• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد عبد الإله خلاوي

    • اسم الشهرة

      محمد خلاوي

    • اللقب

      الزعيم

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      17 أبريل 1987 (العمر 37 سنة)
      المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2004 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

حقق الملحن والمغني السعودي محمد خلاوي شعبية وجماهيرية كبيرة بعد اشتراكه في الموسم الأول من برنامج ستار أكاديمي، حتى حصل على لقب "الزعيم"، وقد سببت مشاركته في البرنامج الكثير من الجدل، لكونه أول سعودي يشارك في هذا البرنامج، تعرف على مسيرته الفنية في السطور التالية.

حياة محمد خلاوي ونشأته

محمد عبد الإله خلاوي هو مغني وملحن سعودي ولد في 17 أبريل عام 1987 في المملكة العربية السعودية، وبدأت مسيرته الفنية من خلال برنامج ستار أكاديمي في لبنان.

أحب خلاوي الموسيقى منذ صغره، فقرر دراستها بشكل أكاديمي، وسافر إلى القاهرة ودرس في معهد الموسيقى العربية في القاهرة لمدة سنتين، ثم التحق بعد ذلك ببرنامج ستار أكاديمي.

قبل مشاركته في البرنامج كان خلاوي قد قدم بعد الحفلات الغنائية التي أفادته كثيرًا في تجربته في البرنامج.

بعد انتهاء البرنامج ابتعد خلاوي عن الفن لفترة بسبب مرض والده، ورغبته في الاعتناء به، ثم عاد مجددًا إلى الوسط الفني.

مشواره الفني

كانت انطلاقة الفنان محمد خلاوي الفنية من خلال برنامج المواهب "ستار أكاديمي" في موسمه الأول، وقد أثارت مشاركته لغطًا وجدلًا كبيرًا في الشارع السعودي لكونه أول سعودي يشترك في مثل هذه البرامج.

كان خلاوي ضمن 6 سعوديين تقدموا للبرنامج، وقد تم اختياره من بينهم، وتميز بموهبته في العزف على آلة العود، وحسه الفني، وصوته الجميل، لذا حقق شهرة كبيرة في البرنامج، وحصل على لقب "الزعيم" وحصل على المركز الرابع.

في البرنامج أتيحت له الفرصة مشاركة الغناء مع العديد من الفنانين، ومنهم الفنانة إلهام مدفعي، وغنى معها أغنية "خطار"، وكان من ضمن زملائه في البرنامج محمد عطية من مصر، وبشار الشطي من الكويت، وبهاء الكافي من تونس، وميريام عطا الله من لبنان وأحمد الشريف، وغيرهم.

تميز خلاوي في البرنامج بروعة أسلوبه الغنائي، وخفة دمه، وحبه للفن القديم، وتمكنه من العزف على آلة العود.

وعلى الرغم من موهبته الفنية، ولكنه قد أثار أزمة داخل المجتمع السعودي بمشاركته في هذا البرنامج، حيث اعتبر كثير من المتشددين مشاركته في هذه البرامج مسيئة للشعب السعودي بسبب التحرر الكبير للمشتركين في البرنامج، حتى ظهرت شائعات بإهدار دمه وهو الأمر الذي نفاه تمامًا.

بعد انتهاء البرنامج تأخر خلاوي عن بقية زملائه في إصدار أول ألبوماته، وقد فضّل أن يكون ألبومه الأول من إنتاجه الشخصي على الرغم من تلقيه العديد من العروض من شركات الإنتاج في الخليج.

استمر خلاوي في التجهيز لألبومه الأول لمدة 3 سنوات، وأصدره عام 2011، وقد انتقى كلماته وألحانه بنفسه، ثم أصدر أغنية مصورة تحمل عنوان "هذا اللي أنت شاطر فيه" والأغنية من كلماته وألحانه، وحققت الأغنية شهرة واسعة ونجاحًا كبيرًا، واعتمد على إمكانيات صوته وقوة أدائه.

بعد ذلك قرر خلاوي الابتعاد عن الوسط الفني لمدة 5 أعوام بسبب مرض والده، ليعود مجددًا عام 2009، وأصدر ألبوم طولت الغيبة" بعد توقيعه مع شركة "التكامل" للإنتاج الفني التي تولت توزيع ألبومه.

ضم الألبوم 11 أغنية، منها "شاطر"، و"منية النفس"، و"ما شاء الله"، و"كل ثانية"، و"كيف بدري"، و"أنت لي"، و"طولت الغيبة"، و"من زمان"، و"ولهان"، و"نسيتوها"، و"مالك قلبي".

تعاون خلاوي مع العديد من الشعراء، منهم عبد الله الأسمري، وعبد العزيز الفيصل، ويوسف بن عقيل، ومشعل مناور، تركي السديري، ومشعل الذاير، وسعد المسلم، ومحمد يحيى، وفهد التوم.

أما الملحنين فقد تعاون أيضًا بعد عدد كبير من الملحنين منهم ناصر الصالح، ومحمود خيامي، وصالح يسلم، ويوسف كاظم، وفهد الناصر، ومحمد يحيى، وتولى التوزيع عمرو عبد العزيز، وإسلام مرغني، ومدحت خميس، ومحمد مصطفى، وقد سجل الأغاني في مصر والبحرين.

ابتعد خلاوي بعد ذلك عن الفن لمدة طويلة، وعاد مجددًا عام 2015 وأطلق 4 أغان منفردة، وقد تعاون فيها مع كبار الملحنين منهم خالد الشيخ، وناصر الشهري.

شارك خلاوي كذلك في حفل ليالي الدراعة ضم فعاليات موسم الرياض في المملكة العربية السعودية، كما شارك في حفل افتتاح معرض برنس الرياض 2 مع فنانين سعوديين آخرين، منهم طلال سلامة.

أطلق مؤخرا أغنية "شي طبيعي" من ألحانه وتعاون فيها مع الشاعر عبد الله ملحم، وقد غنى جزءًا من هذه الأغنية في برنامج "طارق شو" مع الإعلامي طارق الحربي، على قناة روتانا خليجية قبل أن يطلق الأغنية بشكل رسمي.

شارك خلاوي في العديد من الفعاليات في المملكة ولكنه توقف بعد ذلك؛ لأنه يرى أنه تخطي مثل هذه المرحلة، كما أنه لا يرفض المشاركة في حفلات الزفاف.

كان لخلاوي كذلك تجربة في تقديم البرامج من خلال قناة روتانا خليجية حيث قدم برنامج "أزمة ثقة" عام 2013، ولكن تم توقيف البرنامج بعد ذلك ولم يكن له تجربة أخرى في تقديم البرامج.

على الرغم من موهبته الفنية، ولكن محمد خلاوي قليل في التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل سناب شات وإنستغرام وغيرها.

جوائز ومناصب فخرية

  • المركز الرابع في برنامج ستار أكاديمي الموسم الأول