• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      شفيق نور الدين

    • اسم الشهرة

      شفيق نور الدين

    • اللقب

      شفيق نور الدين

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 سبتمبر 1911 (العمر 69 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      13 فبراير 1981
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1925 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

في مشهد من أروع المشاهد في تاريخ السينما مدته لا تتجاوز الخمس دقائق وقف الفنان شفيق نور الدين في فيلم القاهرة 30 يعنف ابنه محجوب عبد الدايم الذي باع شرفه مقابل الوظيفة والمال كانت ملامحه تقول الكثير حتى دون أن ينطق بكلمة.

ذلك المشهد الذي لم يكن هناك من يؤديه أعظم من الفنان شفيق الذي تألق في العديد من الأعمال حتى بلغ رصيده الفني 198 عمل، ورغم ذلك لم يحقق أي مكاسب من الفن حتى إنه عان في فترات كثيرة من حياته، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة شفيق نور الدين وحياته

ولد شفيق نور الدين في محافظة المنوفية بإحدى قرى مركز قويسنا، يوم 15 سبتمبر عام 1911، كان والده تاجر قطن أما والدته فرحت وعمره 11 عاما، منذ صغره عشق نور الدين التمثيل، بعدما كان يشاهد عروض الفرق التمثيلية المتجولة في القرى.

قرر "شفيق" أن يؤسس هو الأخر فرقة وهو في سن صغير، فكون من زملائه في الفصل فرقة مسرحية، وبدأوا في تقديم العروض في المدرسة، ثم توسعوا لتقديم عروض في المناسبات داخل القرية، وكان مقر الفرقة "جرن" القرية.

التحق "شفيق" بمدرسة الصنايع لحبه الشديد للميكانيكا، ولكنه اكتشف عدم قدرته عن البعد عن الفن فقرر ترك الدراسة، وبدأ يحضر العروض المسرحية، وكانت بداية مسيرته الفنية في عام 1925.

بدأ "شفيق" بالمعمل كملقن في المسرح وحصل على أجر 3 جنيهات شهريا، ثم قرر الفنان سلامة حجازي أن يقدمه في مجموعة من الأدوار الصغيرة، كانت انطلاقته الفنية في أثناء العرض المسرحي ملك القطن حينما تغيب أحد الفنانين فاستعان به المخرج لأداء الدور بدلا منه ليكتشف موهبة كبيرة وفنان لم يكتشف بعد.

بدأ يتناقل بين الفرقة المسرحية، ففي عام 1933 انتقل إلى فرقة جورج أبيض، وظل يؤدي بعض الأدوار الصغيرة، حتى اختاره المخرج فتوح نشاطي في عام 1924 لتقديم دور الكاهن في مسرحية توت عنخ آمون، فأدى الدور ببراعة.

في عام 1944 اختاره المخرج العظيم زكي طليمات للمشاركة في أوبريت عزيزة ويونس لأداء دور "أبوشوال" فتألق في الدور، وبدأ تحقيق العديد من النجاحات في المسرح، وانتقل للسينما ووصل رصيده الفني إلى 196 عمل.

ومن أشهر الأدوار التي قدمها، أفلام، مراتي مدير عام، القاهرة 30، بين السماء والأرض، أمير الدهاء، الأستاذة فاطمة، إسماعيل ياسين في الطيران، والأفوكاتو مديحة.

وتم تكريم شفيق نور الدين على مسيرته الفنية، ففي عام 1958 حصل على شهادة الجدارة في عيد الفن، وكرمه أيضا كل من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والرئيس الراحل محمد أنور السادات. كما تم إطلاق اسمه على الشارع الذي يقع فيه منزله بمحافظة المنوفية.

أما عن زوجة شفيق نور الدين، فتزوج من خارج الوسط الفني، وأنجب 6 أبناء منهم الفنان نبيل نور الدين، ولكنه لم يكسب الأموال من الفن فعاش فترة طويلة من حياته في منزله بحي باب الشعرية، واضطر في إحدى الأوقات أن يعود للمنوفية للعمل في الزراعة مع والده لكي يتمكن من الإنفاق على أسرته.

ثم عاد للعمل حتى استطاع بناء منزل له في حي العمرانية بمنطقة الهرم في القاهرة مكث فيه حتى وفاته يوم 13 فبراير عام 1981، وحينما توفي شفيق نور الدين كانت الفنانة سميحة أيوب هي مديرة المسرح القومي فأصرت على خروج جنازته من المسرح الذي أمضى فيه أغلب حياته، لتكون جنازته مهيبة شارك فيها أغلب نجوم الفن وجموع من المصريين وعزفت فيها الموسيقى العسكرية.

مسيرته الفنية

كانت بداية شفيق نور الدين من على خشبة المسرح، ولذلك فإنه قدم مجموعة من المسرحيات الشهيرة ومن أشهرها، حدث في أكتوبر، في بيتنا رجل، عيلة الدوغري، دائرة الطباشير، والقضية.

كما تألق في مسرحيات، السبنسة، حلاق بغداد، كوبري الناموس، سكة السلامة، بير السلم، الأيدي الناعمة، ملك القطن، المحروسة، ومسرحية حلاوة الزمن.

أما في السينما فشارك شفيق نور الدين في عدد كبير من الأفلام، وكانت البداية في أربعينات القرن الماضي ومن أشهر أعماله في تلك الفترة، أحب الغلط، من الجاني، وطيقة الإخفاء.

كما تألق في أفلام، البني آدم، الآنسة بوسة، القرش الأبيض، ليلى بنت الفقراء، ملاك الرحمة، الخمسة جنيه، ضحايا المدينة، ضربة القدر، شادية الوداي، ليلى العامرية، نادية، هدى، المرأة الشيطان، مبروك عليكي، وفيلم الليل لنا.

وفي الخمسينات قدم عدد كبير من الأفلام ومن أشهرها، الأفوكاتو مديحة، أخلاق للبيع، أيام شبابي، ياسمين، شاطئ الغرام، مشغول بغيري، السبع أفندي، وداعا يا غرامي، الأستاذة فاطمة، وفيلم الأم القاتلة.

وشارك في نفس الفترة في أفلام، سلوا قلبي، مسمار جحا، ريا وسكينة، بنت الهوى، بلال مؤذن الرسول، أنا وحبيبي، بائعة الخبز، حب في الظلام، بيت الطاعة، دهب، ماليش حد، كلمة الحق، واعترافات زوجة.

وقدم أيضا أفلام، حدث ذات ليلة، أربع بنات وضابط، السيد البدوي، بنت الجيران، درب المهابيل، ليالي اللحب، نهارك سعيد، قصة حبي، عاشق الروح، سمارة، المفتش العام، هارب من الحب، غرام المليونير، بورسعيد، وفيلم فتى أحلامي.

ومن أبرز أعمال شفيق نور الدين أفلام، ليلة رهيبة، لن أبكي أبدا، الجريمة والعقاب، لواحظ، عشاق الليل، طاهرة، توبة، شباب اليوم، حب ودلع، بين السما والأرض، إسماعيل ياسين في الطيران، أم رتيبة، لن أعود، وفيلم احترسي من الحب.

وفي الستينات تألق في العديد من الأفلام ومن أشهرها، سامحني، جسر الخالدين، حايجننوني، العملاق، لوعة الحب، الناس اللي تحت، صائدة الرجال، شاطئ الحب، إسماعيل يس في السجن، لماذا أعيش، الضوء الخافت، صراع في الجبل.

وقدم أدوار متميزة في أفلام، المراهقان، تاكسي، حب للجميع، عدو المرأة، الحياة حلوة، مراتي مدير عام، القاهرة 30، شياطين الليل، السيد البلطي، جفت الأمطار، معبودة الجماهير، الليالي الطويلة، العيب.

كما تألق شفيق نور الدين في أفلام، نفوس حائرة، أبواب الليل، المومياء، يوميات نائب في الأرياف، الناس اللي جوه، وفيلم نادية، وفي السبعينات قدم أفلام هاربات من الحب، لعبة كل يوم، حسناء المطار، وفيلم شلة المراهقين.

أهم الأعمال

  • فيلم مراتي مدير عام.

  • فيلم القاهرة 30.

  • فيلم بين السماء والأرض.

  • فيلم الأفوكاتو مديحة.

جميع أخبار