سامسونغ تنفق 228 مليار دولار لبناء أكبر منشأة لأشباه الموصلات بالعالم

سيتكون المنشأة جزءاً من خطة استثمار تكنولوجي أوسع نطاقاً من قبل حكومة كوريا الجنوبية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 مارس 2023
سامسونغ تنفق 228 مليار دولار لبناء أكبر منشأة لأشباه الموصلات بالعالم

قالت شركة سامسونغ للإلكترونيات، يوم الأربعاء، إنها تخطط لاستثمار 300 تريليون وون كوري جنوبي بما يوازي 228 مليار دولار، في مجمع أشباه موصلات جديد في كوريا الجنوبية، الذي تقول الحكومة إنه سيكون الأكبر في العالم، كجزء من دفعة قوية من قبل الدولة لتأخذ زمام المبادرة في التقنيات الحيوية.

أكبر شركات التكنولوجيا في العالم

بحسب شبكة سي إن بي سي، قال متحدث باسم الشركة إن الاستثمار سيحدث على مدار السنوات حتى عام 2042. حيث تطلع حكومة كوريا الجنوبية إلى الانضمام إلى أكبر شركات التكنولوجيا لديها لتحفيز التنمية في المجالات الرئيسية.

وقالت الحكومة، يوم الأربعاء، إن القطاع الخاص سيستثمر 550 تريليون وون بحلول عام 2026 في مجالات تشمل الرقائق وشاشات العرض والبطاريات والسيارات الكهربائية.

لكن التركيز الأكبر ينصب على أشباه الموصلات - وهي مكونات مهمة تدخل في كل شيء من الهواتف الذكية إلى السيارات - والتي أصبحت بشكل متزايد نقطة محورية جيوسياسية. يُنظر إلى الخطوة التوسعية لكوريا الجنوبية على أنها وسيلة للحاق باستثمارات الرقائق القوية للولايات المتحدة.

يقول رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول إنه في حين أنه من المهم أن تنمو صناعة التكنولوجيا الفائقة مثل أشباه الموصلات من خلال خطة متوسطة إلى طويلة المدى، يجب علينا المضي قدماً بسرعة في هذه الخطط كما لو كانت مسألة حياة أو موت، في ضوء الوضع الحالي للمنافسة العالمية، وفقاً لشبكة الأخبار.

مجمع الرقائق الجديد الذي تبلغ تكلفته 300 تريليون وون الذي تبنيه سامسونغ سيكون خارج العاصمة الكورية الجنوبية سيول.

التحول من تصميم الرقائق الإلكترونية إلى التصنيع

تهدف حكومة كوريا الجنوبية إلى ربط مرافق الرقائق في المنطقة من سامسونغ بشركات أخرى لإنشاء «مجموعة ضخمة من أشباه الموصلات»، حيث إن الفكرة هي ربط أجزاء مختلفة من سلسلة توريد أشباه الموصلات من تصميم الرقائق إلى التصنيع.

قال لي تشانغ يانغ، وزير التجارة والصناعة والطاقة في كوريا الجنوبية: «عند اختيار المواقع الجديدة، أخذنا في الاعتبار تأثير التآزر الذي يمكن رؤيته من مجموعات أشباه الموصلات الحالية». قالت حكومة كوريا الجنوبية إن الشركات ستبني خمسة منشآت لتصنيع الرقائق في المجموعة.

سامسونغ هي أكبر شركة لتصنيع شرائح الذاكرة في العالم، هذه هي أشباه الموصلات التي تدخل في أجهزة مثل أجهزة الحاسوب المحمولة والخوادم. كوريا الجنوبية هي أيضاً موطن لـ SK Hynix، ثاني أكبر صانع لشرائح الذاكرة في العالم.

أغلقت أسهم سامسونغ على ارتفاع بنسبة 1.3% في كوريا الجنوبية يوم الأربعاء بعد الإعلان عن خططها الاستثمارية في الرقائق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة