• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد الغني النجدي

    • اسم الشهرة

      عبد الغني النجدي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 ديسمبر 1915 (العمر 64 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      20 مارس 1980
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      بديعة صادق

    • سنوات النشاط

      1942 - 1980

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

عبد الغني النجدي واحد من أشهر الوجوه في السينما المصرية في الخمسينات والستينات والسبعينات أيضا، قدم مسيرة فنية كبيرة وكان أغلب أدوار "كومبارس" إلا أن خفة ظله مهما صغر حجم دوره تجعله عالقا بالأذهان، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة عبد الغني النجدي وحياته

ولد عبد الغني النجدي يوم 6 ديسمبر عام 1915، في قرية المشايعة مركز الغنايم التابع لمحافظة أسيوط، تألق "النجدي" في مسيرة فنية كبيرة وصلت إلى 387 عملاً، بدأ في عام 1942 من خلال فيلم علي بابا والأربعين حرامي، واستمرت حتى وفاته في 20 مارس عام 1980.

كان "النجدي" صاحب خفة ظل كبيرة، وكان مؤلف حيث كتب سيناريو وحوار 5 أعمال وهم، حوار فيلم أرض الأبطال والذي عرض في عام 1952، سيناريو وحوار فيلم أوعى تفكر الذي قدمه النجوم إسماعيل ياسين وشادية في عام 1954، فيلم خالي شغل في عام 1955.

كما أنه مؤلف الحوار الفكاهي في فيلم بنات بحري من بطولة النجوم زينات صدقي وماري منيب، وقصة وسيناريو وحوار فيلم إجازة بالعافية من بطولة النجم فؤاد المهندس. كما أنه مؤلف كلمات أغاني فيلم السر في بير والذي عرض في عام 1952.

وكان عبد الغني خفيف الظل، حيث كان يكتب النكات والمونولوجات ويبيعهم لنجوم الكوميديا في ذلك الوقت ومنهم النجم إسماعيل ياسين والنجم محمود شكوكو، وكان سعر النكتة "جنيه".

ومن أبرز الأعمال التي شارك فيها "النجدي" فيلم الخطايا مع النجوم عماد حمدي، عبد الحليم حافظ، ونادية لطفي، فيلم العتبة الخضراء مع النجوم إسماعيل ياسين وأحمد مظهر، فيلم لا يا من كنت حبيبي، فيلم الفانوس السحري، فيلم بين السماء والأرض، فيلم الرجل الثاني، ويعتبر أشهر من قدم دور البواب في السينما المصرية. وبعد وفاته بعام عرض له فيلم خلف أسوار الجامعة مع المخرج نجدي حافظ وبطولة النجوم سعيد صالح وشويكار.

أما عن زوجة عبد الغني النجدي وأولاده، فتزوج من الفنانة بديعة صادق وهي شقيقة الفنانة كوكب صادق والدة الفنانة والإعلامية الشهيرة إسعاد يونس، وأنجب منها ابنه الوحيد خالد النجدي.

مسيرته الفنية

بدأ عبد الغني النجدي مشواره الفني في الأربعينات من القرن الماضي، كانت البداية في عام 1942 من خلال فيلم علي بابا والأربعين حرامي، وفي عام 1944 شارك في فيلم نور الدين والبحارة الثلاثة، وفي نفس العام شارك في فيلم شارع محمد علي.

في الأربعينات أيضا شارك "النجدي" في فيلم قصة غرام، فيلم جمال ودلال، فيلم الفنان العظيم، فيلم هدى، فيلم مبروك عليكي، فيلم ليلة العيد، وفيلم جواهر.

شهدت الخمسينات عدداً أكبر من المشاركات الفنية لـ "النجدي" فشارك في فيلم ظلموني الناس، فيلم حبايبي كتير، فيلم المليونير، فيلم المظلومة، فيلم البطل، فيلم نهاية قصة، فيلم ليلة غرام، فيلم ليلة الحنة، فيلم خدعني أبي، فيلم أنا بنت ناس، فيلم الحب في خطر، وفيلم البنات شربات.

كما تألق في، فيلم كأس العذاب، فيلم قليل البخت، فيلم قدم الخير، فيلم عايزة أتجوز، فيلم شمشون ولبلب، فيلم شم النسيم، فيلم زمن العجائب، فيلم جنة ونار، فيلم آمنت بالله، فيلم آمال، فيلم النمر، فيلم المنتصر، فيلم السر في بير، فيلم الإيمان، وفيلم الأم القاتلة.

