كيف تستعد للزلازل ... وهيكل الأرض وتشريح الزلزال

عندما تمر الموجات الزلزالية عبر الأرض، فإنها تنكسر أو تنحني، مثل انحناء أشعة الضوء عندما تمر عبر منشور زجاجي. نظرًا لأن سرعة الموجات الزلزالية تعتمد على الكثافة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 فبراير 2023
كيف تستعد للزلازل ... وهيكل الأرض وتشريح الزلزال

الزلازل هي نتيجة الحركة المفاجئة على طول الصدوع داخل الأرض. تطلق الحركة طاقة "إجهاد مرن" مخزنة على شكل موجات زلزالية تنتشر عبر الأرض وتتسبب في اهتزاز سطح الأرض. مثل هذه الحركة على الأعطال هي بشكل عام استجابة للتشوه طويل الأمد وتراكم الضغط، في المقال التالي نناقش كيف تستعد للزلازل ... وهيكل الأرض وتشريح الزلزال

هيكل الأرض

تمر الموجات الزلزالية من الزلازل الكبيرة في جميع أنحاء الأرض. تحتوي هذه الموجات على معلومات حيوية حول البنية الداخلية للأرض. عندما تمر الموجات الزلزالية عبر الأرض، فإنها تنكسر أو تنحني، مثل انحناء أشعة الضوء عندما تمر عبر منشور زجاجي. نظرًا لأن سرعة الموجات الزلزالية تعتمد على الكثافة، يمكننا استخدام زمن انتقال الموجات الزلزالية لرسم خريطة للتغير في الكثافة مع العمق وإظهار أن الأرض تتكون من عدة طبقات.

  • القشرة

وتتراوح سماكة هذه الطبقة الخارجية الهشة من حوالي 25 إلى 70 كيلومترًا تحت القارات ومن حوالي 5 إلى 10 كيلومترات تحت المحيطات. القشرة القارية معقدة للغاية في التركيب وتتكون من العديد من أنواع الصخور المختلفة.

  • عباءة

تحت القشرة، يوجد غطاء كثيف يمتد إلى عمق 2890 كم. يتكون من صخور السيليكات الكثيفة. تنتقل كل من الموجات P وS الناتجة عن الزلازل عبر الوشاح، مما يدل على أنها صلبة.

ومع ذلك، هناك دليل منفصل على أن أجزاء من الوشاح تتصرف كسائل على مدى فترات زمنية جيولوجية طويلة جدًا، حيث تتدفق الصخور ببطء في خلايا الحمل الحراري العملاقة.

  • النواة

على عمق حوالي 2900 كم هي الحدود بين الوشاح ولب الأرض. يتكون اللب من الحديد ونعلم أنه موجود لأنه ينكسر الموجات الزلزالية مما يخلق "منطقة ظل" على مسافات بين 103 درجة و143 درجة. نعلم أيضًا أن الجزء الخارجي من اللب سائل، لأن الموجات S لا تمر من خلاله.

  • الصفائح التكتونية

تنقسم الطبقة الخارجية للأرض إلى حوالي 15 لوحًا رئيسيًا تسمى الصفائح التكتونية. تشكل هذه الألواح الغلاف الصخري، الذي يتكون من القشرة (القارية والمحيطية) والجزء العلوي من الوشاح. تتحرك الصفائح التكتونية ببطء شديد بالنسبة لبعضها البعض، عادةً بضعة سنتيمترات في السنة، لكن هذا لا يزال يسبب قدرًا هائلاً من التشوه عند حدود الصفائح، مما يؤدي بدوره إلى حدوث زلازل.

تظهر الملاحظات أن معظم الزلازل مرتبطة بحدود الصفائح التكتونية ويمكن استخدام نظرية الصفائح التكتونية لتقديم تفسير مبسط للتوزيع العالمي للزلازل، بينما يمكن تفسير بعض خصائص الزلازل باستخدام نظرية الارتداد المرن البسيط.

تشريح الزلزال

على الرغم من أن الأرض أسفلنا تبدو صلبة، إلا أنها في الواقع في حالة حركة مستمرة. عادة لا نراه، لكن يمكننا تجربته من خلال الزلازل.

تنقسم قشرة الأرض إلى قطع غير منتظمة تسمى الصفائح التكتونية. تشكلت هذه القطع الكبيرة من القشرة عن طريق الجمع بين الجاذبية وارتفاع الحرارة من قلب الأرض. هناك سبع لوحات رئيسية والعديد من اللوحات الصغيرة، وكلها تتحرك فيما يتعلق ببعضها البعض. يشير الغلاف الصخري إلى القشرة والعباءة العلوية التي تتكون منها هذه الصفائح.

عندما تتحرك الصفائح التكتونية متجاوزة بعضها البعض على طول مناطق الصدع، فإنها تتعثر أحيانًا. يتزايد الضغط، وعندما تنفجر الصفائح وتنزلق أخيرًا، يتم إطلاق الطاقة على شكل موجات زلزالية، مما يتسبب في اهتزاز الأرض. هذا زلزال.

التركيز هو المكان داخل القشرة الأرضية حيث نشأ الزلزال. النقطة الموجودة على سطح الأرض مباشرة فوق البؤرة هي مركز الزلزال. عندما يتم إطلاق الطاقة عند التركيز، تنتقل الموجات الزلزالية إلى الخارج من تلك النقطة في جميع الاتجاهات. هناك أنواع مختلفة من الموجات الزلزالية، كل واحدة تتحرك بسرعات وحركات متفاوتة. هذه الأمواج هي التي تشعر بها أثناء الزلزال.

الصدع: كسر في الصخور التي تشكل القشرة الأرضية

مركز الزلزال: النقطة الموجودة على سطح الأرض فوق البؤرة

الصفائح: الصخور الضخمة التي تشكل الطبقة الخارجية لسطح الأرض والتي تؤدي حركتها على طول الصدوع إلى حدوث الزلازل.

الموجات الزلزالية: الموجات التي تنقل الطاقة الصادرة عن الزلزال

التركيز (Hypocenter): النقطة داخل الأرض حيث يبدأ الزلزال

كيف تستعد للزلازل

الزلازل تحدث دون سابق إنذار. لا نعرف متى سيحدث الزلزال الكبير القادم، ولكن يمكننا اتخاذ إجراءات الآن للاستعداد للنجاة منه وتقليل تأثيره. يبدأ الاستعداد بخطة. بالنسبة للمدن والوكالات، يعني هذا العمل مع المهندسين لتعديل الهياكل القديمة وتصميم المباني والجسور والطرق السريعة الجديدة لتحمل الزلازل بأفضل شكل ممكن. بالنسبة للأفراد والعائلات، يعني هذا وضع خطة الاستعداد للزلازل ومجموعة الأدوات ومعرفة ما يجب القيام به قبل وقوع الزلزال وأثناءه وبعده.

1. تحقق من وجود مخاطر في المنزل

  • اربط الرفوف بإحكام على الجدران.
  • ضع أشياء كبيرة أو ثقيلة على الرفوف السفلية.
  • قم بتخزين العناصر القابلة للكسر مثل الأطعمة المعبأة والزجاج والصيني في خزانات منخفضة ومغلقة مع مزلاج.
  • قم بتعليق الأشياء الثقيلة مثل الصور والمرايا بعيدًا عن الأسرة والأرائك وفي أي مكان يجلس فيه الناس.
  • دعامة تركيبات الإضاءة العلوية.
  • إصلاح الأسلاك الكهربائية ووصلات الغاز المتسرب. هذه هي مخاطر الحرائق المحتملة.
  • قم بتثبيت سخان المياه عن طريق ربطه بمسامير الحائط وتثبيته على الأرض.
  • إصلاح الشقوق العميقة في السقوف والأساس. احصل على مشورة الخبراء إذا كانت هناك علامات على وجود عيوب هيكلية.
  • قم بتخزين مبيدات الحشائش ومبيدات الآفات والمنتجات القابلة للاشتعال بأمان في خزانات مغلقة مزودة بمزالج وعلى أرفف سفلية.

2. تحديد الأماكن الآمنة في الداخل والخارج

تحت أثاث متين مثل مكتب أو طاولة ثقيلة.

مقابل جدار داخلي.

بعيدًا عن المكان الذي يمكن أن ينكسر فيه الزجاج حول النوافذ أو المرايا أو الصور أو حيث يمكن أن تسقط خزائن الكتب الثقيلة أو غيرها من الأثاث الثقيل.

في الخارج، بعيدًا عن المباني والأشجار وخطوط الهاتف والكهرباء والجسور أو الطرق السريعة المرتفعة.

3. تثقيف نفسك وأفراد الأسرة

اتصل بمكتب إدارة الطوارئ المحلي أو فرع الصليب الأحمر للحصول على مزيد من المعلومات حول الزلازل. اقرأ أيضًا "سلسلة الكيفية" للحصول على معلومات حول كيفية حماية الممتلكات الخاصة بك من الزلازل.

علم الأطفال كيف ومتى يتصلون بالشرطة أو قسم الإطفاء وأي محطة إذاعية يجب ضبطها للحصول على معلومات الطوارئ.

علم جميع أفراد الأسرة كيف ومتى يتم قطع الغاز والكهرباء والمياه

اصنع مجموعة أدوات الكوارث

4. توفير إمدادات الكوارث في متناول اليد

  • مصباح يدوي وبطاريات إضافية
  • راديو محمول يعمل بالبطاريات وبطاريات إضافية
  • الإسعافات الأولية ودليل
  • الغذاء والماء في حالات الطوارئ
  • فتاحة علب غير كهربائية
  • الأدوية الأساسية
  • النقد والبطاقات الائتمانية
  • أحذية قوية

5. وضع خطة اتصالات الطوارئ

ضع خطة للم شمل الأسرة بعد الكارثة في حالة انفصال أفراد الأسرة عن بعضهم البعض أثناء الزلزال (احتمال حقيقي خلال النهار عندما يكون الكبار في العمل والأطفال في المدرسة).

اطلب من قريب أو صديق من خارج أن يكون بمثابة "جهة اتصال عائلية".

بعد وقوع كارثة، غالبًا ما يكون من الأسهل الاتصال بمسافات طويلة. تأكد من أن كل فرد في العائلة يعرف اسم وعنوان ورقم هاتف الشخص المسؤول.

ماذا تفعل بعد الزلزال

بعد وقوع الزلزال، من الأهمية بمكان الوصول إلى مكان آمن. خذ معك مجموعة لوازم الكوارث. تحقق من الإصابات والمخاطر، ثم ساعد الآخرين. بمجرد أن تصبح آمنًا، اتبع خطة الطوارئ الخاصة بالزلازل التي أعددتها للتواصل وإعادة الاتصال بأفراد الأسرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة