عبدالله الدبوس مهندس صفقات عائلة "الدبوس" في مهرجانات الإبل

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 مارس 2022
عبدالله الدبوس مهندس صفقات عائلة "الدبوس" في مهرجانات الإبل

عبدالله الدبوس ورث حب الإبل عن عائلته، هو رائد أعمال ناجح في الكويت، لفت أنظار العالم العربي في الفترة الأخيرة بعد قيام بأغلى صفقة باستئجار عدد 10 من الإبل بمبلغ 20 مليون ريال سعودي لمدة 48 ساعة، ولكن الجائزة كانت تستحق المجازفة فسوف يزول استغرابك حينما تعلم أنه ربح جائزة بقيمة 250 مليون ريال سعودي نتيجة هذه الصفقة. 

عبدالله الدبوس من هو؟

هو نجل رجل الأعمال الكويتي دبوس مبارك الدبوس، وهو واحد من أشهر رجال الأعمال والوجوه الإعلامية في الكويت، هو رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية القابضة، ورث ثروة ضخمة من عائلته تقدر بملايين الدولارات، استطاع أن ينميها من خلال استثماراته المختلفة وأولها تجارة الإبل فهو يعرف براعي الإبل.

عقد عبدالله الدبوس أكبر صفقة في تاريخ المنافسة في الإبل وهي استئجار 10 أبل لمدة 48 ساعة من رجل الأعمال السعودي عبدالله بن عودة بـ20 مليون ريال، وهو الأمر الذي علق عليه "عبدالله" بأن لك صفقة ظروفها الخاصة التي تقتضي تحديد سعر لها، والظروف هي التي تحدد السعر الذي قد يختلف من وقت لأخر.

 ولم تكن هذه المرة التي ينفق فيها عبدالله أو والده أموالا على صفقات الإبل فيقدر إجمالي ما أنفقوه على مشاركتهم القوية في مهرجانات الإبل بحوالي 50 مليون درهم بخلاف الـ20 مليون ريال.

وعبدالله أحد رواد الأعمال الناجحين في الكويت، فقد أطلق تطبيق "ماي فاتورة" في الكويت صنفته مجلس فوربس الأمريكية بأنه ضمن أقوى 15 تطبيقاً في السوشيال ميديا العام الماضي 2021، ونفذ التطبيق معاملات تجاوزت الـ1.7 مليار دولار.

ثروة عبدالله الدبوس؟ 

لا يوجد إحصائية أكيد عن ثروته التي تقدر بملايين الدولار، خاصة أنه متكتم عن أي تفاصيل حياته الشخصية، فمثلا عند البحث عن إجابة عبدالله الدبوس كم عمره؟ لن تجد تاريخ ميلاده على موقع الإنترنت والتقديرات أنه في العقد الثالث من العمر فقط.

ونفس الأمر بالنسبة للبحث عن زوجة عبدالله الدبوس فلا يوجد أي معلومات عن حياته الشخصية، وإنما المعلومات المتوفرة فقط عن عائلته العريقة وهي عائلة الدبوس.

أصل عائلة الدبوس

أصل عائلة دبوس ينتمي إلى قبيلة بني لام وهي واحدة من قبائل طيء، وهم من أبناء آل فضل اللامي، وعائلة الدبوس التي ينتمي إليها عبدالله الدبوس وهم من العائلات العريقة ذات الأصول منذ القدم، وانتماؤهم لعشائر الطائية.

أما الموطن الرئيسي لعائلة "الدبوس" فهو في منطقة سدير المتواجدة في هضبة نجد، بالمملكة العربية السعودية، وهاجروا من المملكة واستقر أغلبهم في دولة الكويت في منطق فريح الزامل، وتشعبت العائلة وتناقلوا بين عدد من الدول العربية فللعائلة فروع في السعودية، الكويت، واليمن.

ويتميزوا بأنهم يمثلون شيم العرب من شجاعة وكرم، وكان لهم دور في بناء الحضارات في كل الدول التي استقروا بها.

وتتفرع أنساب عائلة الدبوس لمجموعة من العائلات العربية العريقة مثل عائلة الغانم، عائلة الراشد الرومي، عائلة الهملان، عائلة بن سلامة، عائلة المعضادي، عائلة السنان، عائلة الأمير، عائلة الفوزان الفارس، عائلة السعيد، عائلة الشايع، عائلة المعضادي، وعائلة الوقيان وغيرهم من العائلات العربية العريقة.

ونظرا لعراقة وتميز أفراد عائلة الدبوس فإنهم لا يمتلكوا فقط المال والنسب، فقد وصلوا لأعلى المناصب في دولة الكويت، فالكثير منهم أعضاء في مجلس الأمة بالكويت، ورؤساء بنوك، وستجدهم داخل كل الأماكن المرموقة في الدولة.

إبل دبوس الدبوس

يعرف مبارك الدبوس ونجله عبدالله الدبوس بأنهم رعاة الإبل لاهتمامهم في مسابقات ومهرجانات الإبل ومنذ عام 2000 حينما انطلق مهرجان الملك عبدالعزيز في المملكة السعودية والذي يهدف إلى توفير كل المعلومات التي تتيح أن يكون الإبل وتراثها وجهه رياضية، ترفيهية، وثقافية وفي نفس الوقت اقتصادية.

مع التأكيد على تراث الإبل وتعزيزه ليس في الثقافة السعودية وحدها وإنما في الثقافة العربية والإسلامية، وعائلة الدبوس سواء مبارك أو نجله عبدالله ويحرصوا على حضوره وحتى الفوز به.

وفي يناير الماضي فاز بن مبارك الدبوس المركز الأول في مهرجان الملك عبدالعزيز السادس لمزايين الإبل الذي أقيم في المملكة السعودية يناير 2022، برعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي عهد المملكة، وبلغت مجموع الجوائز التي حصل عليها عبدالله 250 مليون ريال سعودي.

ونجح الدبوس في تحقيق مركز لمزاين الإبل الكويتية على المستوى الخليجي، بعدما فاز في نخبة النخبة في لون الصفر دون وجود أي منافس، ليظهر بالمسابقة في النهاية بعد منافسة شرسة بينه وبين السعودي طلال بن عايض بن دعيثر، الذي احتل المركز الثاني، أما المركز الثالث ففاز به أحد أفراد عائلة الدبوس بالكويت أيضا وهو حمود بن دبوس بن مبارك الدبوس.

وتشمل فئات المنافسة في المهرجان على تسع عشرة فئة من الإبل، حيث تم إضافة أنواع جديدة في المنافسة هذا العام لأول مرة وهي إبل العقدان بجميع ألوانها وأعمارها، وفئة السواحل (دق- جل)، إلى جانب الأنواع التي تشارك كل عام.

وكانت منافسة المهرجان السادس هذا العام شديدة في جميع الفئات، وهم الحمر، السواحل، الشعل، الأصايل، دق وجل، الوضح، الصفر، المهجنات، قعدان ومفاريد، المجاهيم.

مبارك الدبوس وابنه

استطاع عبدالله الدبوس أن يقتنص لوالده الفوز في مهرجان الإبل لعام 2022 بعد تأجيره للإبل، وقال والده مبارك بن الدبوس أن ابنه لم يكن يهتم بالإبل من قبل وأنه بدأ اهتمامه بها منذ ثلاث سنوات فقط، فهي بعيدة تماما عن مجاله ولكنه استطاع تحقيق إبداعات ونجاحات كبيرة في مجال الإبل، ودعا "بارك" لنجله قائلا له" بيض الله وجهك بعد حصولهم على المركز الأول في المهرجان.

وأرجع له الفضل في كل الصفقات وعقود الإيجار التي تمت حتى تمكنوا من الفوز بجائزة الشداد، وأكد مبارك الدبوس أن كل الإبل التي لديه اشتراها من المملكة السعودية، موضحا أن المنافسة في المملكة لمزايين الإبل تشمل الجميع ولذلك فهم يحافظون على الاشتراك في كل المهرجانات بالمملكة.

وأشار إلى أن تطوير المهرجان كل موسم عم قبله وهو ما يتطلب منهم مجهود أكبر لكي يستطيعوا المنافسة وأن يكونوا على قدر المهرجان الذي يعد نادي دولي للإبل في العالم ككل.

وأكد عبدالله الدبوس أنهم أهم شيء بالنسبة إليهم هم إسعاد الجماهير المتحمسة لهم، وأنهم سيبذلون قصارى جهدهم كل موسم للفوز بالمراكز الأولى دائما.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة