• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سلطان الغنام

    • اسم الشهرة

      سلطان الغنام

    • اللقب

      سلطان الغنام

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 مايو 1994 (العمر 29 سنة)
      السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      1.73 م

    • سنوات النشاط

      2012 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

لاعب سعودي مميز، نجح في التألق مع جميع الأندية التي لعب لها في مسيرته الكروية التي بدأت بشكل احترافي منذ نحو 10 سنوات، بدأ مسيرته في نادي الزلفي ثم انتقل إلى الفيصلي حتى أصبح الظهير الأيمن لنادي النصر السعودي، إنه النجم سلطان الغنام.

حصل الغنام على لقب الدوري السعودي مع نادي النصر، كما ساهم في تأهل منتخب السعودية إلى نهائيات كأس العالم في قطر 2022، وأصبح أغلى لاعب سعودي من حيث القيمة السوقية بقيمة 3 ملايين يورو.

نشأة سلطان الغنام وحياته

ولد سلطان عبد الله الغنام في يوم 6 مايو من عام 1994 في محافظة الزلفي بالمملكة العربية السعودية، وظهرت موهبته الكروية مبكرا، والتحق بصفوف فريق الناشئين في نادي الزلفي السعودي وبدأت مسيرته الاحترافية في عام 2012 وكان عمره 18 عاما، وخلال 3 سنوات مع الفريق قدم مستوى فني مميز، وتألق في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين خلال عام 2014، ولكن فريق الزلفي ودع منافسات الكأس من دور الـ 16 بعد الهزيمة أمام نادي الهلال السعودي.

وبعد تألقه في نادي الزلفي انتقل الغنام إلى نادي الفيصلي في عام 2015، وخلال مسيرته مع الفيصلي قدم أداء مميزا ونجح في لفت أنظار عدد من الأندية الكبرى في السعودية والتي كانت ترغب في التعاقد معه.

تميز سلطان الغنام بالتألق في مركز الظهير الأيمن وكان انتقاله سريعا بين الأندية حيث لعب لمدة 3 سنوات بشكل احترافي في نادي الزلفي ولعب 3 سنوات أيضا في نادي الفيصلي، وقدم مستوى مميز مع الفريق ولعب في الدوري السعودي في موسم 2016-2017، وحصل مع الفريق على وصيف كأس خادم الحرمين الشريفين كما حقق المركز السادس في الدوري السعودي.

وبعد مسيرة مميزة في الفيصلي انتقل الغنام إلى نادي النصر السعودي حيث وقع معه عقدا بقيمة 13 مليون ريال سعودي، وتألق في أول مباراة له مع فريقه الجديد ضد نادي أحد حيث قام بمنع هدف من دخول شباك فريقه كما قام بصناعة هدف الفوز في نفس المباراة، كما شارك مع الفريق في مباريات بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

وقبل بداية مباريات الدوري السعودي في الموسم الجديد 2022-2023 وجه الغنام رسالة لجماهير نادي النصر قال فيها: "بسم الله وعلى بركة الله.. غداً انطلاقة جديدة للعالمي ننتظر حضوركم، وكونوا في الموعد وشركاء في تحقيق الانتصار".

مسيرته الرياضية

خلال مسيرة سلطان الغنام مع نادي النصر حصل الغنام على بطولة الدوري السعودي في عام 2018-2019، كما تم اختياره في نفس العام ضمن قائمة المنتخب السعودي ضمن مجموعة من المواهب وشارك مع المنتخب في كأس الخليج، كما انضم إلى القائمة الأساسية للمنتخب الذي لعب تصفيات كأس العالم 2022.

وتأهل الأخضر السعودي إلى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر للمرة السادسة في تاريخه، وتصدرت السعودية المجموعة الثانية في التصفيات الآسيوية المؤهلة للمونديال برصيد 23 نقطة وبفارق نقطة واحدة عن منتخب اليابان.

وتأهل المنتخب السعودي لكأس العالم للمرة الأولي في عام 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم مونديال 1998 بفرنسا، وتأهل بعدها إلى مونديال 2002 في كوريا واليابان، ومونديال 2006 في ألمانيا، ومونديال 2018 في روسيا.

وأسفرت قرعة نهائيات كأس العالم 2022 في قطر عن تواجد المنتخب السعودي في المجموعة الثالثة بالمونديال والتي تضم منتخبات الأرجنتين والمكسيك وبولندا.

وشارك سلطان الغنام في 20 مباراة دولية مع المنتخب السعودي بإجمالي 1644 دقيقة لعب، منها 18 مباراة كأساسي، ومباراتين كبديل، ولعب 16 مباراة كاملة، وتوزعت مشاركاته على 10 مباريات في تصفيات كأس العالم 2022، و5 مباريات ودية دولية، و4 مباريات في كأس الخليج 2019، ومباراة واحدة في كأس الخليج 2017.

وخلال شهر مايو الماضي أصبح الغنام صاحب أعلى قيمة سوقية للاعبين السعوديين، حيث ارتفعت قيمته على موقع "ترانسفير ماركت" المختص بأرقام وإحصائيات اللاعبين والأندية، إلى 3 ملايين يورو، ليصبح الأغلى بين اللاعبين السعوديين، بعد زيادة قيمته السوقية بنحو 300 ألف يورو.

وخلال حواره مع المركز الإعلامي لنادي النصر قال الغنام إن أجمل هدف سجله في مسيرته الكروية كان هدفه أمام نادي أجمك في ملحق بطولة دوري أبطال آسيا في عام 2019، كما أضاف أن الخيل هي عشقه منذ صغره ويحب الخيل كما يحب كرة القدم، كما أنه يمتلك خيولا إنجليزية.

وقال سلطان الغنام إن اللاعب فهد الجميعة هو أفضل لاعب لعب معه خلال مسيرته، كما اعتبر أن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو هو أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم، كما اعتبر أن الثنائي كافو ومايكون هما أفضل من لعب في مركز الظهير الأيمن في التاريخ.

أهم الأعمال

  • الدوري السعودي

  • التأهل إلى كأس العالم في قطر 2022

جميع أخبار