هل هناك علاقة بين اكتمال القمر وحدوث الزلازل

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 أغسطس 2023
هل هناك علاقة بين اكتمال القمر وحدوث الزلازل

قالت الجمعية الفلكية بجدة إنه هناك اعتقاد شائع بأن الزلازل تكون أكثر حدوثاً، عندما يقترب القمر من الاكتمال، وذلك لأنه يمارس أقوى شد للمد والجزر، والذي يفترض أنه يتسبب بمزيد من الضغط على قشرة الأرض، ويزيد من فرص انزلاق الصدوع.

وأوضحت في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنه بالرغم من ذلك، لا يوجد دليل علمي لدعم هذا الادعاء، لافتة إلى أنه لم تجد العديد من الدراسات أي ارتباط بين الدورة القمرية وحدوث الزلازل.

ولفتت الجمعية إلى أن إحدى الدراسات على سبيل المثال، دققت في بيانات من أكثر من 100,000 زلزال حدثت على مدى 10 سنوات، مشيرة إلى أن الدراسة لم تجد فروق ذات دلالة إحصائية في عدد الزلازل التي حدثت أثناء اكتمال القمر، مقارنة بأوقات أخرى من الشهر.

ونوهت إلى أن دراسة أخرى دققت في بيانات الزلازل التي حدثت في ولاية كاليفورنيا على مدى 30 عاماً، لافتة إلى أن الدراسة وجدت أنه لا يوجد فرق في عدد الزلازل التي حدثت أثناء اكتمال القمر، مقارنة بأوقات أخرى من الشهر، حتى عندما اقتصرت الزلازل على الزلازل التي حدثت بالقرب من الساحل، حيث تكون قوى المد والجزر أقوى.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه في حين أن هناك بعض الأفكار التي تشير إلى أن الزلازل قد تحدث بشكل أكبر أثناء اكتمال القمر، فإن الأدلة العلمية لا تدعم هذا الادعاء، لافتة إلى أنه من المرجح أن تكون العلاقة بين اكتمال القمر والزلازل مجرد مصادفة.

وأضافت أنه هناك بعض العوامل الأخرى التي يمكن أن تسهم في حدوث الزلازل، مثل: حركة الصفائح التكتونية، تراكم الإجهاد في القشرة الأرضية، وجود صدوع، تصريف المياه من الخزانات الجوفية، مردفة إنه من المرجح أن تسبب هذه العوامل الزلازل أكثر من الدورة القمرية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة