• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فاطمة أحمد كمال شاكر

    • اسم الشهرة

      شادية

    • اللقب

      محبوبة الجماهير

    • الفئة

      ممثلة,مغنية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 فبراير 1931 (العمر 86 سنة)
      محافظة الشرقية، مصر

    • الوفاة

      28 نوفمبر 2017
      القاهرة، مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      عماد حمديعزيز فتحيصلاح ذو الفقار

    • سنوات النشاط

      1947 - 1984

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

بابتسامتها الجميلة وملامحها البريئة والطفولية أطلت علينا شادية التي كانت دائمًا شديدة التفاؤل حتى في عز أزماتها، ظهرت كممثلة في البداية ولكنها أبدعت في الغناء أيضًا، فحفظ الجميع أغانيها وشاهد أفلامها.

من هي شادية؟

فاطمة أحمد كمال شاكر واسمها الفني شادية من مواليد محافظة الشرقية عام 1931، والدها هو المهندس أحمد كمال مهندس زراعي وري ومشرف على الأراضي الخاصة الملكية، وهذا العمل كان يستدعي وجوده في القاهرة بالقرب من قصر عابدين.

ولشادية أخت غير شقيقة من أمها تدعى عفاف، عملت أيضًا بالتمثيل ولكن لم تستمر طويلًا في التمثيل.

يُقال إن من أطلق عليها اسم شادي هو المخرج حلمي رفلة، وذلك بعد أن قدمت مع فيلم "العقل في إجازة" وهناك أقاويل أخرى بأن الممثل يوسف وهبي هو من أطلق عليها هذا الاسم عندما رآها وهو يصور فيلم "شادية الوادي".

من الأقاويل الأخرى عن تسميتها أن الفنان عبد الوارث عسر عندما سمع صوتها لأول مرة قال "إنها شادية الكلمات"، ومن هنا جاءت التسمية.

ولكن في واحدة من لقاءاتها مع الإذاعة المصرية ذكرت أنها هي من اختارت هذا الاسم لنفسها سنة 1963، أثناء التحضير لفيلم "العقل في إجازة" على الرغم من أن اسمها في العقد كان "هدى" ولكنها لم تحبه، وقررت اختيار اسم شادية كاسم فني لها. 

أزواج شادية

تزوجت ثلاث مرات ولم تنجب أبناء، الزيجة الأولى من الفنان عماد حمدي التي  استمرت لثلاث سنوات، وكانت عائلتها رافضة لهذه الزيجة نظرًا لفرق السن الكبير بينهما حيث يكبرها ب20 عامًا.

وتطلق الزوجان بعد 3 سنوات، وذلك بسبب ضربه لها أمام أصدقائهما في إحدى الحفلات بسبب غيرته عليها.

أما الزيجة الثانية من المهندس عزيز فتحي الذي يصغرها بعدة سنوات، ولكن لم يستمر هذا الزواج إلا سنة، حيث انفصلا بسبب ضيقه من عملها، حينها طلبت الطلاق.

كما تزوجت من الفنان صلاح ذي الفقار ولكنها انفصلت عنه عام 1969 وكان الإنجاب سببًا رئيسيًا في الطلاق، حيث لم تتمكن من إنجاب الأطفال له، وسبب لها أزمة نفسية كبيرة.

شاهد أيضًا: فنانات أجدن دور الأم في الشاشة وحرمن منه في الواقع

قصة شادية مع الفن

بدأت مسيرتها الفنية عام 1947 على يد المخرج أحمد بدرخان الذي كان يبحث عن وجوه جديدة، فتقدمت ونالت إعجاب كل من كان في أستوديو مصر.

بدأت أولى أعمالها الفنية من خلال دور صغير في فيلم أزهار وأشواك، بعد أن رشحها أحمد بدرخان، وبعدها تقوم بدور البطولة أمام محمد فوزي في أول فيلم من إنتاجه.

وقد حقق هذا لفيلم نجاح باهر مما جعل أحمد فوزي يختارها في عدة أفلام، ومنها "الروح والجسد"، وفيلم "الزوجة السابعة"، وفيلم "صاحبة الملاليم"، وفيلم "بنات حواء".

أيضًا حققت نجاحات عالية وإيرادات عالية للمنتج أنور وجدي، وذلك من خلال أفلام ليلة العيد، وليلة الحنة، وبعدها توالت نجاحات أدوارها وخصوصًا مع كمال الشناوي.

وذكر كمال الشناوي في واحدة من التصريحات "إيرادات أفلامي مع شادي بنت عمارات وجابت أراضي". كل هذه النجاحات ظهرت أكثر عندما اشتركت في فيلم المرأة المجهولة عام 1959، وكانت وقتها تبلغ 28 عامًا.

أما النقلة النوعية هي بدايتها الكوميديا مع صلاح ذي الفقار في فيلم "مراتي مدير عام" عام 1966، وفي العام التالي في فيلم "كرامة زوجتي"، وبعدها فيلم "عفريت مراتي".

وأيضًا قدمت فيلم أغلى من حياتي وهو أحد الأفلام الرومانسية التي قدمتها مع المخرج محمود عبد العزيز، وآخر أعمالها السينمائية مع صلاح ذو الفقار فيلم "لمسة حنان" عام 1971.

أما أولى انطلاقتها في الدراما كانت من خلال فيلم "أنا الحب" وتوالت بعدها أعمال درامية استقبلها الجمهور استقبالًا جيدًا.

وأيضًا مثلت روايات الكاتب نجيب محفوظ، من خلال أفلام "اللص والكلاب"، و"زقاق المدق" و"الطريقـ وفي عام 1969 قدمت ميرامار وأيضًا قدمت فيلم "ِشيء من الخوف" من إنتاج صلاح ذي الفقار، وبعدها فيلم "نحن لا نزرع الشوك" عام 1970.

حتى ختمت شادية مسيرتها الفنية من خلال فيلم "لا تسألني من أنا" مع الفنانة مديحة يسري، وقررت اعتزال الفن والابتعاد عن الأضواء.

مسرحيات شادية

وقفت لأول مرة على خشبة المسرح مع زميلتها سهير البابلي وعبد المنعم مدبولي، وحسين كمال، وبهجت قمر لمدة 3 سنوات في مسرحية "ريال وسكينة".

وكانت هذه المسرحية الأولى والأخيرة في مشوارها الفني، والتي حققت نجاحًا باهرًا، وقالت أنها من أمتع التجارب على الرغم من خجلها الوقوف أمام الجمهور.

أغاني شادية

اشتهرت شادية بصوتها الجميل وقدمت من خلال أفلامها العديد من الأغاني، كما سجلت أغاني خارج الأفلام، ومن أشهر أغانيها: يا حبيبتي يا مصر، ويا دبلة الخطوبة، والقلب يحب مرة، وغيرها من الأغاني الناجحة.

شاهد أيضًا: ماذا قال الزعيم بعد وفاة شادية

اعتزال شادية

بعد أن أكملت عامها الخمسين قررت الاعتزال وقالت عن قرار اعتزالها:" قرار الاعتزال للغالبية العظمى من الفنانات جاء بسبب الإيمان بالله والامتثال لأمره، ولكن اعتزالي بسبب صعوبات كثيرة مررت بها جعلتني أبتعد عن هذا الطريق، فقد قال الله إن الله يهدي من يشاء، وقد عرفت طريق الحق وأردت أن أتمسك به، وأتعرف على ديني، وعرفت معنى السعادة الحقيقية في رعاية الأيتام".

كرست شادية حياتها بعد الاعتزال لرعاية  الأطفال الأيتام، وخاصة أنها لم ترزق بأطفال، وكانت تحلم دائمًا أن تصبح أمًا.

أما عن مشاريعها بعد الاعتزال وهل ستستثمر أموال الفن قالت إنها تخاف الوقوع في الريبة، لهذا تبرعت بكل مدخراتها من الفن طوال السنوات الماضية لصالح جمعيات خيرية.

وكان التبرع بالنسبة لها الخطوة الأولى من رحلتها في رحاب الله الذي لم تتردد عنه لحظة، وكان لاعتزالها تأثير كبير على صديقاتها، وخاصة مريم فخر الدين.

شاهد أيضًا: الفنانة شادية تكشف سبب اعتزالها

وفاتها

وفاة الفنانة شادية كان عام 2017 عن عمر يناهز 86 عامًا، وذلك بعد صراع مع المرض وتلقيها العلاج في مستشفى الجلاء العسكري.

وأقيمت صلاة الجنازة في مسجد السيدة نفسية بالقاهرة، وحضر جنازتها العديد من الفنانين والفنانات.

وبعد وفاتها أقامت منظمة الأمم المتحدة للفنون احتفالية لإحياء ذكراها بعد مضي أربعين يومًا على وفاتها، وذلك في 9 يناير عام 2018، وشارك فيها العديد من النجوم.

أيضًا أقام معرض القاهرة الدولي للكتاب بتغيير اسم مخيم الفنون ليصبح اسم "شادية" تخليدًا لذكراها، وتوديعًا لأجمل فنانات الزمن الجميل.

رحلت شادية عن عالمنا بجسدها ولكنها حاضرة بروحها الجميلة وصوتها الرنان، وحضورها المميز في الأفلام التي أبدعت فيها.

شاهد أيضًا: وفاة شادية تفجع محبيها في الوطن العربي

قرار الاعتزال للغالبية العظمى من الفنانات جاء بسبب الإيمان بالله والامتثال لأمره، ولكن اعتزالي بسبب صعوبات كثيرة مررت بها جعلتني أبتعد عن هذا الطريق، فقد قال الله إن الله يهدي من يشاء، وقد عرفت طريق الحق وأردت أن أتمسك به، وأتعرف على ديني"

أهم الأعمال

  • مراتي مدير عام

  • الروح والجسد

  • الزوجة السابعة

  • أنا الحب

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "شيء من الخوف" في مهرجان الجونة

جميع أخبار