شاهد.. صور تخرج الناشطة الباكستانية ملالا يوسفزاي من جامعة أوكسفورد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021
شاهد.. صور تخرج الناشطة الباكستانية ملالا يوسفزاي من جامعة أوكسفورد

نشرت ملالا يوسفزاي، الناشطة الباكستانية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، صور تخرجها من جامعة أكسفورد في بريطانيا بدرجة علمية في الفلسفة والسياسة والاقتصاد يوم الجمعة الماضية، وذلك بعد أسبوعين فقط من إعلانها عن خبر زواجها.

شاركت ملالا سوفزاي، البالغة من العمر 24 عاماً، متابعيها على موقع تبادل الصور والمقاطع المُصوّرة إنستغرام، بصور لها من حفل التخرج، الّذي كان قد تمّ تأجيله سابقاً بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، إلى خريف 2021.

ظهرت ملالا خلال الصور وهي ترتدي قبعة وثوب التخرج وتقف في حرم الجامعة إلى جانب والديها، ضياء الدين يوسفزاي وتور بيكاي يوسفزاي، وزوجها آسر مالك.

سفر ملالا من باكستان

يُذكر أن ملالا قد انتقلت جواً من وادي سوات في باكستان إلى برمنغهام في عام 2012 لتلقي العلاج الطبي، وذلك بعد أن استهدفتها طالبان بعد أن كتبت في مدونتها عن تجربتها في الذهاب إلى المدرسة في ظل حكمهم المحافظ.

بعد أن نجت ملالا من مُحاولة اغتيالها لإسكاتها، واصلت دعوتها العالمية لتعليم الإناث، حيث أسست صندوق Malala في عام 2013 مع والدها، ضياء الدين يوسفزاي. ويعمل الصندوق على دعم ومناصرة حق الفتيات في الحصول على تعليم مجاني وآمن وعالي الجودة.

في يوليو 2013 أَلقت ملالا كلمة في مقر الأمم المتحدة بهدف وصول التعليم لجميع أنحاء العالم، وفي فبراير 2014 رُشِحَت لجائزة الطفل العالمي بالسويد. وفي أكتوبر 2014 حصلت على الجنسية الكندية الفخرية من الحكومة الكندية.

فازت ملالا بجائزة نوبل للسلام في عام 2014 حينما كان عمرها لا يتجاوز 17 عاماً لعملها في "النضال ضد قمع الأطفال والشباب ومن أجل حق جميع الأطفال في التعليم" ، وقد شاركت الجائزة مع الناشطة الهندية في مجال حقوق الأطفال كايلاش ساتيارثي.

وفي الأعوام (2013، 2014، 2015) تمّ اختيار ملالا في قائمة تايم 100 لأكثر الأشخاص تأثيراً في العالم، كما حصلت على جائزة الشباب الوطنية للسلام في باكستان، وتوّجت أيضاً بجائزة سخاروف لحرية الفكر سنة 2013.

خلال رحلتها التعليمية الشخصية، ذهبت ملالا للدراسة في جامعة أكسفورد البريطانية وتخرجت في عام 2020 بدرجة البكالوريوس في الفلسفة والسياسة والاقتصاد. مُنحت ملالا شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة كلية الملك في هاليفاكس في مايو 2014.

عُرض فيلم وثائقي عن ملالا يحمل اسم "سماني ملالا" وقد وصل للقائمة المفضلة لترشيحات الأوسكار سنة 2015 لكنه لم يصل للترشيحات النهائية.

من هو زوج ملالا يوسفزاي؟

يصف آسر مالك زوج ملالا نفسه خلال ملفه الشخصي على LinkedIn بأنه رجل أعمال له تاريخ من العمل في صناعة الرياضة. درس في كلية Aitchison الباكستانية المرموقة في لاهور وحصل منها على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية في عام 2012.

خلال مقابلة مع ملالا أُجريت في يونيو مع مجلة فوغ البريطانية، تحدثت عن والديها الذين لديهم "زواج حب مرتب" ومضايقة أن والدها كان يتلقى رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها من الخاطبين المحتملين نيابة عنها. كما أعربت عن شكوكها في أنها ستتزوج في يوم من الأيام، مما أثار رد فعل عنيف على وسائل التواصل الاجتماعي في باكستان، حيث انتقد المواطنون والسياسيون على تويتر ما اعتبروه تهديداً لمؤسسة الزواج.

امتلأت الحسابات الشخصية لملالا على مواقع التواصل الاجتماعي بالرسائل التي تُبارك زفافها، والأمنيات لها التوفيق في حياتها الزوجية.

حركة طالبان في أفغانستان

يُذكر أن حركة طالبان المتطرفة دينياً، خلال فترة حكمها السابقة لأفغانستان التي استمرت منذ عام 1996 وحتى 2001، كانت قد فرضت قواعد صارمة على النساء والفتيات، فقد كان يتم رجم النساء حتى الموت أحياناً، كما تم منع الفتيات من الذهاب إلى المدرسة وحرمان النساء من العمل.

جدير بالذكر أن مقاتلي حركة طالبان نجحوا في دخول العاصمة الأفغانية وقصر الرئاسة منذ نحو 3 أشهر من جديد، بعد فرار رئيس البلاد، أشرف غني، إلى طاجيكستان. وقد أقرّت لحركة قائمة قواعد سلوك جديدة نص عليها بيان الحركة، كما يلي:

  • لا يُسمح للمرأة بعمل تسريحات الشعر الأمريكية والفرنسية، ولا يُسمح للرجال بالحلاقة.
  • يجب على الرجال ارتداء غطاء رأس أثناء أداء الصلاة.
  • تُمنع المرأة من التواجد خارج المنزل بدون حجاب، وفي حالة المخالفة تتم مساءلة وليها الشرعي، وهو: الأب أو الأخ أو العم.
  • يُمنع أن يكون لدى المرأة هاتفاً بكاميرا.
  • المرأة التي لا ترتدي الحجاب لا يجوز السماح لها بركوب السيارة.
  • يًحظر على النساء القيام بزيارات بدون حجاب.
  • يلتزم أئمة المساجد بتوضيح أحكام القرآن والسنة فيما يتعلق بالحجاب والجهاد للسكان بشكل مُنفصل.
  • يُحظر الاحتفاظ بالمواد غير الأخلاقية أو تخزين المواد الفاحشة على الهواتف.
  • يتعين على الإمام أن يُسجل من لا يؤدون الصلاة.
  • يُحظر تقديم هدايا بمناسبة الزفاف ورأس السنة الجديدة وعيد الأضحى المبارك، كما يُحظر إطلاق النار في الأعراس. كذلك، فإنه في حفلات الزفاف، لا يجوز تقديم إلا الأرز وقورمه والخبز فقط. كما لا يجوز الاحتفال بالزفاف بعد انتهاء مراسمه.
  • يجوز للعريس شراء الذهب للعروس، على أن يُحدد قيمة المهر الأهالي ورجال الدين.