صور دكتور سعودي يعيش على غاز ينتجه من مخلفات الحيوانات والأشجار!

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 فبراير 2017
الدكتور السعودي أحمد سعيد محمد قشاش واكتشافه الجديد

استطاع الدكتور السعودي أحمد سعيد محمد قشاش صناعة أول هاضم حيوي لإنتاج السماد العضوي والغاز الحيوي «البيوغاز»، ويساهم هذا الاكتشاف في ترشيد استهلاك الطاقة التقليدية.

«حساب المواطن» .. شاهد كيف ستعوض السعودية المواطنين بعد رفع الدعم

اكتشاف الدكتور أحمد قشاش، عضو هيئة التدريس بجامعة الباحة بالسعودية، يهدف إلى إعادة استخدام المخلفات العضوية من المحاصيل الزراعية وروث الماشية بطريقة اقتصادية وآمنة لحماية البيئة من التلوث، مع إنتاج غاز الميثان كمصدر جديد ومتجدد للطاقة، بالإضافة إلى ترشيد استهلاك الطاقة التقليدية كالبترول.

وأكد الدكتور قشاش خلال حديثه للعربية.نت أن مخلفات الأبقار تعد من أفضل أنواع المخلفات المستخدمة في إنتاج غاز الميثان، تليها مخلفات الغنم والطيور والجمال، وأيضا مخلفات المزارع من بقية المحاصيل الزراعية كالقمح والذرة، وأيضا الفواكه الفاسدة أو مخلفاتها بمحلات الخضار والفواكه.

وأضاف الدكتور قشاش أن طاقة الغاز الطبيعي تفوق 3 أضعاف الغاز الصناعي، وأن استخراج الغاز يبدأ بعد شهر من بداية عملية التخمير الطبيعية.

وذكر الدكتور قشاش أن هذه الطريقة مطبقة بطريقة علمية في بعض البلدان كالهند والصين منذ 70 عاما، وأضاف أنه يستخدم «البيوغاز» أو الغاز الحيوي لمنزله منذ عام 1431 هجريا - أي منذ 7 سنوات - وأنه استغنى تماما عن الغاز التقليدي إلا في حالات الضرورة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة