الدين العالمي يسجل مستويات قياسية خلال الربع الأول من 2024

تحذيرات من معهد التمويل الدولي: الدين العالمي يبلغ 315 تريليون دولار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 مايو 2024 آخر تحديث: الأحد، 12 مايو 2024
الدين العالمي يسجل مستويات قياسية خلال الربع الأول من 2024

كشف تقرير حديث أصدره معهد التمويل الدولي، اليوم الأربعاء، أن إجمالي الدين العالمي قد وصل إلى مستويات قياسية جديدة، خلال الربع الأول من عام 2024، حيث بلغت قيمته 315 تريليون دولار.

تحذيرات من معهد التمويل الدولي: الدين العالمي يبلغ 315 تريليون دولار

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية نقلاً عما أفاد به المعهد، فإن الدين العالمي خلال هذا الربع قد زاد بمقدار 1.3 تريليون دولار، مقارنة بالربع الأخير من العام السابق.

وأوضحت التقارير أن هذه الزيادة في الدين العالمي، تأتي في وقت تستمر فيه أسعار الفائدة على العملات الرئيسية، خاصة الدولار، في الارتفاع، حيث وصلت إلى أعلى مستوياتها في 23 عاماً بنسبة 5.5%، لافتة إلى مواصلة كلا من الهند والصين استخدام سياسات الاقتراض المفرط.

وحذر معهد التمويل الدولي من أن الجهود الرامية إلى تخفيض الديون بعد جائحة كوفيد- 19، قد بلغت ذروتها، حيث بدأت الحكومات في تخفيض الضرائب وزيادة الإنفاق، خاصة مع وجود عدد قياسي من الانتخابات في هذا العام.

ولفتت التقارير إلى أنه في عام 2024، يتجه نحو 2 مليار شخص حول العالم، إلى صناديق الانتخابات الرئاسية، ومن بينها الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف المعهد أن هذه الزيادة في الدين العالمي، كانت أساساً بسبب الأسواق الناشئة، حيث ارتفعت قيمة الدين إلى مستويات غير مسبوقة، والتي تجاوزت 105 تريليون دولار.

جدير بالذكر أنه في الشهر الماضي، حذر صندوق النقد الدولي من أن ديون الهند قد تتجاوز حجم اقتصادها بحلول نهاية العقد الحالي، مع إنفاق مليارات الدولارات سنوياً على التعامل مع الكوارث الطبيعية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة