طريقة مسح رموز الاستجابة السريعة QR Code باستخدام هواتف آيفون وأندرويد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 ديسمبر 2021
طريقة مسح رموز الاستجابة السريعة QR Code باستخدام هواتف آيفون وأندرويد

رموز الاستجابة السريعة (QR Code) تبدو معقدة بالنسبة للكثيرين، هذه الرموز تكون على شكل مربع، يمكن فيها تخزين كميات صغيرة من البيانات مثل عناوين مواقع الويب أن النصوص أو الصور.

يمكن مسح رموز الاستجابة السريعة ضوئيًا والوصول إلى المعلومات فيها عن طريق هاتفك، وهي تستخدم عادةً لمشاركة معلومات الاتصال أو كلمات مرور الـ WiFi أو الروابط لفتح مواقع الويب أو التطبيقات.

بالإضافة إلى استخدامها لأغراض تجارية، تُستخدم رموز الاستجابة السريعة أيضًا في تطبيقات الوسائط الاجتماعية. من الأمثلة على ذلك تطبيق سناب شات، حيث يمكنك مشاركة الرمز الخاص بك مع أي شخص ليتمكن من إضافتك كصديق بدلاً من البحث عن اسمك يدويًا.

إذا تلقيت رمز استجابة سريعة أو إذا كان متجرك المفضل يقدم عروضًا لا يمكن الوصول إليها إلا بعد مسح هذه الرموز ضوئيًا، فيمكنك مسحها والوصول بسهولة إلى المعلومات باستخدام هاتفك الذكي.

مهما كان سبب استخدامك لرموز الاستجابة السريعة، فسوف نوضح لك طريقة مسح هذه الرموز باستخدام أي هاتف آيفون أو أندرويد.

مسح رموز الاستجابة السريعة باستخدام الهاتف

إذا كنت ترغب في مسح رمز الاستجابة السريعة ضوئيًا باستخدام هاتف آيفون أو أندرويد، فهناك عدة طرق للقيام بذلك، تشمل هذه الطرق استخدام تطبيق الكاميرا الأصلي الذي يأتي مثبتًا على الهاتف، أو تطبيقات مسح رموز QR Code المجانية المتوفرة على متاجر التطبيقات.

تعتمد عملية المسح على طراز الهاتف الذي تملكه، معظم الهواتف الحديثة يمكن استخدامها لمسح الرموز باستخدام الكاميرا بدون الحاجة لتحميل أي تطبيق، أما الهواتف القديمة التي صدرت حين كانت رموز الاستجابة السريعة غير منتشرة، فيجب تحميل تطبيق خاص عليها.

مسح رموز الاستجابة السريعة باستخدام هاتف آيفون

لمسح رمز QR ضوئيًا باستخدام هاتف آيفون، عليك أولًا التأكد من تمكين ميزة مسح رموز QR Codes. يمكنك القيام بذلك من خلال الانتقال إلى الإعدادات > الكاميرا والنقر على شريط التمرير بجوار مسح رموز QR. عند تفعيلها، سيتحول لونها للأخضر.

طريقة مسح رموز الاستجابة السريعة QR Code باستخدام هواتف آيفون وأندرويد

بعد تمكين الميزة، كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق الكاميرا، قم بتوجيه هاتفك نحو الرمز. تأكد من تحديد الرمز داخل المربع الموجود على شاشتك، سيقوم الهاتف بقراءة الرمز وإظهار إشعار منبثق، اضغط على الإشعار لفتح المعلومات المخزنة في الرمز.

طريقة مسح رموز الاستجابة السريعة QR Code باستخدام هواتف آيفون وأندرويد

إذا لم يظهر الشعار المنبثق، فالتقط صورة لرمز الاستجابة السريعة وافتح الصورة من تطبيق الصور. ثم اضغط على أيقونة النص (التي تتضمن ثلاثة أسطر) في الزاوية اليمنى السفلية. عندها سيظهر الإشعار المنبثق، الذي يمكن الضغط عليه.

طريقة مسح رموز الاستجابة السريعة QR Code باستخدام هواتف آيفون وأندرويد

مسح رموز الاستجابة السريعة باستخدام هاتف أندرويد

إذا كان هاتفك يعمل بنظام أندرويد 8 أو إصدار أحدث، فيمكنك مسح رمز الاستجابة السريعة ضوئيًا عن طريق تطبيق الكاميرا، وتوجيه الهاتف إلى الرمز، تأكد من أن جميع الزوايا الأربع لرمز الاستجابة السريعة مرئية على الشاشة تحديد المنظر، سترى نافذة منبثقة. انقر عليها.

طريقة مسح رموز الاستجابة السريعة QR Code باستخدام هواتف آيفون وأندرويد

إذا كنت لا ترى النافذة المنبثقة، فيمكنك استخدام Google لمسح رمز الاستجابة السريعة ضوئيًا بدلاً من ذلك. للقيام بذلك، افتح تطبيق غوغل ثم اضغط على رمز الكاميرا، وجه الكاميرا للرمز وقم بالتقاط صورة له، سيقوم التطبيق تلقائيًا بقراءة الرمز وإظهار نافذة منبثقة، اضغط على النافذة هذه.

ملاحظة: في بعض الدول العربية، لا تعمل ميزة مسح الرموز باستخدام تطبيق غوغل، لذا يجب استخدام تطبيق VPN لتجاوز الحجب.

مسح رموز QR باستخدام هواتف لا تدعم هذه الميزة

إذا كان هاتفك لا يدعم ميزة مسح رموز QR فإن بإمكانك استخدام أحد التطبيقات المجانية المتوفرة على متاجر التطبيقات.

لتكون على الجانب الآمن، ننصحك باستخدام قارئ رموز الاستجابة السريعة الذي تطوره شركة كاسبرسكاي، فهي شركة عريقة تعمل في مجال الأمن الإلكتروني، وتقوم بفحص كل رموز الاستجابة السريعة التي يتم مسحها بالتطبيق للتأكد من أنها لا تحتوي على روابط خبيثة أو فيروسات أو أي شيء ضار بالهاتف.

لتحميل تطبيق Kaspersky QR Scanner لهواتف آيفون اضغط هنا

لتحميل تطبيق Kaspersky QR Scanner لهواتف أندرويد اضغط هنا

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة