لهذه الأسباب.. أندرويد أفضل من آيفون

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 مارس 2016
لهذه الأسباب.. أندرويد أفضل من آيفون

82.8% هي نسبة استحواذ الهواتف التي تعمل على نظام تشغيل أندرويد  من مجمل الهواتف الجديدة التي تباع في الأسواق، ولهذا الرقم دلالات تؤكد على أن هناك الكثير من المميزات التي يراها المستخدمون في نظام التشغيل المدعوم من جوجل: أندرويد، عن منافسه الرئيسي iOS الحصري من أبل لهواتف آيفون فقط، تكمن أغلب تلك المميزات في إطلاق جوجل يد مستخدمي نظام أندرويد للتحكم بحرية في هاتفهم واستلال كافة إمكاناته المتاحة دون أي قيود قد تُشعِر المستخدم وكأنه تحت سلطة الشركة المصنعة للهاتف لا العكس كما يشعر مستخدمي آيفون.

فمستخدمي آيفون قد فوضوا شركة أبل لتفكر لهم وتختار ما يناسبهم وما لا يناسبهم من برامج أو حتى من إمكانات قد يتميز بها الهاتف، على عكس مستخدمي أندرويد الذين يحظون بمساحة كبيرة من حرية التصرف في هواتفهم كما يتمتعون بإمكانات وقدرات خلقتها روح المنافسة التي تدفع الشركات المصنعة لابتكار ما يمكن جذب المستهلكين به.

وفي هذا التقرير نحاول أن نذكر أهمما قد يميز الهواتف العاملة بنظام أندرويد عن نظيرتها آيفون وتحديدا iPhone 6s وiPhone 6s Plus أحدث هواتف آيفون حتى الأن.

مساحة تخزين أكبر وبسعر أقل

تأتي هواتف آيفون بنسختين من مساحات التخزين، 16 جيجا بايت و64 جيجا بايت، بفارق سعر يتخطى حاجز الـ100 دولار، وهو رقم في حد ذاته كبير ناهيك عن السعر المرتفع فعليًا لهواتف آيفون عن نظيرتها في السوق.

ولنتخيل أن نقودك لم تكفي سوى لشراء هاتف نسخى 16 جيجا بايت والذي يبلغ سعره حوالي 650 دولار، ابدأ في حذف 1.3 جيجا بايت موجهين لنظام التشغيل iOS 9، فسيصبح لديك حوالي 14.7 جيجا بايت، من المفترض أن يخزنوا كل ما تلتقطه من صور، أغانيك، مقاطع الفيديو بتقنية 4K، الألإلام التي تبلغ مساحة الواحد منها من 1 جيجا إلى 3 جيجا بايت، بالإضافة إلى الألعاب التي تصل مساحة الواحدة منها إلى 2 جيجا بايت، كل هذا بينما لا تستطيع حتى أن تضيف بطاقة تخزين خارجية!!

بينما تتمتع كافة أجهزة أندرويد الأحدث بنسخ تبدأ من 32 جيجا بايت، ويمكن لأغلبها أن تقبل بطاقات تخزين خارجية تصل مساحة البعض منها إلى 128 جيجا بايت، مع العلم أن أسعار أغلى هواتف أندرويد لا يزال أقل سعرًا من هواتف آيفون.

شاشات عالية الدقة والوضوح

تتحرك آبل متأخرة بعامين دائمًا عن أندرويد في هذا المجال، فبعد أن أُصدر أول هاتف بشاشة 1080P من أندرويد صدرت ذات التقنية بعدها بعامين من آبل، ولا تزال آبل مرتبطة بشاشات بوضوح 1920×1080 بينما وصلت بعض هواتف أندرويد إلى تقنية 4K بقوة 3840×2160.

تعديلات الشكل متاحة

يمكنك تغير شكل هاتفك أندرويد كما تريد بإضافة ثيمات مختلفة أو مختصرات على الشاشة الرئيسية للهاتف، أو حتى تغيير شكل شاشة القفل ولون الإشعارات، تتيح لك أندرويد وللمطورين والمبرمجين أيضًا حرية التغيير والإضافة في واجهة المستخدم لنظامها، بينما آيفون كما ذكرنا تفكر لك فيما هو أصلح وتمنع عنك ما لا تراه مناسبًا.

لهذه الأسباب.. أندرويد أفضل من آيفون

تعدد الشركات المصنعة

السمة الرئيسية لنظام تشغيل أندرويد هي إمكانية استغلاله من أي من الشركات المصنعة للهواتف، وهو ما يتيح للمستخدمين مجالًا واسعًا للإختيار بين مئات موديلات الهواتف لعشرات الشركات المصنعة، فيمكنك الإختيار بين الأكبر والأعرض والأكثر قدرة على تشغيل الألعاب،أو ما يحتوى على لوحة مفاتيح مدمجة وما غير ذلك. بينما مع آبل أنت ملتزم فقط بهاتفين أو ثلاث جديدين كل عام.

لهذه الأسباب.. أندرويد أفضل من آيفون

الحرية في تحميل ما تريد من تطبيقات

تأتي هواتف آيفون بعدد من التطبيقات الرئيسية بينما يمكنك تحميل ما تريد من متجرها، ليس كل ما تريد على أية حال، فآيفون قامت بتحديد عدد معين من التطبيقات الممكن تحميلها وحجمت ومنعت تحميل عدد أخر من التطبيقات التي تراه هي مخالفًا لنظامها. بينما تتيح أندرويد حرية تحميل أي من التطبيقات بل تقبل أندرويد أن تتم منافسة متجرها بعدد أخر من المتاخر مثل متجر أمازون على سبيل المثال.

نقل البيانات من وإلى جهاز الكمبيوتر

تتيح آبل فقط نقل ملفات الميديا بين الهاتف وجهاز الكمبيوتر وفقط على طريق برنامج آي تيونز، بينما يمكن استغلال هواتف أندرويد كمساحة تخزينية إضافية يمكنها تخزين ونقل أي نوع من الملفات ودون الحاجة إلى أي تطبيقات خارجية.

المشاركة

تتيح أندرويد لمستخدميها مشاركة أي ملف عن طريق أي من التطبيقات المتاحة التي تقبل المشاركة مثل فيسبوك، تويتر، جوجل بلاس أو غير ذلك من التطبيقات، بينما لا يتيح آيفون المشاركة إلى من خلال عدد محدود من التطبيقات التي تدعمها آبل.

لهذه الأسباب.. أندرويد أفضل من آيفون

زر العودة للخلف

أهم ما يعيب أجهزة آيفون هو عدم وجود زي للرجوع للصفحة السابقة وهو أمر غير مفهوم تمامًا حتى من مستخدمي آيفون أنفسهم، فلماذا علي فقط استخدام الأزرار المتاحة بالتطبيقات نفسها والتي إن لم تحتوى على أي من لك الأزرار فعلي فقط التعامل من خلال زر العودة للصفحة الرئيسية!!

دعم كامل لتقنية NFC

تدعم أجهزة أندرويد منذ عدة أجيال تقنية NFC التي تتيح العديد من التطبيقات مثل شبك هاتفين عن طريق اللمس فقط، الدفع بمحفظة جوجل عن طريق ملامسة الهاتف لماكينة الدفع وغير هذا من التطبيقات التي يمكن حتى استخدامها بالمنزل, بينما آيفون لا تدعم تلك الخاصية بالكامل بل تدعمها فقط للدفع عن طريق Apple Pay.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة