زلزال المغرب ليس الأول: تاريخ طويل من الزلازل التي ضربت البلاد

يعد الزلزال الأخير هو الاعنف منذ قرن

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 سبتمبر 2023
زلزال المغرب ليس الأول: تاريخ طويل من الزلازل التي ضربت البلاد

ضرب زلزال قوي فجر يوم السبت الأراضي المغربية بقوة تتراوح بين 6.8 إلى 7 درجات على مقياس ريختر، وقد أعده الخبراء بأنه الأقوى منذ عدة عقود. وقد أعاد هذا الزلزال الذي خلف آلاف القتلى والجرحى الذكريات المؤلمة لسلسة من الزلازل التي ضربت البلاد.

زلزال أغادير

يهد زلزال أغادير من أكثر الزلازل إيلامًا في تاريخ المغرب وقد ضرب البلاد عام 1960 وبلغت قوته 5.7 على مقياس ريختر. وقد خلّف هذا الزلزال 15 ألف قتيل و12 ألف مصاب.

وقد ترك زلزال أغادير 35 ألف شخص بلا مأوى بينما وصلت الخسائر المادية التي سببها الزلزال إلى 290 مليون دولار.

زلزال مدينة الحسيمة

في عام 2004 وتحديدًا في شهر فبراير ضرب زلزال قوي بلغت قوته 6.3 على مقياس ريختر مدينة الحسيمة في شمال المغرب، وقد سبب الزلزال خسائر بشرية ومادية كبيرة، كما تأثرت المناطق المجاورة لمركز الزلزال.

وقد قتل في هذا الزلزال أكثر من 600 شخص معظمهم في المناطق القروية، بينما أصيب 926 شخصًا وأصبح أكثر من 15 ألف شخص بلا مأوى بعدما تهدمت منازلهم أو أصبحت غير مهيئة للسكن بسبب التصدعات.

وقد تعرضت مدينة الحسيمة لأكثر من زلزال في تاريخها، منها زلزال 1910 وزلزال 1927 وزلزال 1994 الذي ضرب بقوة 5.4 درجات على مقياس ريختر وهدمت آلاف المنازل خاصة في القرى والمناطق النائية.

زلزال لشبونة

يعد زلزال لشبونة الذي ضرب شمال المغرب عام 1755 هو الأقوى في تاريخ المغرب، حيث قدرت قوته وفقًا للبيانات 9 درجات على مقياس ريختر وأدى إلى تدمير مدينة لشبونة الإسبانية ومدينة الدار البيضاء المغربية بالكامل، وتراوح أعداد القتل بين 60 إلى 100 ألف قتيل في حصيلة غير دقيقة.

زلازل مراكش

وقد تعرضت مدينة مراكش إلى سلسلة طويلة من الزلازل، منها عام 1719 الذي ضرب سواحل المغرب وقد تأثرت أجزاء كبيرة من مراكش. وقد حدث زلزال أيضًا في عام 1722 على السواحل المغربية وتسبب في خسائر جسيمة للمدن الساحلية منها مراكش.

وقد تعرضت مراكش لزلازل أخرى في أعوامي 1755 و1624، بينما تعرضت عدة مدن إلى زلزال على مدار التاريخ منها زلزال أغادير عام 1761، وزلزال مكناس سنتي في أعوام 1719 و1755، وزلزال مليلية في أعوام 1624 و1755 وغيرها.

اقرأ أيضًا: دول عربية وعالمية تعرض المساعدة بعد زلزال المغرب المدمر

زلزال المغرب الأخير هو الأقوى منذ قرن

وقد ضرب زلزال قوي تتراوح قوته بين 6.8 إلى 7 درجات على مقياس ريختر وسط البلاد في مساء يوم الجمعة ومركزه إقليم الحوز وقد أدى إلى وفاة أكثر من ألفي شخص في أقاليم الحوز وتارودانت وشياشوة ورزازات ومراكش أزيلال وأكادير والدار البيضاء واليوسفية.

وقد وصل عدد الضحايا بالآلاف بينما يحاول رجال الإنقاذ الوصول إلى الضحايا المحاصرين تحت المنازل في القرى الجبلية النائية بالقر بمن مركز الزلزال. وقد  تحولت الحدائق العامة ومواقف السيارات إلى معسكرات بعد الدمار والخوف بسبب الهزات الارتدادية التي تبعت الزلزال والتي قدرت بالمئات.

اقرأ أيضًا: رونالدو يقدم مساعداته لضحايا زلزال المغرب

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة