• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد عبد الوارث

    • اسم الشهرة

      أحمد عبد الوارث

    • اللقب

      أحمد عبد الوارث

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      18 أكتوبر 1947 (العمر 70 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      15 أكتوبر 2018
      مصر

    • التعليم

      جامعي - معهد الفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      سعاد نصر

    • أسماء الأولاد

      طارقفيروزآلاءميران

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1970 - 2018

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

أحمد عبد الوارث واحد من النجوم المتألقين في الدراما والسينما المصرية، شارك في 141 عملا، وعلى الرغم من موهبته الكبيرة ودراسته في معهد الفنون المسرحية إلا أنه لم يحصل على بطولة أولى طوال مسيرته الفنية، وبسبب ملامح الطيبة في وجهه حصره المخرجون في دور "الطيب" في أغلب أعماله، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة أحمد عبد الوارث وحياته

ولد أحمد عبد الوارث في القاهرة، يوم 18 أكتوبر عام 1947، كن يعشق التمثيل منذ صغره، وجاءته الفرصة لإبراز موهبته وهو طالب في المرحلة الابتدائية حينما تعرض زميل له لوعكة صحية فرشحه ناظر المدرسة لكي يقوم ببطولة المسرحية بدلا من زميله، تألق "عبد الوارث" وأصبح واحدا من نجوم المسرح المدرسي.

التحق "عبد الوارث" بمعهد الفنون المسرحية، وكان من زملائه عدد من أشهر النجوم المصريين ومنهم، الفنان الراحل نور الشريف، الفنانة عفاف شعيب، والفنان الراحل أحمد زكي.

كانت بدايته الفنية في عام 1970 من خلال مسلسل سيداتي آنساتي، وأول مشاركة له في السينما في نفس العام من خلال فيلم السراب، لينطلق بعدها أحمد عبد الوارث في مسيرة فنية وصلت إلى 141 عملا ما بين سينما، مسرح، وتلفزيون.

ويعتبر اللغز الأكبر في حياة الفنان أحمد عبد الوارث هو ادعاؤه بالكذب أنه ابن الفنان عبد الوارث عسر، حيث أكد الفنان محمد التاجي حفيد الفنان عبد الوارث عسر أن جده لم يكن لديه أبناء من الذكور وأنه أنجب ابنتين والدته وشقيقتها فقط.

وأكد الفنان محمد التاجي أنه وجه كلامًا "موجعًا" للفنان الراحل قبل وفاته بسبب إصراره على نشر تلك الشائعة، مشيرا إلى أنه كان يتفهم أن يقول ذلك في بداية مشواره الفني في محاولة منه لتسهيل المشوار على نفسه، ولكنه لم يفهم إصراره على أنه ابنه.

وأوضح الفنان محمد التاجي أن الأمر وصل إلى استلامه تكريما بسم الفنان الراحل عبد الوارث عسر، كما أنه في أحد المرات بعدما أعلن ورثة الفنان عبد الوارث عسر بيع قطعة أرض تواصل معه البعض ليخبرهم بأنهم صرفوا نظر عن التصرف في قطعة الأرض.

وأشار إلى أنه قبل وفاة الفنان أحمد عبد الوارث بيوم واحد، كان "التاجي" ينوي تقديم بلاغ للنائب العام بسبب ادعاء الفنان أنه نجل الفنان الراحل عبد الوارث عسر.

أما عن زوجة أحمد عبد الوارث وأولاده، فتزوج مرتين، الأولى من الفنانة سعاد نصر وأنجب منها طارق وفيروز، ثم انفصلوا وتزوج للمرة الثانية من خارج الوسط الفني وأنجب ابنتين وهما آلا وميران، وشاركت ابنته الصغرى "ميران" في مسلسل كلبش 2 مع النجم أمير كرارة.

وتوفي أحمد عبد الوارث يوم 15 أكتوبر عام 2018، قبل عيد ميلاده الـ 71 بثلاثة أيام.

مسيرته الفنية

كانت بداية أحمد عبد الوارث في عام 1970 من خلال مسلسل سيداتي آنساتي، وفيلم السراب، وشارك في السبعينات في عدد من الأعمال الهامة ومنها، مسرحية ياسين ولدي، فيلم مدينة الصمت، فيلم الشوارع الخلفية، وفيلم الكرنك.

كما شارك في مسلسل الهروب، فيلم عودة الابن الضال، مسلسل الزوبعة، فيلم من بلا خطيئة، مسلسل زغاريد في الأحزان، فيلم الاعتراف الأخير، فيلم المتوحشة، مسرحية الفلوس حبيبتي، مسلسل الشوارع الخلفية، وتعاون مع المخرج يوسف شاهين في فيلم إسكندرية ليه؟.

وفي الثمانينيات من القرن الماضي تألق في العديد من الأعمال ومنها، مسلسل من الجاني في عام 1980، وفي نفس العام شارك "عبد الوارث" في الجزء الأول من مسلسل محمد رسول الله، مسلسل صيام صيام، ومسلسل بلا خطيئة.

وفي عام 1981 شارك في فيلم أنا المجنون، فيلم القرش، مسلسل الحادث، وفي العام التالي 1982 شارك في مسلسل ليل الغربة، فيلم خمسة في الجحيم، مسلسل أمير الشعراء أحمد شوقي، ومسلسل الضياع.

وفي نفس العام تألق "عبد الوارث" في مسلسل الإنسان والمجهول، مسلسل أعقل زوجين في العالم، مسلسل أصابع الزمن، مسلسل أرزاق، وفي العام التالي 1983 شارك في مسلسل مسافرون، فيلم كيدهن عظيم، ومسلسل هند والدكتور نعمان.

وفي عام 1984 شارك في مسلسل من القصص العظيم، مسلسل رحلة المليون، مسلسل رجل شريف جدا، مسلسل أبرياء في قفص الاتهام، وفيلم بيت القاضي، وفي العام التالي شارك في فيلم صعود بلا نهاية، مسلسل دوامة الحياة، ومسلسل صح النوم.

وفي عام 1986 شارك "عبد الوارث" في عدد من الأعمال ومن أشهرها، فيلم مشوار عمر، مسلسل القاهرة 80، مسلسل الخديعة، مسلسل الحب العظيم، وفي العام التالي شارك في، فيلم قبل الوصول لسن الانتحار، مسلسل الزنكلوني، وفي عام 1988 شارك في مسلسل وعاد النهار.

وفي العام التالي قدم مسلسل هاربات من الماضي، مسلسل رهبان الصحراء، مسلسل بنات زينب، ومسلسل الرحلة، وشهدت التسعينات مرحلة تألق للنجم أحمد عبد الوارث.

ومن أشهر أعماله في تلك الفترة، مسلسلات، مخلوق اسمه امرأة، ثمن الحب، آن الأوان، اليقين، البريمو، فيلم اشتباه، فيلم أبو كرتونة، مسلسل أم العريف، مسلسل العرضحالجي، مسلسل دموع الشموع، فيلم الصديقان، مسلسل البحث عن زوج، فيلم وجوه أليفة، مسلسل الطوفان، الجزء الخامس من مسلسل ليالي الحلمية، السهرة التلفزيونية صحبة خير، مسلسل الشباب يعود يوما.

كما تألق في المسلسل الشهير ومن الذي لا يحب فاطمة مع النجوم أحمد عبد العزيز، جيهان نصر، وشيرين سيف النصر، مسلسل حارة المحروسة، مسلسل الماضي يعود الآن، مسلسل وتمضي الأيام، السهرة التلفزيونية عصفور الجنة، مسلسل شيء غير الحب، الجزء الثامن من مسلسل القضاء في الإسلام.

وشارك "عبد الوارث" في مسلسل الفهلوي، مسلسل علاء الدين والأميرة ياسمين، وفي الألفية الجديدة حقق مجموعة من المشاركات المميزة في العديد من الأعمال ومنها، مسلسل يوم للحياة ويوم للموت، مسرحية منمنات تاريخية، مسلسل حلم العمر، الجزء التاسع من مسلسل القضاء في الإسلام.

كما تألق في مسلسلات، ملكة من الجنوب، مسلسل ضبط وإحضار، مسلسل حواري وقصور، مسلسل طيور الشمس، مسلسل بلد المحبوب، مسلسل لقاء السحاب، مسلسل فريسكا، مسلسل أحلام البنات، فيلم وش إجرام، مسلسل مباراة زوجية، مسلسل شخلول، مسلسل عسكر وحرامية.

وتألق مع الزعيم عادل إمام في مسلسل فرقة ناجي عطا الله، كما شارك في مسلسل أرض جو، مسلسل الخانكة، الجزء السادس من مسلسل ليالي الحلمية، وآخر أعماله في عام 2018 من خلال مسلسلات سليمان الحكيم ومسلسل حبيب الله الجزء الثالث.

أهم الأعمال

  • فيلم أنا المجنون.

  • مسلسل فرقة ناجي عطا الله.

  • مسلسل ليالي الحلمية.

  • مسلسل ملكة من الجنوب.

جميع أخبار