معلومات عن غيوم الستراتوسفير القطبية

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 ديسمبر 2023
معلومات عن غيوم الستراتوسفير القطبية

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه سجل انتشار واحدة من أجمل الغيوم داخل الدائرة القطبية الشمالية، والتي يطلق عليها اسم غيوم الستراتوسفير القطبية.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن هذه الغيوم نادرة جداً، موضحة أنه فعادة لا توجد غيوم في طبقة الستراتوسفير نظراً لطبيعتها الجافة، وهو ما يجعل من الصعب أن يتشكل فيها أي نوع من الغيوم.

وأشارت إلى أنه مع اقتراب الانقلاب الشتوي، فإن طبقة الستراتوسفير فوق القطب الشمالي للكرة الأرضية، تصبح باردة جداً، وهو ما يؤدي إلى ظهور هذه الغيوم الملونة في المناطق حول القطب الشمالي في الدول الإسكندنافية، في هذا الوقت من العام.  

وأوضحت فلكية جدة أن ما يحدث عندما تنخفض درجة الحرارة بشكل كبير إلى -85 درجة مئوية، تبدأ جزيئات الماء المتناثرة في طبقة الستراتوسفير في التحول إلى بلورات جليدية، لافتة إلى أنه بعد ذلك، يسطع خلالها ضوء الشمس، وهو ما يتسبب في ألوان قزحية.

ولفتت إلى أنه نظراً لألوانها القزحية البراقة، تعتبر غيوم الستراتوسفير القطبية أجمل الغيوم على الأرض، مشيرة إلى أنه في بعض الأحيان، تتنافس مع الشفق القطبي، مردفة أنه بمجرد رؤيتها لن تنسى أبداً.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أن غيوم الستراتوسفير  القطبية، تظهر في شتاء القطب الشمالي مرتين أو 3 مرات على الأكثر، أو حتى بشكل متكرر طوال فصل الشتاء. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة