محو 400 مليار دولار من قيمة صناعة التكنولوجيا الأوروبية في 2022

انخفضت القيمة الإجمالية لجميع شركات التكنولوجيا الأوروبية العامة والخاصة إلى 2.7 تريليون دولار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 08 ديسمبر 2022
محو 400 مليار دولار من قيمة صناعة التكنولوجيا الأوروبية في 2022

خسرت صناعة التكنولوجيا في أوروبا أكثر من 400 مليار دولار من حيث القيمة هذا العام، وفقاً لشركة رأس المال الاستثماري أتوميكو.

القيمة الإجمالية لصناعة التكنولوجيا الأوروبية

قالت أتوميكو في تقريرها السنوي «حالة التكنولوجيا الأوروبية»، يوم الأربعاء، إن القيمة الإجمالية لجميع شركات التكنولوجيا الأوروبية العامة والخاصة قد انخفضت إلى 2.7 تريليون دولار من ذروة بلغت 3.1 تريليون دولار في أواخر عام 2021.

تؤكد الأرقام على ما كان عاماً صعباً بالنسبة للتكنولوجيا. بمجرد أن رأت شركات التكنولوجيا ذات القيمة العالية أن أسهمها تتعرض لضغوط من العوامل العالمية، بما في ذلك الحرب الروسية لأوكرانيا وتشديد السياسة النقدية.

يقوم الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى برفع أسعار الفائدة وعكس مسار التحفيز في عصر الوباء لدرء التضخم المرتفع. دفع ذلك المستثمرين إلى إعادة تقييم مواقفهم في شركات التكنولوجيا الخاسرة، والتي تستند قيمها عادةً إلى توقع التدفقات النقدية المستقبلية.

انخفاض تمويل الشركات الناشئة الأوروبية

من المتوقع أن ينخفض ​​إجمالي تمويل رأس المال الاستثماري للشركات الناشئة الأوروبية إلى 85 مليار دولار هذا العام، وفقاً لتقرير أتوميكو، الذي يستند إلى بيانات واستطلاعات كمية في 41 دولة. وهذا يمثل انخفاضاً بنسبة 18% عن الشركات الناشئة الأوروبية التي تجاوزت قيمتها 100 مليار دولار والتي تم جمعها في عام 2021.

قالت أتوميكو إنه مع ذلك كان ثاني أكبر مبلغ يُستثمر على الإطلاق في النظام البيئي الأوروبي للتكنولوجيا حتى الآن. حطم الاستثمار التكنولوجي الأوروبي الأرقام القياسية في العام الماضي حيث ارتفعت مشاركة المستثمرين الأمريكيين إلى آفاق جديدة.

شهد هذا العام انعكاساً لهذا الاتجاه، مع تراجع المستثمرين الأجانب إلى حد كبير. انخفض عدد المستثمرين الأمريكيين النشطين في «الجولات الضخمة» البالغ 100 مليون دولار أو أكثر بنسبة 22% عن العام الماضي.

بدأ التباطؤ في النصف الثاني

قالت أتوميكو إنه في النصف الأول من عام 2022، كان قطاع التكنولوجيا في أوروبا مشتعلاً، حيث لا تزال مستويات الاستثمار أعلى بنسبة 4% مما كانت عليه في نفس الفترة من عام 2021.

ومع ذلك، بدأ الاستثمار في التباطؤ من يوليو وتباطأ أكثر خلال أغسطس وسبتمبر. منذ ذلك الحين، تراوح متوسط ​​مستويات الاستثمار الشهرية بين 3 مليارات دولار و 5 مليارات دولار، بما يتماشى مع مستويات 2018.

في غضون ذلك، تبخرت قوائم السوق العامة فعلياً، قالت أتوميكو إن ثلاث اكتتابات عامة تكنولوجية فقط بقيمة سوقية تبلغ مليار دولار أو أكثر تمت على مستوى العالم في عام 2022، مع حدوث عمليتين في أوروبا. في عام 2021، كان هناك 86 اكتتاباً أولياً.

ولم تكن المنطقة محصنة ضد موجة تسريح العمالة التقنية. ووفقاً للتقرير، قامت الشركات التي تتخذ من أوروبا مقراً لها بتسريح أكثر من 14000 موظف هذا العام، وهو ما يمثل 7% من إجمالي عمليات التسريح على مستوى العالم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة