• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حسن حسين

    • اسم الشهرة

      حسن حسين

    • اللقب

      حسن حسين

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 نوفمبر 1935 (العمر 69 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      05 أغسطس 2005
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الطب البيطري

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1962 - 2003

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

حسن حسين واحد من النجوم المصريين الذين لم ينالوا حقهم من الشهرة أو التكريم، رغم تقديمه مسيرة فنية كبيرة وصلت إلى 211 عملا ما بين سينما، مسرح، وتلفزيون، وكان صاحب حضور مميز وبصمة في كل الأعمال التي قدمها إلا أن الكثير من الجمهور لا يعلموا حتى اسمه، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة حسن حسين وحياته

ولد حسن حسين في القاهرة يوم 9 نوفمبر عام 1935، كان يعشق التمثيل منذ صغره، وتألق في المسرح المدرسي، ولكن كان يعتقد أن التمثيل مجرد هواية فاختار أن يلتحق بكلية الطب البيطري وحصل على البكالوريوس في عام 1959.

بعد الحصول على البكالوريوس تم تعيين حسن حسين في هيئة الطب البيطري بمحافظة القاهرة، ولكن شغف هواية التمثيل تمكن منه، فقرر أن يمارس هوايته المفضلة إلى جانب

الفنان حسن حسين من مواليد محافظة القاهرة في التاسع من شهر نوفمبر لعام 1935 وقد تخرج من كلية الطب البيطري عام 1959، ومارس المهنة في هيئة الطب البيطري بمحافظه القاهرة، ولكن ذلك لم يبعده عن التمثيل.

بدأ "حسين" التردد على المسارح وحضور العروض المسرحية، وفي أثناء حضوره إحدى المسرحيات للفنان عبد الرحمن الخميسي، في الاستراحة وقع حادث إغماء داخل فريق عمل المسرحية طلب الفنان عبد الرحمن الخميسي مساعدة من الجمهور، فتقدم حسن حسين الذي أسعف المصاب.

وبعدها شكره الفنان عبد الرحمن الخميسي، وتحدث معه وعرف أنه يهوى التمثيل، وفي أثناء الحديث لمح "الخميسي" خفة ظله، فعرض عليه أن ينضم للفرقة فوافق على الفور. وبدأ التألق في العديد من المسرحيات ومنها جلفندان هانم ومسرحية خان الخليجي.

ثم بدأ يلفت أنظار المخرجين له فاتجه إلى السينما كانت البداية من خلال دور البواب في الفيلم الشهير مراتي مدير عام مع النجوم شادية وصلاح ذو الفقار ليقدم بعدها مسيرة فنية كبيرة تخطت الـ 200 عمل حتى وفاته.

وتوفي حسن حسين في 5 أغسطس عام 2005 إثر إصابته بأزمة قلبية، عن عمر يناهز 70 عاما، وكان آخر أعماله في عام 2003 وهو مسلسل 9 شارع السلام.

مسيرته الفنية

بدأ الجمهور يتعرف على حسن حسين في عام 1962 من خلال دوره في مسرحية جلفندان هانم، وتألقت في الستينات في عدد كبير من الأعمال ومنها مسرحية خان الخليلي، مسلسل لا تطفئ الشمس، ودور البواب في فيلم مراتي مدير عام مع النجوم صلاح ذو الفقار وشادية.

كما لمع من خلال دوره في مسرحية عفريت الست شوقية، فيلم تفاحة آدم، مسرحية روبابيكيا، فيلم النصف الآخر، مسرحية البغل في الإبريق، مسلسل مفتش المباحث، فوازير ثلاثي أضواء المسرح مع النجوم سمير غانم، جورج سيدهم، والضيف أحمد.

كما شارك في فيلم عفريت مراتي مع النجوم شادية، صلاح ذو الفقار، وعماد حمدي، مسلسل الفلاح، فيلم السيرك، مسرحية هاللو شلبي مع النجوم عبد المنعم مدبولي وسعيد صالح، فيلم نشال رغم أنفه، فيلم مجرم تحت الاختبار، وفيلم صباح الخير يا زوجتي العزيزة مع النجوم صلاح ذو الفقار ونيللي.

وقدم أيضا أدواره مميزة في أفلام، دلع البنات، أنا ومراتي والجو، العميل 77 مع وحش الشاشة فريد شوقي، الحلوة عزيزة مع هند رستم، أسرار البنات، ومسلسل الانتقام.

وفي السبعينات شارك حسن حسين في العديد من الأعمال ومنها، فيلم صراع مع الموت، مسرحية حضرة صاحب العمارة، مسلسل العصابة، مسرحية التعلب فات، فيلم زوجتي والكلب، فيلم رحلة لذيذة، مسلسل ذات النطاقين، مسلسل البيانولا، فيلم مكان للحب، مسلسل قضية صقر.

كما شارك "حسين" في مسلسل القاهرة والناس، مسلسل الرجل الثالث، فيلم الخوف، فيلم مدينة الصمت، مسرحية أجمل لقاء في العالم، فيلم شبح الماضي، مسلسل تحفة ومشقاص في كفر البلاص، فيلم الشوارع الخلفية، وفيلم ليلة وذكريات.

وتألق في فيلم على من نطلق الرصاص، فيلم شبان هذه الأيام، مسلسل الشاطئ المهجور، مسسل هروب، مسلسل على باب زويلة، فيلم صانع النجوم، فيلم العش الهادئ، مسرحية مولود في الوقت الضائع، فيلم زهرة البنفسج، وفيلم أونكل زيزو حبيبي مع النجوم محمد صبحي وبوسي.

كما شارك في مسلسل ألوان من الحب، فيلم السقا مات، فيلم البنت الحلوة الكدابة، فيلم وداعا للعذاب، مسلسل مأساة امرأة، فيلم شفيقة ومتولي مع النجمة سعاد حسني، فيلم العمر لحظة، فيلم عشاق تحت العشرين، مسلسل سبع صنايع، وفيلم إسكندرية ليه؟.

وفي الثمانينيات شارك في العديد من الأعمال ومنها، مسلسل وراء الحقيقة، مسرحية فخ السعادة الزوجية، فيلم شعبان تحت الصفر، فيلم سطوحي فوق الشجرة، فيلم الشريدة، فيلم أهل القمة، مسلسل الأبرياء، ومسلسل أبواب المدينة.

كما تألق في فيلم حدوتة مصرية، مسلسل أيوب البحر، فيلم السلخانة، مسلسل حكاية العرندس، مسلسل الرجل والطريق، مسلسل الجزار الشاعر، مسرحية السيدة حرمه، فيلم من فينا الحرامي، وفيلم حتى لا يطير الدخان.

وشارك "حسين" أيضا في مسلسل جمال الدين الأفغاني، فيلم الطماعين، مسلسل الشيطان والحب، فيلم الخادمة، مسلسل علي الزيبق، فيلم رمضان فوق البركان، فيلم أيام التحدي، فيلم إنقاذ ما يمكن إنقاذه، فيلم الوداع يا بونابرت، مسلسل ابن تيمية، وفيلم وصمة عار.

وقدم أيضا فيلم سترك يا رب، مسلسل حارة الشرفا، فيلم جذور في الهواء، فيلم الأرملة العذراء، مسلسل غدا تدق الأجراس، مسلسل التائه، مسلسل البراري والحامول، مسلسل 8 حارة البحر، مسلسل وجيدة وسامح، وفوازير المناسبات.

كما شارك في مسرحية عفريت لكل مواطن، فيلم صائد الأحلام، مسلسل صابر يا عم صابر، فيلم أيام الرعب، فيلم الجوازة دي مش لازم تتم، فيلم ليس لعصابتنا فرع آخر، مسلسل لؤلؤ وأصداف، فيلم كتيبة الإعدام، فيلم عنبر الموت، مسرحية زيارة خاصة جدا.

كما شارك في مسلسل رحلة فطوطة السحرية، فيلم حارة الحبايب، فيلم جيران آخر زمن، والمسلسل الإذاعي الإمبراطور أبو الدهب، وفي التسعينات قدم "حسين" العديد من الأدوار المميزة.

فشارك في مسلسلات، هي وغيرها، مواقف ساخرة، مطلوب عروسة، صباح الخي يا جاري، حفنة من رجال، الدنيا وردة بيضاء، وأفلام سيدة القاهرة وكابوريا.

ومن أشهر أعمال حسن حسين أفلام، البركان، عصر القوة، يا ناس يا هووه، ننوسه، مهمة في تل أبيب، ديل البرابر، الشطار، بنات في ورطة، خلطبيطه، جدعان الحلمية، امرأة فوق القمة، استاكوزا، ومسلسل بوابة الحلواني.

وشهد عام 2003 آخر أعمال حسن حسين وهي 3 مسلسلات وهم، 9 شارع السلام، العمة نور مع النجمة نبيلة عبيد، ومسلسل رياح الماضي.

أهم الأعمال

  • فيلم عصر القوة.

  • مسلسل العمة نور.

  • فيلم مهمة في تل أبيب.

  • مسلسل بوابة الحلواني.

جميع أخبار