وجود صحافة عالمية هناك.

انفجار غواصة تيتان

في عام 2023 أعلنت شركة أوشان غيث عن رحلتها تحت البحار لرؤية حطام سفينة تيتانك وذلك في غواصة اسمها "تيتان" التي صممت لكي تتمكن من الوصول إلى عمق 13 ألف قدم تحت سطح البحر.

بلغت تكلفة الراكب الواحد في هذه الغواصة 250 ألف دولار، وضمت 5 من أثرياء العالم وهم الرئيس التنفيذي للشركة ستوكتون راش، ورجل الأعمال الباكستاني البريطاني شاه زاد وابنه سليمان، والملياردير البريطاني هاميش هاردينغ والعالم الفرنسي بول هنري نارجوليه.

ورغم تحذيرات العديد من العلماء من هذه الغواصة إلا أن الشركة روجت بأنها من أقوى أنواع الغواصات، وبعد ساعة 45 دقيقة من بدأ الرحلة فقد التواصل معها في المياه الدولية في شمال المحيط الأطلسي.

تلقت هذه الحادثة اهتمام العالم كله، وقد جرى البحث عن الغواصة تحت الماء قرابة 80 ساعة حتى تم اكتشاف حطام الغواصة التي انفجرت في قاع البحر بالقرب من تيتانك وقد توفي جميع الركاب في الغواصة ولم يتم العثور على أي آثار لهم.

زلزال المغرب

شهد شهر سبتمبر حدوث 3 كوارث أدت إلى مقتل الآلاف أولها كارثة زلزال المغرب الذي ضرب مدينة مراكش، والذي وصف بأنه الزلزال الأعنف في تاريخ البلاد.

أسفر الزلزال، الذي ضرب إقليم الحوز، عن مقتل ما يقرب من ألف شخص وتشريد مئات العائلات بسبب تهدم منازلهم. ووفقًا للمعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب فإنه يعد الزلزال الأعنف منذ قرن في المغرب، وتم الشعور به على محيط بلغ 400 كلم.

وقد تلى هذه الهزة عدة هزات ارتدادية بلغت قوة العديد منها 6 درجات، وقد بدأ الزلزال في مساء يوم الجمعة في الثامن من سبتمبر ودفع المواطنون إلى ترك منازلهم والنزول إلى الشارع بالسبب الخوف.

أدى الزلزال إلى هدم قرى بأكملها، كما أدى إلى تدمير عدد من المناطق التاريخية والأثرية في المغرب.

فيضانات درنة في ليبيا

من أكثر الأحداث مأساوية في عام 2023 ما حدث في مدينة درنة الليبية في يوم العاشر من سبتمبر، حيث استيقظ العالم على كارثة مدوية بعد أن جُرفت مدينة درنة بسبب إعصار دانيال المدمر على السواحل الشرقية في ليبيا.

في مساء يوم العاشر من سبتمبر بدأت أمطار غزيرة أغرقت الشوارع في غضون ساعات قليلة، ولكن لم تنكشف المأساة في المدينة إلا مع شروق شمس اليوم التالي حيث انهار السدين القريبين من المدينة وجرف كل شيء قابله في طريقه من بيوت وسيارات وأشجار.

مسح الفيضان معالم المدينة بأكملها، ووفقًا للتقارير فإن 25% من مدينة درنة غرقت وجرفت بسبب الفيضان، وقد أدى الفيضات إلى مقتل عشرات الآلاف وسقوط عشرات الآلاف من الضحايا.

وما زاد من صعوبة البحث عن مفقودين هو أن جثثهم جرفت إلى البحر، وقد هرعت فرق الإنقاذ من كل أنحاء العالم للبحث عن المفقودين وسط مشاهد وأخبار مروعة تحدث عنها فرق الإنقاذ.

ورغم مرور أشهر على الحادث إلا أنه لا يزال حتى الآن يُعثر على جثث ضحايا بين الركام وجثث أخرها يلفظها البحر على الشاطئ.

حريق العراق

في نهاية شهر سبتمبر استيقظ الوطن العربي على كارثة أخرى ولكن هذه المرة في العراق، حيث اشتعل حريق ضخم في إحدى قاعات الأعراض في بلدة الحمدانية في العراق بسبب استخدام الألعاب النارية خلال الحفل، وقد أدى الحريق إلى مقتل ما يقرب من 500 شخص من عائلة الزوجين.

وقد تسبب الحريق في انهيار أجزاء من القاعة في دقائق معدودة، وأدى إلى أصابة أكثر من 150 شخص حضروا حفل الزفاف، فضلًا عن عدد من المفقودين لم يتم التوصل إلى جثثهم بعد بسبب الحريق.

حرب غزة

في السابع من أكتوبر بدأت أحداث طوفان الأقصى، التي قامت بها المقاومة الفلسطينية في غزة، وهي حركة غير مسبوقة قامت بها المقاومة أدت إلى متقل 1200 شخص وفقًا للسلطات العبرية وأسر عدد من الأشخاص ممن يحملون الجنسيات الأجنبية.

وكان رد القوات الإسرائيلية عنيف حيث بدأت حرب واسعة النطاق لا تزال مستمرة حتى الآن وأدت إلى سقوط أكثر من 20 ألف قتيل و50 ألف جريح معظمهم من الأطفال والنساء، فضلًا عن نزوح نحو 2.4 مليون فلسطيني.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة