• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد محمود محمد الحداد

    • اسم الشهرة

      أحمد الحداد

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      18 نوفمبر 1928 (العمر 63 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      17 يونيو 1992
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      ماجدة حامد

    • سنوات النشاط

      1954 - 1988

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

أحمد الحداد واحد من نجوم الكوميديا في القرن الماضي، على الرغم من أن أدواره كانت محدودة المساحة إلا أنه يعد واحد من الوجوه المميزة في السينما المصرية وصوتا معروفا في الإذاعة، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة أحمد الحداد وحياته

ولد أحمد محمود محمد الحداد في محافظة المنوفية، يوم 18 نوفمبر عام 1928، هو الابن الأكبر في أسرة مكونة من خمسة أبناء، درس "الحداد" في مدرسة الفنون الزخرفية، وحصل على وظيفة سكرتير لجنة توحيد الزي بوازرة الشؤون الاجتماعية، كما عمل رساما في مصلحة الفلاح.

مارس "الحداد" رياضة الملاكمة واحترفها في بداية حياته وكان يلعب في النادي الأهلي، واستطاع أن يحصل على بطولة وزن الريشة. كان "الحداد" يهوى الفن، وتصادف في إحدى الرحلات النيلية وهو يقلد النجوم أن شاهده الإذاعي فهمي عمر فأعجب بموهبته وضمه للبرنامج الشهير ساعة لقلبك. ومع تحقيقه نجاح كبير زادت مساحته في الدور وعرفه الجمهور من خلال تقديمه شخصية الصعيدي.

بعدها تم اختياره لتقديم البرنامج الإذاعي المسحراتي وحقق البرنامج نجاحا كبيرا وكان يكتب حلقاته حسين السيد. اختارته الفنانة شادية في عام 1954 ليشارك في فيلم ليلة من عمري وكان من إنتاجها، وتعاونت بعدها معه في عدة أعمال. ومع تحقيق مزيد من النجاحات اختاره الإذاعي الشهير جلال معوض للمشاركة في البرنامج الإذاعي الشهير أضواء المدينة وكان يقدم اسكتشات فكاهية بين فقرات الحفل الغنائي.

أما عن زوجة أحمد الحداد، فتزوج من زميلته في وزارة الشؤون الاجتماعية ماجدة حامد. وتوفي أحمد الحداد بعد صراع مع مرض الفشل الكلوي، يوم 17 يونيو عام 1992. 

مسيرته الفنية

بدأ أحمد الحداد مشواره الفني من خلال خشبة المسرح، شارك في عدد كبير من العروض المسرحية وبدأ يتعرف عليه الجمهور من خلال مسرحية ميت عجايب، ثم شارك بعدها في المسلسل الإذاعي الشيخ حسن.

في عام 1954 شارك "حداد" لأول مرة في السينما من خلال فيلم ليلة من عمري، مع النجوم شادية وعماد حمدي، وفي العام التالي 1955 شارك في فيلم عاشق الروح مع النجوم تحية كاريوكا، كمال الشناوي، وزهرة العلا، وفي نفس العام شارك فيلم شاطئ الذكريات مع النجوم عماد حمدي وشادية ومن إخراج عز الدين ذو الفقار.

في عام 1956 شارك في فيلم هارب من الحب مع النجوم، مريم فخر الدين وصلاح ذو الفقار والمخرج عز الدين ذو الفقار، وفي نفس العام تألق في فيلم دليلة مع النجوم شادية والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ والمخرج محمد كريم، وفي عام 1957 عاد "حداد" للإذاعة من خلال المسلسل الإذاعي الشهير ساعة لقلبك والذي حقق فيه نجاحا كبيرا.

وفي عام 1958 شارك في فيلم شاطئ الأسرار مع النجوم ماجدة، تحية كاريوكا، عمر الشريف، والمخرج عاطف سالم، وجسد دور "قدورة". وفي نفس العام تألق في فيلم شارع الحب ولعب دور "الحداد" الفيلم من إخراج عز الدين ذو الفقار، وبطولة النجوم صباح والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، حسن فايق، وحسين رياض ومن تأليف يوسف السباعي.

وتألق أحمد الحداد في فيلم صراع في النيل في دور "الأعظم" وهو أحد العاملين على المركب"، مع النجوم رشدي أباظة، هند رستم، عمر الشريف، والمخرج عاطف سالم. وتدور أحداث الفيلم على مركب في النيل تحاول عصابة سرقة الأموال التي على المركب قبل شرائهم "مركب" جديد، وقدم "الحداد" دوراً كوميدي في الفيلم.

أشهر أعمال أحمد الحداد

في الستينات تألق "حداد" في عدد أكبر من الأعمال وقدم أدوار مميزة، ومن أشهر أعماله في تلك الفترة، دور "عصفور" في فيلم مافيش تفاهم مع النجوم سعاد حسني وحسن يوسف، وفي نفس العام تألق في دور "فضل" في فيلم غرام الأسياد مع النجوم لبنى عبد العزيز، أحمد مظهر، عمر الشريف وشويكار، عم رواية الكاتب الكبير يوسف السباعي.

وفي نفس العام أيضا شارك "الحداد" في فيلم رسالة إلى الله مع النجوم مريم فخر الدين، أحمد خميس، وحسين رياض. كما قدم في نفس العام دور جميل خدام غالية، مع النجوم فريد شوقي وحش الشاشة، هند رستم، والمخرج نيازي مصطفى.

في العام التالي 1962 تألق في دور "سعيد" في فيلم سلاسل من حرير مع النجوم مديحة يسري، محرم فؤاد، عماد حمدي، زيزي البدراوي، ومن إخراج بركات. في عام 1963 قدم دور طفيلي البار في فيلم منتهى الفرح مع النجوم محمد عبد الوهاب، فريد الأطرش، صباح، وشادية.

وقدم "الحداد" دوراً مميزاً في فيلم صاحب الجلالة، حيث جسد دور حسان السائق صديق البطل الذي كان يعمل "شيال" قبل أن تعرض عليه مهمة تقديم دور ملك، الفيلم ضم عدد كبير من النجوم منهم وحش الشاشة فريد شوقي، سميرة أحمد، والنجم فؤاد المهندس.

وفي نفس العام قدم دور "مبروك" في فيلم ثمن الحب مع النجوم مريم فخر الدين، ليلى طاهر، وفؤاد المهندس. وفي العام التالي 1964 تألق في فيلم نمر التلامذة مع النجوم أحمد رمزي، حسن يوسف، يوسف فخر الدين، محمد عوض، نجوى فؤاد، وتوفيق الدقن.

كما لعب دور المدرس عثمان في فيلم زوجة من باريس في نفس العام مع النجوم رشدي أباظة، صلاح ذو الفقار، فؤاد المهندس، نبيلة عبيد، والمخرج عاطف سالم. كما قدم دور جميل التمرجي في فيلم العزاب الثلاثة مع النجوم حسن يوسف، مديحة سالم، عبد المنعم إبراهيم، ونوال أبو الفتوح في عام 1964 أيضا.

وشارك "الحداد" أيضا في نفس العام في فيلم الرسالة الأخيرة مع النجوم مديحة يسري، يوسف فخر الدين، توفيق الدقن، وفيلم الابن المفقود مع النجوم أحمد رمزي، حسين رياض، نجوى فؤاد، ولعب دور "جمعة" في الفيلم الذي عرض في عام 1964 أيضا.

وتألق في دور "بعلول" في فيلم المماليك مع النجم عمر الشريف في عام 1965، وفي عام 1967 شارك في الفيلم الشهير معبودة الجماهير مع النجوم عبد الحليم حافظ، شادية، يوسف شعبان، زينات صدقي، فؤاد المهندس، ومحمد رضا. وفي نفس العام شارك في فيلم شقة الطلبة مع النجوم محمد عوض، رشدي أباظة ونجوى فؤاد.

في عام 1968 شارك في فيلم كيف تسرق القنبلة الذرية مع النجم يوسف وهبي، ولعب دور "محروس" في فيلم عالم مضحك جدا في نفس العام، كما شارك في فيلم حواء على الطريق مع النجوم ماجدة ورشدي أباظة، فيلم حلوة وشقية مع النجمة سعاد حسني، وفيلم التلميذة والأستاذ مع النجوم سعاد حسني وشكري سرحان.

في عام 1969 تألق "الحداد" في أفلام، للمتزوجين فقط، وفيلم غرام تلميذة. وشهدت السبعينات مجموعة من الأعمال المميزة له، في عام 1970 شارك في فيلم لا لا يا حبيبي، وفي العام التالي 1971 شارك في فيلم سبع الليل مع النجوم رشدي أباظة وميرفت أمين.

في عام 1972 شارك في فيلم ليلة حب أخيرة مع النجوم نبيلة عبيد، عماد حمدي، صلاح قابيل، ومريم فخر الدين، كما شارك في نفس العام في فيلم أضواء المدينة مع النجوم أحمد مظهر وشادية. في عام 1974 شارك في فيلم شياطين إلى الأبد. وفي عام 1978 شارك في مسلسل الغضب.

في عام 1979 شارك "الحداد" في فيلم نوع من النساء، وفي عام 1980 شارك في فيلم العاشقة، وفي عام 1985 شارك في مسلسل علي الزيبق، فيلم إنقاذ ما يمكن إنقاذه، وآخر أعماله في عام 1988 هو فيلم الدرجة الثالثة مع النجم أحمد زكي والمخرج شريف عرفة.

أهم الأعمال

  • فيلم صراع في النيل.

  • فيلم زوجة من باريس.

  • فيلم حواء على الطريق.

  • فيلم الدرجة الثالثة.

جميع أخبار