سبعة أماكن سحرية لمشاهدة الشفق القطبي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022

ستمنحك هذه النصائح لمحة عن أفضل الأماكن لتجربة سحر الشفق القطبي في المناطق الشمالية والجنوبية.

يبدأ الشفق القطبي عالياً في الغلاف الجوي للأرض على ارتفاعات من 60 إلى أكثر من 250 ميلاً، ويتشكل عندما تصبح الجسيمات المشحونة القادمة من الشمس محاصرة في المجال المغناطيسي للأرض، والنتيجة هي عرض ضوئي ملون متذبذب.

كانت المرة الأولى التي صور فيها الشفق القطبي من كاسحة جليد بالقرب من القارة القطبية الجنوبية، ولحسن الحظ هناك الكثير من الأماكن التي يسهل الوصول إليها إذا كنت ترغب في الاستمتاع بهذه العروض الضوئية بنفسك.

ومن أجل الحصول على أفضل الأماكن لمشاهدة هذا المشهد السماوي الخلاب فكر في أي مكان به خط عرض مغناطيسي "magnetic latitude" أعلى من 55 درجة وتلوث ضوئي منخفض.

ففي خطوط العرض القطبية يمكن أن يظهر الشفق القطبي في أي ليلة مظلمة، وخاصةً في ليالي الشتاء الطويلة وذلك في أشهر مارس وسبتمبر، كما في ليالي الاعتدال الخريفي في سبتمبر عندما تكون هناك درجات حرارة لطيفة في خطوط العرض القطبية، حيث يسمح المجال المغناطيسي للأرض لمزيد من الجسيمات الشمسية بالتفاعل مع الغلاف الجوي مما يؤدي إلى ظهور الشفق القطبي!

وتذكر أنه إلى جانب الطقس فإن السماء المظلمة والموسم المناسب هما المفتاح للحصول على أفضل تجربة لمشاهدة الشفق، لذلك جرب الليالي الخالية من القمر.

أولًا أيسلندا

حتى بدون الأضواء الشمالية تعد أيسلندا بلدًا من عالم آخر، فمع الأنهار الجليدية وينابيع المياه المعدنية الساخنة والشلالات الضخمة والبراكين تعتبر آيسلندا من أفضل الأماكن للسفر.

إن السبب في أن آيسلندا مكان رائع لمشاهدة الشفق القطبي هو وقوعها على خطوط طول وعرض فريدة، لكن الطقس في آيسلندا لا يسمح لك دومًا في مشاهدة الشفق القطبي، ومع ذلك فإن الطريق الساحلي في جميع أنحاء البلاد يتيح لك مطاردة السماء الصافية لمشاهدة الشفق القطبي.

ويعد أفضل مكان لمشاهدة الشفق القطبي جبل كيركوفيل الواقع على الساحل الغربي.

كما يمكنك مشاهدة الأضواء الشمالية من ضواحي ريكيافيك.

وتعتبر منارة جروتا مكانًا مشهورًا وجيدًا ل مشاهدة الشفق القطبي.

وبشكل عام ففي جميع أنحاء البلاد يمكن لمراقبي السماء الاستمتاع بأضواء الشفق القطبي ومن بحيرات الينابيع الساخنة في الهواء الطلق.

كما أن أفضل الأيام لمشاهدة الشفق تمتد من أواخر أغسطس إلى أوائل أبريل

فايربانكز Fairbanks في ألاسكا Alaska

تقع فايربانكز على بعد درجتين فقط تحت القطب الشمالي بالقرب من المطار الدولي وبالقرب من حديقة دينالي الوطنية المثيرة للإعجاب وهي أفضل مكان في الولايات المتحدة للاستمتاع الشفق القطبي، حتى أن لديهم نظام تنبؤ خاص بالشفق القطبي ويقدمون جولات لنقل الزوار بعيدًا عن أضواء المدينة لتوفير تجربة أفضل للسياح.

كما أن أفضل الأيام لمشاهدة الشفق تمتد من أواخر أغسطس إلى منتصف أبريل

يلونايف Yellowknife في كندا Canada

تقع يلونايف في الأقاليم الشمالية الغربية في كندا على ضفاف بحيرة جريت سليف وتفتخر بألوان الشفق القطبي الخاص بها وبالأنشطة الخاصة لمشاهدة الشفق القطبي.

حيث إن كندا هي جنة مشاهدة الشفق القطبي وذلك بفضل خط العرض الشمالي والتلوث الضوئي المنخفض

وفي أماكن أخرى من البلاد تعتبر Wood Buffalo و Jasper National Park من الأماكن الشهيرة لمشاهدة الشفق القطبي.

كما أن أفضل الأيام لمشاهدة الشفق من منتصف أغسطس إلى أواخر أبريل، وبالنسبة لمنطقة تشرشل Churchill و وودبوفالو Wood Buffalo من أوائل أغسطس إلى أوائل مايو.

ترومسو Tromsø في النرويج

تعد أكبر منطقة حضرية في شمال النرويج تقع على بعد 217 ميلاً من شمال الدائرة القطبية الشمالية، وبفضل تيار الخليج المائي يتمتع الساحل بدرجات حرارة معتدلة بشكل مدهش، كما أنها تتمتع بمناظر طبيعية خلابة ومضايق خلابة وجبال لينجن الألب Lyngen Alps.

كما أن الشفق القطبي يكون مذهلًا في قرية إرسفيوردبوتن Ersfjordbotn على بعد 12 ميلاً من ترومسو Tromsø، أما بالنسبة للمواقع الشعبية الأخرى في البلاد هي جزر Lofoten وبلدات الشمال البعيدة مثل Alta و Nordkapp و Kirkenes.

كما أن أفضل الأيام لمشاهدة الشفق تمتد من منتصف سبتمبر إلى أواخر مارس

شمال السويد وفنلندا

تعتبر مدينة كيرونا Kiruna الواقعة في أقصى شمال السويد مغناطيس يجب السياح لمشاهدة الشفق القطبي، حيث يوجد فندق ICEHOTEL ومنتزه Abisko الجبلي الوطني وحيوانات الرنة.

وخلال رحلة قصيرة بالسيارة تستطيع الانتقال من المدينة إلى مكان جيد لمشاهدة الشفق القطبي، كما أن الطقس أكثر استقرارًا من الساحل النرويجي لكنه أكثر برودة أيضًا.

في منطقة لابلاند Lapland بفنلندا تعتبر روفانيمي Rovaniemi بمثابة بوابة للوصول إلى المتنزهات الوطنية القريبة حيث يمكنك في الشتاء اكتشاف الأشجار المتجمدة المغطاة بالثلوج والتي تسمى منحوتات Tykky جنبًا إلى جنب مع أضواء الشفق القطبي.

غرينلاند Greenland

قد تعتقد أن الاتجاه شمالًا قد يمكنك من رؤية الشفق القطبي الشمالي وهذا هو الحال في شمال غرينلاند، ولكن عندما تتجه جنوباً لمشاهدة الشفق القطبي ستصادف مناطق جذابة نهر كاليراليك الجليدي الذي يحتوي على جبال جليدية صغيرة عائمة حتى في فصل الصيف.

كما أن أفضل الأيام لمشاهدة الشفق تمتد من منتصف أغسطس إلى أواخر أبريل.

تسمانيا  Tasmaniaونيوزيلندا

قد تعتقد أن الشفق القطبي الشمالي أكثر جمالًا ووضوحًا من الشفق القطبي الجنوبي! هذا لأن هناك عددًا أقل من المواقع لمشاهدة الشفق القطبي من نصف الكرة الجنوبي.

أفضل مكان لمشاهدة الشفق القطبي في الجنوب هو تسمانيا ونيوزيلندا حيث ستساعدك السماء المظلمة على رؤية أي شفق قطبي نشط فوق الأفق الجنوبي.

وهذه هي أقرب الأماكن التي يمكن الوصول إليها لمشاهدة الشفق القطبي الجنوبي خارج القارة القطبية الجنوبية.

كما أن أفضل الأيام لمشاهدة الشفق تمتد على مدار السنة لكن أفضل فرصك لمشاهدة الشفق تكون في فترة الاعتدال.

المصدر

تم نشر هذا المقال مسبقاً على سائح. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة