بعد ميتا وتويتر… أمازون تستعد لتسريح 10 آلاف موظف هذا الأسبوع

خسرت أسهم أمازون 40% من قيمتها حتى الآن هذا العام

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 نوفمبر 2022
بعد ميتا وتويتر.. أمازون تستعد لتسريح 10 آلاف موظف هذا الأسبوع

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، يوم الاثنين، أن شركة أمازون دوت كوم تخطط لتسريح حوالي 10 آلاف موظف في وظائف الشركات والتكنولوجيا ابتداءً من هذا الأسبوع.

أبرز الوظائف التي سيتم تسريحها في أمازون

ستركز تخفيضات الوظائف على وحدة الأجهزة التابعة لعملاق التجارة الإلكترونية، والتي تضم المساعد الصوتي أليكسا، بالإضافة إلى قسم البيع بالتجزئة والموارد البشرية، وفقاً للتقرير نقلاً عن أشخاص على دراية بالموضوع، الذي قال أيضاً إن العدد الإجمالي لعمليات التسريح لا يزال متغيراً.

سجلت الوحدة التي تضم أليكسا خسارة تشغيلية تزيد عن 5 مليارات دولار سنوياً، مع تفكير أمازون فيما إذا كان ينبغي عليها التركيز على إضافة إمكانات جديدة عندما يستخدم العملاء الجهاز في وظائف قليلة فقط.

تجميد التوظيف في أمازون وتسريح 3% من القوى العاملة

وأفادت «نيويورك تايمز» أن تسريح العمال يمثلون حوالي 3% من موظفي الشركة. قالت أمازون مؤخراً إنها ستجمد توظيف القوى العاملة في الشركات التابعة لها للأشهر القليلة القادمة.

تأتي هذه الأخبار بعد أسابيع فقط من تحذير أمازون من تباطؤ النمو في موسم العطلات المزدحم عندما تحقق أعلى مبيعات، قائلة إن المستهلكين والشركات لديهم أموال أقل لإنفاقها بسبب ارتفاع الأسعار.

أمازون تلحق بميتا وتويتر

أمازون هي أحدث شركة أمريكية تجري تخفيضات كبيرة في قاعدة موظفيها للاستعداد لحدوث انكماش اقتصادي محتمل.

في الأسبوع الماضي، قالت ميتا بلاتفورمز، الشركة الأم لمنصة التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنها ستلغي أكثر من 11 ألف وظيفة أي ما يعادل تسريح 13% من قوتها العاملة؛ لكبح ارتفاع التكاليف.

كما أعلنت شركة تويتر التابعة الآن للملياردير إيلون ماسك تسريح ما يقرب 50% من قوتها العاملة بالفعل، وذلك بعد 24 ساعة من تولي ماسك إدارة الشركة. يضاف إلى ذلك العديد من الشركات التي أعلنت تجميد أو تخفيض التوظيف مثل مايكروسوفت كروب وسناب إنك في ظل الظروف الاقتصادية غير مؤكدة.

أدى تباطؤ النمو الاقتصادي وارتفاع تكلفة العمالة والنقل إلى إعاقة الشركات التي كانت قد وظفت بقوة خلال الوباء عندما ارتفع الطلب على التجارة الإلكترونية للخدمات المستندة إلى السحابة.

الآن مع تضرر طلب المستهلكين من ارتفاع الأسعار وتكاليف الاقتراض، يفكر الكثيرون في خفض الوظائف.

أسهمت أسهم أمازون، التي فقدت حوالي 40% من قيمتها حتى الآن هذا العام، في تقليص الخسائر لفترة وجيزة وكانت آخر تداول لها منخفضة بنسبة 2%.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة