• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      يسري مصطفى

    • اسم الشهرة

      يسري مصطفى

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      14 يوليو 1946 (العمر 68 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      16 يناير 2015
      مصر

    • التعليم

      جامعي - معهد السينما

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      زيزي مصطفى

    • سنوات النشاط

      1972 - 2015

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

عاصم السلحدار في رائعة أسامة أنور عكاشة "ليالي الحلمية" إنه النجم يسري مصطفى الذي قدم مسيرة فنية كبيرة، وتألق في مختلف الشخصيات التي قدمها، وعرف عنه إلى جانب موهبته الفنية الكبيرة جرأته في التصريحات، لذلك هاجم العديد من الأسماء الكبيرة في الوسط الفني ولم يخش أحد، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة يسري مصطفى وحياته

ولد يسري مصطفى في مصر يوم 14 يوليو عام 1946، كان يعشق التمثيل منذ صغره، وكان أبرز العناصر في فريق المسرح المدرسي، عرف عن "يسري" التمرد منذ صغره، واستمر كذلك حتى في أثناء دراسته بمعهد السينما.

بدأ "يسري" مسيرته من خلال خشبة المسرح والسهرات التلفزيونية، وتعتبر انطلاقته الحقيقية جاءت منذ عام 1972، واستمر حتى عام 2014 حيث كان آخر ظهور له من خلال مسلسل جبل الحلال مع النجم محمود عبد العزيز، وقدم 145 عملا.

يعتبر مسلسل ليالي الحلمية من المحطات الفنية الهامة في مسيرة يسري مصطفى، حيث تألق في دور عاصم شفيق نازك السلحدار في أول أربع أجزاء مع المخرج إسماعيل عبد الحافظ والرائع أسامة أنور عكاشة، وبمشاركة النجوم يحيى الفخراني، صفية العمري، حسن يوسف، صلاح السعدني. كما قدم دور مميز في مسلسل رأفت الهجان مع النجم محمود عبد العزيز.

نشأة قصة حب بين يسري مصطفى والفنانة زيزي مصطفى، وكللت قصة الحب بالزواج في عام 1982، ولكن الزواج لم يستمر طويلا وانفصلوا.

تزوج يسري مصطفى للمرة الثانية من سيدة من خارج الوسط الفني تصغره بـ 30 عاما، والتي رفعت عليه دعوى قضائية بعد الزواج بفترة قصيرة تطالب فيها بتمكينها من منزل الزوجية، وقالت إنه يسيء معاملتها.

مسيرته الفنية

بدأ يسري مصطفى مسيرته الفنية في السبعينات وفي تلك الفترة شارك في العديد من الأعمال المتميزة ومنها، مسلسل القاهرة والناس، مسرحية العمر لحظة، مسلسل أم العروسة، مسلسل دمعة ألم، فيلم يمهل ولا يهمل، مسلسل فرسان الله.

وفي الثمانينيات تألق "يسري" في العديد من الأعمال ومنها، مسلسل عيلة الدوغري، ومسلسل ومشيت طريق الأخطار، مسلسل الفتوحات الإسلامية، مسلسل محمد رسول الله الجزء الثالث، مسلسل ثلاثة في قطار، والسهرة التلفزيونية انتظر ودعني أفكر.

كما تألق في مسلسل أمير الشعراء: أحمد شوقي، مسلسل الأزهر الشريف منارة الإسلام، مسلسل أديب، مسلسل نور الإسلام، مسلسل بين السرايات، مسلسل جمال الدين الأفغاني، مسلسل الطاحونة الجزء الأول، مسلسل الخلاص، ومسلسل الأحباب والمصير.

وقدم أيضا في نفس الفترة، مسلسل أخو البنات، مسلسل رسول الإنسانية، مسلسل حلم الليل والنهار، الجزء الثاني من مسلسل الشهد والدموع، مسلسل أسيرات الحب، السهرة التلفزيونية أحلام الوحوش، مسلسل زوجات صغيرات، الجزء الثاني من مسلسل الطاحونة.

وتألق في الجزء الأول من مسلسل رأفت الهجان، مسلسل المباراة، الجزء الأول من مسلسل ليالي الحلمية، والجزء الثاني، مسلسل بعد العاصفة، مسلسل الرجاء التزام الهدوء، ومسلسل الإسلام والحضارة.

وفي التسعينات تألق "يسري" في العديد من الأعمال الشهيرة ومنها، الجزء الثالث والرابع من مسلسل ليالي الحلمية، مسلسل إسطبل عنتر، فيلم اشتباه، مسلسل تحت ظلال السيوف، مسلسل ضمير أبلة حكمت، مسلسل وما زال النيل يجري، ومسلسل ساعة ولد الهدى.

وشارك أيضا في، مسلسل جنة حتحوت، مسلسل محمد رسول الله إلى العالم، مسلسل دموع صاحبة الجلالة، مسلسل العودة الأخيرة، مسلسل عمر بن عبد العزيز، مسلسل بوابة المتولي، فيلم الطريق إلى إيلات، مسلسل من الذي لا ينساكي، والسهرة التلفزيونية باب النجار.

ومن أهم أعماله في نفس الفترة، مسلسل الوهم والسلاح، مسلسل الناس الطيبين، فيلم الشاهد الأخرس، مسلسل أسوار الظلم، مسلسل أيام الغربة، فيلم الهروب إلى القمة، فيلم الكاس واحد، مسلسل هارون الرشيد، مسلسل مع مرتبة الشرف، مسلسل زيزينيا، مسلسل الدوغري 90.

وتألق أيضا في، السهرة التلفزيونية الحب في امتحان، مسلسل أبناء دهشان، مسلسل ومنين أجيب ناس، مسلسل رد قلبي، مسلسل أوراق مصرية، مسلسل المفتاح الضائع، مسلسل الجانب الآخر.

وفي الألفية الجديدة قدم يسري مصطفى عدد من الأعمال المميزة قبل رحيله ومنها، مسلسل جبل الحلال مع النجم محمود عبد العزيز، مسلسل كيكا على العالي مع الفنان حسن الرداد، مسلسل الشك مع الفنانة مي عز الدين، مسلسل الصقر شاهين مع تيم حسن، مسلسل في غمضة عين، مسلسل كان يا ما كان، مسلسل مسألة كرامة، ومسلسل مذكرات سيئة السمعة.

وتألق في مسلسل الوتر المشدود، مسلسل تاجر السعادة مع النجم خالد صالح، مسلسل حرب الجواسيس مع الفنانة منة شلبي، مسلسل حكايات وبنعيشها: هالة والمستخبي، مسلسل زهرة برية، مسلسل فستان فرح، مسلسل أسمهان، مسلسل الفنار، ومسلسل بعد الفراق مع النجوم هند صبري وخالد صالح.

أبرز المعلومات عن يسري مصطفى

قضى ليلة في الزنزانة يصفها بأنها الأصعب طوال حياته بعدما اصطدمت سيارته بسيارة ضابط شرطة.

قال يسري مصطفى في تصريح له عن رأيه في المخرج خالد يوسف، إنه يرفض الحديث عنه ويرى أنه هو الاتجاه الفاسد للسينما، وتعجب من أن يخرج تلميذ يوسف شاهين ما وصفه بالفساد الذي أفسد المجتمع، مؤكدا على أن الفن ليس صور فوتوغرافية بلا إحساس مثلما يفعل.

يرى "مصطفى" أن الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية هو من أعظم النقباء على مدار تاريخ النقابة.

اعترض يسري مصطفى على الألفاظ الخارجة التي انتشرت في العديد من المسلسلات، وقال إنه مع أن ينقي الفن الواقع من تلك الألفاظ، لأن الدراما تدخل البيوت ولذلك يجب أن تكون نظيفة وغير خادشة للحياء.

في عام 2014 خرجت شائعة عن اعتزال يسري مصطفى، ليخرج وينفي تلك الشائعة ويؤكد أنه أحد "المركونين على الرف"، وقال إن هذا الأمر لم يغضبه لأنه يرى أن الدراما المعروضة أصبحت مجرد "أكل عيش" وأنها غير مشجعة.

عان يسري مصطفى من الفشل الكلوي، وأنفق كل أمواله على العلاج، حيث أجرى جراحة زرع كلى، ولكن حالته لم تتحسن، وكان يجري جلسات غسيل للكلى بشكل أسبوعي، وكان معاشه الحكومي هو مبلغ ألف جنيه مصري فقط. وتوفي بعد معاناة مع الفشل الكلوي يوم 15 يناير عام 2015.

أهم الأعمال

  • مسلسل حضرة المتهم أبي.

  • مسلسل ليالي الحلمية.

  • مسلسل جبل الحلال.

  • مسلسل بعد الفراق.

جميع أخبار