وزير الطاقة السعودي يعلن عن اكتشاف حقول غاز طبيعي في 4 مناطق

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 فبراير 2022
وزير الطاقة السعودي يعلن عن اكتشاف حقول غاز طبيعي في 4 مناطق

كشف وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز عن اكتشاف عدد من حقول الغاز الطبيعي في المنطقة الوسطى ومنطقة الربع الخالي وكذلك منطقة الحدود الشمالية والمنطقة الشرقية.

وأوضح وزير الطاقة السعودي أن شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية" تمكنت من اكتشاف حقول غاز طبيعي في أربع مناطق سعودية وذلك بعدما توصلت أعمال البحث لحقل "شدون" للغاز الطبيعي في المنطقة الوسطى وذلك على بعد 180 كيلومتراً جنوب شرق مدينة الرياض.

وتدفق الغاز من بئر شدون -1 بمعدل 27 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مع 3300 برميل من المكثفات.

فيما اكتشفت شركة أرامكو حقل "شهاب" للغاز الطبيعي في منطقة الربع الخالي وذلك على بعد 70 كيلومتراً جنوب غرب حقل الشيبة، بعد أن تدفق الغاز من بئر شهاب -1 بمعدل 31 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم.

وتوصلت أرامكو لاكتشاف حقل "الشرفة" للغاز الطبيعي في منطقة الربع الخالي على بعد 120 كيلومتراً جنوب غرب حقل الشيبة، بعد أن تدفق الغاز من بئر الشرفة -2 بمعدل 16,9 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم مع 50 برميلاً من المكثفات.

وتوصلت أرامكو لاكتشاف حقل "أم خنصر" للغاز الطبيعي غير تقليدي، في منطقة الحدود الشمالية على بعد 71 كيلومتراً جنوب شرق مدينة عرعر، بعد أن تدفق الغاز من بئر أم خنصر-1 بمعدل مليوني قدم مكعبة قياسية في اليوم مع 295 برميلاً من المكثفات.

أما عن حقل "سمنة" للغاز الطبيعي غير التقليدي فتم اكتشافه في المنطقة الشرقية جنوب حقل الغوار على بعد 211 كيلومتراً جنوب غرب مدينة الظهران، حيث تدفق الغاز من بئر سمنة -2 بمعدل 5,8 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم مع 24 برميلاً من المكثفات.

وشهد بئر سمنة كذلك تدفق الغاز -104001 بمعدل 11,6 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم مع 169 برميلاً من المكثفات، وتدفق الغاز من بئر سمنة -6 بمعدل 9,25 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم.

الجدير بالذكر أن شركة أرامكو السعودية تواصل تحقيق النجاحات وهو ما جعلها ثاني أكثر شركة تمتلك قيمة سوقية في العالم بعد شركة أبل الأمريكية. 

وأزاحت شركة أرامكو، شركة مايكروسوفت الشهيرة من المركز الثاني والتي تصل قيمتها السوقية إلى 2.1 تريليون دولار فيما تصعد الشركة السعودية نحو الاقتراب من إزاحة شركة أبل الأمريكية الشهيرة والتي تعتبر الأكثر قيمة سوقية في العالم بحوالي 2.6 تريليون دولار.

وتزيد فرص أرامكو لإزاحة شركة أبل من على الصدارة والتربع مكانها على عرش القيمة السوقية العالمية في ظل انهيار أسواق الأسهم الأمريكية والتي سجلت تعاملات ما قبل التداول بسبب الخوف من الحرب الروسية على أوكرانيا.

كما تستفيد شركة أرامكو السعودية كذلك من ارتفاع أسعار النفط والتي تخطت 100 دولار للبرميل خاصة وأن أرامكو يعتبر مستفيدا رئيسيا من ارتفاع سعر النفط.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة