بعضها سيصيبك بالحيرة.. أشهر اكتشافات غير مقصودة حدثت بالصدفة

منها البنسلين والفياجرا والميكروويف تعرّف على أشهر الاكتشافات غير المقصودة

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 يوليو 2022
بعضها سيصيبك بالحيرة.. أشهر اكتشافات غير مقصودة حدثت بالصدفة

تم اكتشاف بعض من أعظم الاكتشافات العلمية بالصدفة من داخل المختبر. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض الاكتشافات غير المقصودة.

اكتشافات غير مقصودة

صحيح أن سوء التقدير في المختبر قد يكون مكلفًا للغاية بالنسبة لفريق البحث، لأنه يكون قد تم استثمار الكثير من الوقت والمال والجهد في مشروع غير ناجح. ومع ذلك، في بعض الأحيان يحالف الحظ الباحثون ويكتشفون بالصدفة مبدأً علميًا أو اختراقًا كان سيظل مجهولًا لولا حدوث هذا الخطأ.

أهم الاكتشافات غير المقصودة التي توصل إليها البشر بالصدفة

من أهم الاكتشافات غير المقصودة التي توصل إليها البشر بالصدفة ما يلي:

  • البنسلين: حدث أحد أكبر الاكتشافات الطبية في التاريخ عن طريق الصدفة. إن اكتشاف البنسلين، وهو مجموعة من المضادات الحيوية المستخدمة لمكافحة مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية، هو في الحقيقة مجرد حالة أطباق قذرة، نتجت بعد أن أخذ عالم الأحياء الاسكتلندي ألكسندر فليمنج إجازة في أغسطس من عمله اليومي في المختبر للتحقيق في المكورات العنقودية، عند عودته في 3 سبتمبر 1928، وجد العالم المدرك فطرًا غريبًا في مزرعة تركها في مختبره، وقد تمكن هذا الفطر من قتل جميع البكتيريا المحيطة في المزرعة. هنا، وُلد البنسلين ويستخدم الآن لعلاج كل شيء من حب الشباب إلى الالتهاب الرئوي.
  • الفياجرا: كانت شركة فايزر تهدف في الأصل إلى تطوير علاج للذبحة الصدرية، ووجدت أن النموذج الأولي الجديد لعقارها كان يُساعد بشكل كبير على الانتصاب لدى الرجال أثناء الاختبارات.
  • الميكروويف: مع اقتراب نهاية الحرب العالمية الثانية، كان المهندس بيرسي سبنسر يحاول تطوير مصادر الطاقة لمعدات الرادار. في حين أن ذلك لم ينجح، لكن أدرك سبنسر أن لوح الشوكولاتة في جيبه قد ذاب، وواصل اختبار اختراعه العرضي عن طريق صنع الفشار، ليظهر الميكروويف من هذا الخطأ.
  • المطاط المقوى: في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، كان المطاط الطبيعي مادة شائعة للأحذية والأحذية المقاومة للماء، لكن عدم قدرته على تحمل درجات الحرارة المتجمدة والحرارة الشديدة سبب الإحباط للمستهلكين والمصنعين. قاد هذا البعض إلى القول إن المطاط ليس له مستقبل، لكن تشارلز جوديير اختلف. بعد سنوات من التجربة والخطأ في محاولة جعل المطاط أكثر متانة، عثر العالم على أعظم اكتشاف له عن طريق الصدفة الكاملة. في عام 1839، عندما عرض جوديير تجربته الأخيرة، أسقط عن طريق الخطأ طهياته المطاطية على موقد ساخن. ما اكتشفه كان مادة متفحمة شبيهة بالجلد بحافة مرنة. أصبح المطاط الآن مقاومًا للعوامل الجوية. لم يجني جوديير ثمار اكتشافه وتوفي هو عليه 200 ألف دولار من الديون. ومع ذلك، فإن لقبه وإرثه يعيشان في شركة Goodyear للإطارات والمطاط، التي سُميت باسمه بعد حوالي 40 عامًا من وفاته.
  • الكوكا كولا: لم يكن مخترع الكوكاكولا رجل أعمال ماهرًا، أو بائع حلويات، كل ما أراده جون بيمبرتون فقط علاج الصداع. استخدم بيمبرتون، الذي كان صيدلانيًا، مكونين رئيسيين في علاجه المأمول للصداع: أوراق الكوكا وجوز الكولا. عندما خلط مساعده في المختبر الاثنين بالمياه الغازية عن طريق الخطأ، كانت النتيجة أول كوكاكولا في العالم. توفي بيمبرتون بعد ذلك بعامين ولم ير قط مزيجه البسيط يلد إمبراطورية المشروبات الغازية.
  • النشاط الإشعاعي: في عام 1896، كان العالم الفرنسي هنري بيكريل يعمل على تجربة تشتمل على بلورة غنية باليورانيوم. كان يعتقد أن ضوء الشمس هو السبب في أن البلورة ستحرق صورتها على لوحة فوتوغرافية. مع اقتراب الغيوم الداكنة، جمع بيكريل معداته وقرر مواصلة بحثه في يوم مشمس آخر. بعد أيام قليلة، استعاد البلورة من درج مظلم، لكنه وجد أن الصورة المحترقة على اللوحة كانت، كما وصفها، "ضبابية". أصدرت البلورة أشعة ضبابية على الصفيحة، ولكن تم استبعادها باعتبارها أشعة أضعف مقارنة بأشعة ويليام رونتجن السينية. لم يقم  بيكريل بوضع اسم لهذه الظاهرة. ترك ذلك لاثنين من زملائه العلماء: بيير وماري كوري.
  • الغبار الذكي: قد يؤتي التنظيف المنزلي أحيانًا ثمار أكثر من جعل البيت مكانًا نظيفًا، هذا هو ما حدث مع جيمي لينك، طالبة الدراسات العليا في الكيمياء، التي كانت تعمل على شريحة سيليكون في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو. عندما تحطمت الشريحة، اكتشفت جيمي بمساعدة أستاذها أن الأجزاء الصغيرة من الشريحة ما زالت ترسل إشارات، وتعمل كمستشعرات صغيرة. لقد صاغوا مصطلح "الغبار الذكي" للجسيمات الصغيرة ذاتية التجميع. يحتوي الغبار الذكي على عدد لا يحصى من التطبيقات المحتملة ويلعب دورًا كبيرًا في مهاجمة الأورام وتدميرها.
  • البارود: لم يكن بوسع الخيميائيين الصينيين في القرن التاسع أن يكونوا أبعد عن النجاح عندما طوروا البارود عن طريق الخطأ. كانوا يحاولون إيجاد إكسير للحياة الأبدية.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة