بداية عودة الشفق القطبي الشمالي لعام 2023

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 أغسطس 2023
بداية عودة الشفق القطبي الشمالي لعام 2023

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه يبدأ الآن الموسم الجديد لرؤية أضواء الشفق القطبي حول الدائرة القطبية الشمالية، في النصف الأول من شهر أغسطس، وذلك بعد صيف طويل من شمس منتصف الليل والليالي الخالية من النجوم.

وقالت في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن رؤية الأضواء الشمالية ممكنة في حال وصول سيل من الرياح الشمسية، وحدوث نشاط جيومغناطيسي.

ولفتت فلكية جدة إلى أنه على الرغم من أن الليالي لا تزال ليست مظلمة تماماً في خطوط العرض الشمالية البعيدة، إلا أن السماء الزرقاء مظلمة بما يكفي لإبراز الشفق القطبي.

وأوضحت أن الرياح الشمسية هي عبارة عن جسيمات مشحونة نشطة (بلازما)، والتي تحتوي في الغالب على إلكترونات وبروتونات، مشيرة إلى أنه عندما تضرب الذرات والجزيئات في الغلاف الجوي للأرض، يتم استثارة تلك الذرات، لتعطي الضوء.

وأكملت الجمعية أن الذرات المختلفة تعطي ألواناً مختلفة، نظراً لطبيعة الغلاف الجوي للأرض، الذي يتكون من غازات مختلفة، مثل الأكسجين والنيتروجين، لافتة إلى أن الأهم من ذلك هو أن الارتفاع يلعب دوراً هاماً في اللون.

وبينت أن الأكسجين على ارتفاع حوالي 96 كيلومتراً فوقنا، فهو يعطي الضوء الأخضر المصفر المألوف، بينما الأكسجين على ارتفاع أعلى بحوالي 321 كيلومتراً، فهو يعطي الضوء الأحمر، فيما النيتروجين الأيوني يعطي الضوء الأزرق، والنيتروجين الطبيعي يعطي الضوء الأحمر البنفسجي.

وأضافت الجمعية الفلكية أنه لو كان الغلاف الجوي يحتوي غازات أخرى، مثل غاز النيون أو غاز الصوديوم، فكنا سنرى أضواء شفق قطبي حمراء برتقالية وصفراء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة