• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      زينب مصطفى نصر

    • اسم الشهرة

      زيزي مصطفى

    • اللقب

      زيزي مصطفى

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 يونيو 1945 (العمر 62 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      13 فبراير 2008
      مصر

    • التعليم

      ثانوي - دبلوم الفنون التطريزية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      محمد خيرييسري مصطفى

    • سنوات النشاط

      1959 - 2008

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

زيزي مصطفى فنانة متألقة بدأت مسيرتها الفنية وعمرها 14 عاما، واستطاعت أن تلفت أنظار المخرجين لموهبتها الكبيرة فشاركت سريعا في بطولة العديد من الأعمال من أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية ومنهم فيلم البوسطجي، وفيلم المراهقات، وتألقت في العديد من الأعمال ووصلت مسيرتها الفنية إلى 243 عملا ما بين مسرح، سينما وتلفزيون، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة زيزي مصطفى وحياتها

ولدت زينب مصطفى نصر يوم 2 يونيو عام 1945، في عائلة تحب الفنون، وهي لا تزال في الرابعة عشر من عمرها اختارها المخرج القدير صلاح أبو سيف للمشاركة في بطولة فيلم بين السماء والأرض عام 1959 مع النجمة هند رستم.

لفتت موهبتها أنظار الجميع وسريعا ما شاركت بأدوار أكبر في أعمال مميزة، في العام التالي 1960 كانت على موعد بالمشاركة في بطولة واحد من أهم المحطات في مسيرتها الفنية وهو فيلم المراهقات في عام 1960 مع النجوم ماجدة ورشدي أباظة.

وفي عام 1968 تألقت في الفيلم الشهير البوسطجي مع المخرج حسين كمال والنجوم صلاح منصور وشكري سرحان، والذي يعد واحد من روائع السينما المصرية.

حصلت زيزي مصطفى على دبلوم الفنون التطريزية، ولكنها استمرت في مسيرتها الفنية التي وصلت إلى 243 عملا، كان آخرهم مسلسل كلمة حق في عام 2008 مع النجوم ميرفت أمين وحسن حسني.

ومن أشهر الأفلام التي شاركت فيها، زوجة رجل مهم، المتمردون، شبر ونص، حرامية في كي جي تو، العاشقات، وفيلم صايع بحر مع النجم أحمد حلمي، ومن أشهر أعمالها في الدراما، ريا وسكينة، ليالي الحلمية، أحلام الفتى الطائر، رجل في زمن العولمة، ومسلسل أبنائي الأعزاء..شكرا.

تحدثت الفنانة زيزي مصطفى في لقاء لها عن النجم صلاح منصور وقالت إنها كان معروفاً عنه اندماجه الشديد في الدور، ولذلك أحضروا له سكينة مخصوصاً في أحد المشاهد بينهم لكيلا يصيبها ومع ذلك أصابها بجرح من شدة اندماجه في الدور.

أما عن زوج زيزي مصطفى وأولادها، فتزوجت 3 مرات، الزيجة الأولى وهي في سن صغير من مهندس بحري وأثمرت الزيجة عن إنجاب ولد وبنت، ولكنهم انفصلوا، وتزوجت بعده من الفنان محمد خيري، ولكن الزيجة لما تستمر طويلا، ثم تزوجت للمرة الثالثة من الفنان يسري مصطفى في عام 1982، ولكنها انفصلت عنه أيضا بعدها بعامين فقط في عام 1984.

توفيت زيزي مصطفى يوم 13 فبراير عام 2008، إثر إصابتها بأزمة قلبية أثناء تواجدها في منزلها بحي مصر الجديدة.

مسيرتها الفنية

قدمت زيزي مصطفى مسيرة كبيرة متنوعة ما بين سينما، مسرح، تلفزيون، ولكن بداية معرفة الجمهور بها كانت من خلال السينما وهو فيلم بين السماء والأرض في عام 1959 وفي نفس العام شاركت في فيلم إسماعيل يس في الطيران.

مع بداية الستينيات كان التألق في العديد من الأفلام أولها فيلم المراهقات، مذكرات تلميذة، دنيا البنات، النشال، سيد درويش، قصر الشوق، المتمردون، البوسطجي، وفيلم أبو الليل.

وفي السبعينات شاركت في عدد أكبر من الأفلام ومنها، المراية، حرامي الورقة، بنات في الجامعة، امرأة ورجل، مكان للحب، الخوف، صور ممنوعة، أشرف خاطئة، زائر الفجر، احترسي من الرجال يا ماما، العاشقات، دائرة الانتقام، انتبهوا أيها السادة، وداعا للعذاب، وفيلم دعوني انتقم.

وفي الثمانينيات قدمت عدد مميز من الأفلام ومنها، عمل إيه الحب في بابا، الحريف، لك يوم يا بيه، عشرة على عشرة، شارع السد، قبل الوصول لسن الانتحار، الطعم والسنارة، وفيلم زوجة رجل مهم.

وفي التسعينات تألقت في أفلام، نوع آخر من الجنون وفيلم ونسيت إنر امرأة، وكان لها مشاركات مميزة في الألفية الجديدة ومن أشهر أعمالها، حرامية في كي جي تو، اللحظات التي اختفت، شبر ونص، صايع بحر، حريم كريم، في محطة مصر، وفيلم لخمة راس.

وفي التلفزيون كانت مشاركات زيزي مصطفى أكثر بكثير من السينما، ففي الستينات تألقت في مسلسلات، الضحية، الساقية، الرحيل، ذكريات بعيدة، وفي السبعينات قدمت مسلسلات، الأخرس والقلادة الخشبية، هروب، أحلام الفتى الطائر، الآنسة، ومسلسل الشوارع الخلفية، ومسلسل أبنائي الأعزاء.. شكرا.

وفي الثمانينيات شاركت في عدد أكبر من المسلسلات ومنها، القناع الزائف، التأر قبل الحب أحيانا، وفيه ناس طيبين، الأزهر الشريف منارة الإسلام، أعقل زوجين في العالم، بين السرايات، عطفة خوخة، محمد رسول الله، ومسلسل الأحباب والمصير.

كما شاركت "زيزي" في مسلسلات، حكايات هو وهي، رسول الإنسانية، بوابة المتولي، القاهرة 80، برج الأكابر، السرايا، كوم الدكة، مع مرتبة الشرف، الكهف والوهم والحب، الرجاء التزام الهدوء، محاكمة الجيل، ومسلسل أنا وأنت وبابا في المشمش.

وفي التسعينات كانت أعمال زيزي مصطفى في الدراما كثيرة ومن أهمها، اللاعبون بالنار، عروس البحر، تحت ظلال السيوف، ليالي الحلمية، سور مجرى العيون، أهل القمة، الصبر في الملاحات، هي وهؤلاء، الوهم والسلاح، أنا وزوجتي والنصاب، أمواج لا تصل إلى شاطئ، ومسلسل وسادسهم الزمن.

كما تألقت في مسلسلات، حياة الجوهري، أبناء دهشان، حارة المحروسة، أيام الضحك والدموع، المهمة الأخيرة، الفهلوي، بيت أبو الفرج، كعب داير، ومنين أجيب ناس، شباب رايق جدا، نوبة صحيان، ميراث الشر، أوقات خادعة، ومسلسل لما التعلب فات.

وفي الألفية الجديدة تألقت زيزي مصطفى في العديد من المسلسلات ومن أشهرها، زيزينيا، البصمة، الجاني مين، ليلة مقتل العمدة، الوجه الغامض، الخير ينتصر أحيانا، الرقص على سلالم متحركة، حرس سلاح، بلد المحبوب، بين شطين وميه، أمر إزالة، حسك عينك، أولاد الأكابر، فارس الرومانسية، رياح الماضي، وتحت الريح.

كما تألقت من خلال أدوارها في مسلسلات، أوراق مصرية، رياح الغدر، من غير ميعاد، ينابيع العشق، ري وسكينة، أحلام في البوابة، سوق الخضار، حياتي أنت، الحب بعد المداولة، حارة الزعفراني، أحزان مريم، كشكول لكل مواطن، شخلول، راجل وست ستات في الجزأين الأول والثاني.

وقدمت أيضا قبل رحيلها عدة مسلسلات مميزة ومنها، المخبر الخاص، دنيا، قضية رأي عام، عسكر وحرامية، الملك فاروق، الفريسة والصياد، عيون ورماد، تامر وشوقية الجزء الثاني، ومسلسل كلمة حق.

أهم الأعمال

  • فيلم المراهقات.

  • فيلم البوسطجي.

  • مسلسل ريا وسكينة.

  • مسلسل أحلام الفتى الطائر.

جميع أخبار