هل شكلت الزلازل الأسطح الملساء على أقمار المشتري وزحل

علماء: علماء: الزلازل ربما تكون قد شكلت الأسطح الملساء على الأقمار التابعة لكوكبي المشتري وزحل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 مايو 2023
هل شكلت الزلازل الأسطح الملساء على أقمار المشتري وزحل

ذكرت دراسة علمية حديثة أجراها علماء في الفلك والجيولوجيا، أن الزلازل قد تكون هي السبب وراء تشكل الأسطح الملساء للأقمار التي تدور حول كوكبي المشتري وزحل.

علماء: علماء: الزلازل ربما تكون قد شكلت الأسطح الملساء على الأقمار التابعة لكوكبي المشتري وزحل

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية سابق، فإن قمري يوروبا وجانيميد التابعين لكوكب المشتري، وقمر إنسيلادوس التابع لكوكب زحل، يمتازون بتلال شديدة الانحدار، ومحاطة بمناطق ناعمة نسبياً.

وقالت إحدى النظريات السابقة أن تدفق السيول من البراكين الجليدية، هو الذي تسبب في وجود هذه الظاهرة الشائعة في تضاريس أقمار كوكبي المشتري وزحل، إلا أنها لم تفسر كيفية حدوث هذه العملية في ظروف درجة الحرارة المنخفضة على هذه الأقمار.

ووفقاً للدراسة الحديثة، فإنه ليست هناك حاجة إلى وجود سوائل على أسطح الأقمار الجليدية التابعة لكوكبي المشتري وزحل، حيث أن العلماء اكتشفوا منذ فترة طويلة أن بعض هذه الأقمار نشطة بيولوجياً.

وهذا النشاط البيولوجي سببه هو تفاعل حقول الجاذبية القوي بين الكواكب وأقمارها، وهو يتسبب بدوره في الضغط على الأقمار ويمددها في الوقت نفسه، كما أن هذه الجاذبية قد تسبب زلازل قمرية، والتي قد تحطم القشرة والأسطح الجليدية لهذه الأقمار.

وأشارت الدراسة إلى أن الزلازل القمرية من الممكن أن تسبب أيضاً انهيارات التربة التي تساعد على إنشاء أسطح مستوية، لافتة إلى أنه إذا كانت بعض الزلازل القمرية قوية بما يكفي لركل الحطام بعيداً، فقد يتدحرج على المنحدرات، متسبباً في تسطيح التضاريس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة