العطور تساهم في ضبط المجرمين!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016
العطور تساهم في ضبط المجرمين!

تستخدم أجهزة البحث الجنائي في مختلف دول العالم أساليب عديدة لضبط الجناه ومرتكبي الجرائم في مسرح الجريمة، منها البصمات والأدلة الأخرى التي قد تشير للمتهم ولكن يبدو أن طريقة جديدة في طريقها للإنضمام للأساليب التقليدية.

فقد أكد باحثون أن تعقب آثار العطور يمكن أن يساعد على مكافحة الجريمة كون المركبات الكيميائية للعطور تنتقل من ملابس شخص إلى ملابس شخص آخر حتى لو كان التواصل لفترة وجيزة.

وقال الباحثون: "إن العطور يمكن أن تكون أداة فعالة ومفيدة للكشف عن المجرمين في الحالات التي يكون فيها احتكاك مباشر بين المجرم والضحية، مثل الاعتداءات الجنسية، إذ تبقى نكهة العطور والمركبات الكيميائية المكونة لها في الملابس لمدة أيام".

وعلى الرغم من أن هذا المشروع تجريبي، فإن القائمين على هذه الدراسة متأكدون من أن العطور تمتلك إمكانية كبيرة للاستعانة بها كدليل لمتابعة المجرمين والكشف عنهم.

وتوصل العلماء إلى هذه النتائج بعد إجراء دراسة قاموا خلالها بضغط قطعتين من القماش إحداهما كانت معطرة بعطر الرجال، فيما الأخرى لم تكن معطرة ولاحظ الباحثون أن بعض المركبات الكيميائية لهذا العطر انتقلت بسهولة من قطعة قماش إلى أخرى.

فعند الضغط على القطعتين معا لدقيقة واحدة فقط، ينتقل 15 من أصل 44 مكونا كيميائيا لهذا العطر إلى قطعة القماش الثانية وعند زيادة وقت الاتصال لمدة عشر دقائق، يزيد عدد المكونات الكيميائية المنقولة إلى 18، إضافة إلى هذا حافظت قطعة القماش الثانية على ست من المركبات الكيميائية المتطايرة بعد مرور أسبوع.