شاهد.. "بئر برهوت" الحفرة الغامضة باليمن التي يُطلق عليها "قعر جهنم"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 يونيو 2021
شاهد.. "بئر برهوت" الحفرة الغامضة باليمن التي يُطلق عليها "قعر جهنم"

يقع بئر برهوت في شرق اليمن، على بُعد ما يقرب من 1300 كيلومتر شرق العاصمة صنعاء، قرب الحدود مع سلطنة عمان، تحديداً في صحراء محافظة المهرة، نُسجت حول البئر الكثير من الأساطير بسبب غرابته وعدم تمكن أحد من الوصول إلى قاعه أو كشف ما به.

يعتقد الناس أن البئر مسكونة من الجن. يتراوح عمق الحفرة العملاقة بين 100 و250 متراً، ويبلغ قُطر فُوهتها نحو 30 متراً، ولا يعرف أحداً، ماذا يوجد في قاعها تحديداً. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على بئر برهوت المُلقبة بـ"قاع جهنم".

بئر برهوت قاع جهنم

يقول، صلاح بابحير، مدير هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية، خلال تصريحات صحافية، أن الهيئة أقصى عمق استطاعت الهيئة الوصول إليه داخل البئر لم يكن يزيد عن الـ 50 متراً، وذلك بسبب قلة الأكسجين. وأضاف أنهم لاحظوا في داخل البئر أشياء ورائحة غريبة لم يعرفوا ماهيتها. وفقاً لبابحير، فيُقدر يُقدر عمر الحفرة بملايين وملايين السنين.

لا يصل ضوء الشمس إلى قعر الحفرة، ولا يمكن من حافتها رؤية الكثير مما فيها سوى بعض الطيور.

قصص وأساطير نُسجت حول بئر برهوت

بسبب الغموض الذي يُحيط بالحفرة العملاقة، تناقل الكثيرون قصصاً، على مدى مئات السنين، تُشير إلى أن الجن يسكن بئر برهوت، كما اعتقد البعض أن البئر تُعد سجناً للجن.

استشعر البعض خطورة الحفرة، بل واعتقدوا أنها قد تبتلع كل ما يقترب منها؛ البعض الآخر أصبح يخشى حتى من مُجرد التحدث عن هذه الحفرة الغامضة مخافة أن تُلحق بهم الأذى.

ذكر النبي محمد لبئر برهوت

خلال تصريحات صحافية يقول الدكتور عبد السلام المجيدي، أستاذ التفسير بكلية الشريعة جامعة قطر، وهو من أهل اليمن، أن هناك حديث رواه الطبراني في معجمه الكبير ورد فيه ذكر بئر برهوت.

يقول الحديث: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم، فيه طعام من الطعم، وشفاء من السقم، وشر ماء على وجه الأرض ماء برهوت بقية حضرموت كرجل الجراد من الهوام، يصبح يتدفق، ويمسي لا بلال بها".

يُذكر أيضاً أن موقع "إسلام ويب" كان قد ذكر أن الحديث المذكور صححه ابن حبان، وقال ابن حجر إن رواته موثوقون، وفي بعضهم مقال، لكنه قوي في المتابعات. أضاف الموقع أن بئر وادي برهوت، هو بئر عميقة بحضرموت، لا يمكن نزول قعرها، وهي المُشار إليها بآية: (وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ) في قوله تعالى: "فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَّشِيدٍ".

قال الزمخشري: برهوت بئر بحضرموت، يُقال إن بها أرواح الكفار، واسم للبلد التي فيها هذا البئر، وفي الفردوس عن الأصمعي عن رجل من أهل برهوت قال أنهم يجدون الريح المنتن الفظيع يخرج منها، وقال جمع من الشافعية أنه يُكره استعمال هذا الماء في الطهارة وغيرها.

وروي عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، أنه قال: "أبغض بقعة في الأرض إلى الله عز وجل: وادي برهوت بحضرموت، فيه أرواح الكفار، وفيه ماؤها، أسود منتن، تأوي إليه أرواح الكفار، وعنه أنه قال: شر بئر في الأرض: بئر بلهوت في برهوت، تجتمع فيه أرواح الكفار".