كما شارك أيضا في نفس الفترة في، فيلم الأسطى حسن، فيلم الأستاذة فاطمة، فيلم إديني عقلك، فيلم نشالة هانم، فيلم ماليش حد، فيلم فاعل خير، فيلم غرام بثينة، فيلم عبيد المال، فيلم عائشة، فيلم دهب، فيلم حميدو، فيلم حكم قراقوش، فيلم حظك هذا الأسبوع، فيلم حب في الظلام، وفيلم بائعة الخبز.

ومن أعماله أيضا في نفس الفترة، فيلم أنا وحبيبي، فيلم المرأة كل شيء، فيلم الحرمان، فيلم أقوى من الحب، فيلم أرض الأبطال، فيلم ابن للإيجار، فيلم ابن ذوات، فيلم ليلة من عمري، فيلم فتوات الحسينية، فيلم عفريتة إسماعيل يس، فيلم عزيزة، فيلم صراع في الوادي، وفيلم شرف البنت.

كما تألق في فيلم حياة أو موت، فيلم حلاق بغداد، فيلم بنت البلد، فيلم بحبوح أفندي، فيلم أوعى تفكر، فيلم إنسان غلبان، فيلم المحتال، فيلم العمر واحد، فيلم الستات ما يعرفوش يكدبوا، فيلم الحياة الحب، فيلم الآنسة حنفي، فيلم أبو الدهب، فيلم موعد مع إبليس، وفيلم مدرسة البنات.

ومن أفلامه أيضا، في سبيل الحب، فجر، عهد الهوى، عصافير الجنة، عرايس في المزاد، عاشق الروح، درب المهابيل، بنادي عليك، بحر الغرام، السعد وعد، الحبيب المجهول، إسماعيل يس في الجيش، وداع في الفجر، من القاتل؟، فيلم قتلت زوجتي، صوت من الماضي، صاحب العصمة، وفيلم شياطين الجو.

كما تألق في أفلام، رصيف نمرة 5، دعوة للمظلوم، جرب حظك، النمرود، المفتش العام، القلب له أحكام، الأرملة الطروب، إسماعيل يس في متحف الشمع، إسماعيل يس في البوليس، أرض الأحلام، لن أبكي أبدا، فتى أحلامي، علموني الحب، طريق الأمل، وفيلم طاهرة.

كما تألق في أفلام، حياة غانية، تمر حنة، أنت حبيبي، الملاك الصغير، الكمساريات الفاتنات، الفتوة، إغراء، ابن حميدو، هل أقتل زوجي، مهرجان الحب، قلوب العذارى، فيلم سواق نص الليل، سلطان، توحة، توبة، باب الحديد، امسك حرامي، المعلمة، الست نواعم، الحب الصامت، وفيلم إسماعيل يس للبيع.

وشارك أيضا في أفلام، إسماعيل يس بوليس حربي، أحبك يا حسن، أبو عيون جريئة، أبو حديد، لوكاندة المفاجآت، قلبني في الظلام، عفريت سمارة، عش الغرام، صراع في النيل، حسن ونعيمة، بين السماء والأرض، بياعة الورد، المليونير الفقير، المبروك، العتبة الخضراء، الرجل الثاني، إحنا التلامذة، وفيلم احترسي من الحب.

أشهر أعمال عبد الغني النجدي

شارك "النجدي" في العديد من الأعمال المميزة ومنها أفلام، خلف أسوار الجامعة، إعدام طالب ثانوي، تحقيق، دموع بلا خطايا، سطوحي فوق الشجرة، غاوي مشاكل، غدا سأنتقم، فتوة الجبل، مبروك جالك ولد، مخيمر دايما جاهز، من يدفع الثمن، الطيور المهاجرة، خائفة من شيء ما.

كما تألق في أفلام، كرامتي، وتمضي الأحزان، الكلمة الأخيرة، حب فوق البركان، قاهرة الظلام، قلوب في بحر الدموع، ليلة لا تنسى، واحدة بعد واحدة ونص، ابنتي والذئب، بص شوف سكر بتعمل ايه، دعاء المظلومين، ومسلسل المجهول.

كما تألق "النجدي" في أفلام، شيلني وأشيلك، كفاني يا قلب، من أجل الحياة، الدموع الساخنة، العيال الطيبين، حبيبة غيري، سيقان في الوحل، شلة الأنس، عالم عيال عيال، لا يا من كنت حبيبي، فيلم لمن تشرق الشمس، فيلم وعادت الحياة، فيلم الجبان والحب، فيلم الحب تحت المطر، فيلم الحفيد، فيلم المذنبون، ومسلسل الشاطئ المهجور.

أهم الأعمال

  • فيلم الخطايا.

  • فيلم لا يا من كنت حبيبي.

  • فيلم الفانوس السحري.

  • فيلم الرجل الثاني.

جميع أخبار