• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مروان طانيوس كميل الخوري

    • اسم الشهرة

      مروان خوري

    • الفئة

      مغني,ملحن أو موسيقي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 فبراير 1968 (العمر 56 سنة)
      محافظة جبل، لبنان

    • التعليم

      جامعي - جامعة الروح القدس- الكسليك

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • الزوجة

      ندى رمال (2022 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1987 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

في الغناء والتلحين والتأليف نجد اسم الفنان مروان خوري حاضرًا وبقوة، فهو صاحب موهبة فنية كبيرة وإحساس رائع ولم يبخل بفنه وإبداعه على زملائه من النجوم والفنانين اللبنانين أو العرب وإنما قدم ألحانه ومؤلفاته لعدد كبير من الفنانين.

حياة مروان خوري ونشأته

مروان طانيوس كميل الخوري هو مغني ومؤلف وملحن لبناني ولد في بلدة عمشيت في محافظة جبل في لبنان في 3 فبراير عام 1968 ووالدته هي نسيما نطانيوس التي شجعته على الفن وله أخ وحيد وهو المخرج كلود الخوري وأخت وحيدة وهي الإعلامية منى خوري.

كان مروان يشارك في حفلات فنية حينما كان يبلغ من العمر 7 سنوات، ودرس في جامعة الروح القدس- الكسليك العزف على العديد من الآلات مثل البيانو والسولفيج والهارموني، وقبلها كان يلحن الأغاني التي يتعلمها في مدرسته.

علاقاته

لم يتزوج الخوري مطلقًا ولهذا السبب حصل على لقب أشهر عازب وكانت له تجارب حب فاشلة ولعل أولها تجربة حب بين سيدة تكبره بأربعة عشر عامًا وكان وقتها في الثالثة والعشرين من عمره ولكن لم تنجح هذه التجربة.

وبعدها خاض مروان أكثر من تجربة حب، ولعل آخرها إعلان خطوبته على فتاة من خارج الوسط الفني تُدعى ندى رمال وذلك في في صيف عام 2021 واستعدا الثنائي للزواج قريبًا.

ولكن فاجأ مروان مرة أخرى بالعودة إلى حياة العزوبية ولقب أشهر عازب مرة أخرى حينما أعلن عن فسخ خطوبته مؤخرًا وهو الخبر الذي شغل الجمهور في الفترة الأخير وخاصة أن حفل زفافه كان قريبًا جدًا.

وبعد إعلان فسخ الخطوبة خرج مروان في أحد الحوارات الصحفية ورفض الخوض في تفاصيل الفسخ أو كشف أسباب الانفصال، حيث صرح أنه لا يحب الحكي دائمًا في التفاصيل الشخصية.

وعلم الجمهور بخبر فسخه حينما حذف مروان صوره مع خطيبته على حسابه الشخصي على إنستجرام وفي الفترة التي كان يستعد فيها للزواج حيث صرح وقتها أنه يعيش قصة حب مع فتاة من "غير دين" وأنه سيتزوج زواجًا مدنيًا على الرغم من أنه شخص مسيحي مؤمن، وحينما سُئل عن سبب تأخر زواجه حتى الآن على الرغم من شهرته ووسامته وكبر سنه أيضًا رد قائلًا "الزواج عندي مرتبط بالمشاعر والشغف".

في شهر ديسمبر عام 2022 أعلن مروان خوري زواجه من ندى رمال، وتم الزواج مدنيًا في قبرص التركية بعيدًا عن أعين الصحافةووسائل التواصل الاجتماعي.

مشواره الفني

بدأ مروان خوري مشواره الفني مبكرًا، حيث كان يشارك في حفلات فنية وعمره 7 سنوات فقط، كما كان يلحن القصائد التي كان يأخذها في المدرسة ليسهل عليه حفظها، وما شجعه على الفن هو والدته التي كانت تهوى الطرب والغناء.

تخرج مروان من جامعة الروح القدس الكسليك ودرس فيها الموسيقى وصقل موهبته الفنية الموسيقية وأصبح عازفًا محترفًا يشارك في حفلات فنية مختلفة حينما كان يبلغ من العمر 17 عامًا.

قاد مروان أيضًا فرقة برنامج "ليلة حظ" مع المخرج سيمون أسمر كما شارك العزف في فرق رفيق حبيقة في برنامج "ستوديو الفن" وعمل مايسترو لفرق موسيقية مختلفة لعدة فنانين منهم الفنانة صباح، ووائل كافوري ونور مهنا وغيرها.

ألبوماته

وبعدها اتجه مروان للغناء وأصدر أول ألبوم له عام 1987 والذي حمل اسم "كاسك حبيبي" وتضمن الألبوم 5 أغانٍ جميعهم من تأليفه وتلحينه وحقق الألبوم شهرة واسعة حاز إعجاب النقاد حيث حصل على الجائزة الثانية في التلحين من جامعة روح القدس الكسليك التي قدمها له رئيس الجمهورية للبنانية أمين جميل.

وفي عام 2002 أصدر مروان ثاني ألبوماته "خيال العمر" من إنتاج شركة ريلاكس إن وميجا ستار وضم الألبوم عدة أغاني صورة منها فيديو كليب لأغنية "يا شوق" مع المخرج باسم كريستو وحقق مروان وقتها العديد من الإنجازات في عالم الموسيقى والتلحين والغناء.

أما ثالث ألبوماته وأشهرها والتي تعد سببًا لشهرته العربي هو ألبوم "كل القصايد" عام 2004 التي أنتجتها شركة روتانا وصور منها فيديو كليب لأغنية "كل القصايد" كما صور فيديو كليب لأغنية "كل ساعة" مع شقيقه المخرج كلود خوري.

وفي عام 2005 طرح مروان رابع ألبوم له وهو ألبوم "قصر الشوق" وصور منها أغنيتين وهي أغنية "قصر الشوق"، و"ساعة بساعة" من إنتاج روتانا".

وفي عام 2008 طرح ألبوم "أنا والليل" من إنتاج شركة روتانا أيضًا وضم الألبوم 10 أغانٍ منها دويتو مع الفنانة كارول سماحة بأغنية "يا رب".

وفي عام 2013 طرح ألبوم "العد العكسي" من إنتاج شركة روتانا وضم الألبوم 15 أغنية منها أغاني قديمة له أعاد مروان توزيعها كما أضاف عدة أغان منفردة أصدرها من قبل.

أغانيه المنفردة والألحان التي قدمها

وفي حياته أنتج مروان خوري العديد من الأغاني المنفردة منها أغنية "تم النصيب" عام 2010 من إنتاج شركة روتانا وصور لها فيديو كليب من إخراج فابيان دوفليس، وأغنية "كنا اتفقنا" من إنتاجه الخاص وصور له فيديو كليب من إخراج داني خوري.

وفي عام 2020 أصدر أغنية "كمل حياتك" من إنتاجه الخاص وصور لها فيديو كليب من إخراج فالنتينا خاوند، وبعدها بعام أنتج أغنية أخرى من إنتاجه الخاص "مهلًا على قلب" صور لها فيديو كليب من إخراج ليال راجحة.

أما الألحان فقد لحن مروان للعديد من الفنانين ومنها الفنانة ماجدة الرومي حيث لحّن لها 5 أغانٍ، كما لحّن للفنانة كارول سماحة 8 أغانٍ وكتب كلمات 5 أغانٍ منها، كما غنى معها أغنية "يا رب" من تأليفه وتلحينه.

وقدم لنوال الزغبي 5 أغان منها أغنية "قلبي دق" من كلماته وألحان بودي نعوم، وللفنان فضل شاكر قدم 4 أغانٍ، ومع الفنان صابر الرباعي قدم أغنيتين، وأغنية واحدة للفنان عبد المجيد عبد الله.

وقدم للفنانة أصالة نصري، والفنان ملحم زين، والفنانة نجوى كرم أغانٍ متنوعة، أما الفنان مادلين طبر فقد قدم لها 4 أغانٍ منها أغنية "على بالي هواك" من كلماته وتلحينه وذلك في عام 2003.

كما قدم للفنان جاد نخلة 3 أغانٍ، والفنان ريدا بطرس أغنيتين، وللفنانة إليسا قدم لها 7 أغانٍ منها أغنية "لو" تتر مسلسل لو وهي من كلماته وألحانه، وقدم لنقولا ساعدة نخلا أغنيتين، ولإليسار أغنيتين.

كما قدم للفنانة مايا نصري أغنيتين وهما روح من كلماته وتلحينه، وللفنانة سيرين عبد النور قدم لها 3 أغانٍ منها أغنية "العيون العسلية" من كلماته وألحانه، ومن الفنانين الآخرين الذي قدم لهم ألحانه عامر زيان، وغسان صليبا، وفارس كرم، وشذى جسون، وشيراز، وسابين، وعاصي الحلاني.

أغاني المسلسلات

ولمروان بصمة مميزة في المسلسلات حيث قدم تترات العديد من المسلسلات منها مسلسل "العد العكسي" عام 2013 بأغنية "لعبة الموت"، وأغنية مسلسلات "قابل للكسر"، و"تشيللو"، و"قلبي دق" في عام 2015.

وفي عام 2016 غنى تترات ثلاثة مسلسلات وهم "مش أنا"، و"علاقات خاصة"، ومدرسة الحب"، وفي عام 2017 غنى تتر مسلسل "مذكرات عشيقة سابقة".

وبعدها بعام غنى تتر مسلسل "حبيبي اللدود"، وفي عام 2019 قدم تتر مسلسل "أنتي مين"، كما غنى مروان أغنية "دواير" من الفيلم المصري "أوقات فراغ "، وذلك في عام 2006.

أهم الأعمال

  • ألبوم كاسك حبيبي

  • ألبوم كل القصايد

  • ألبوم قصر الشوق

  • ألبوم أنا والليل

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الموريكس دور Murex D’OR كأفضل ملحن عام 2003

  • جائزة الفنان الشامل في الموريكس دور عام 2004

معلومات أخرى

  • شارك في برنامج "الزمن الجميل" عام 2019 كعضو لجنة تحكيم مع الفنانة أنغام والفنانة أسماء لمنور.

  • كانت له تجارب تمثيلية قليلة حيث شارك عام 2016 في مسلسل "مدرسة الحب"، وكان له ظهور خاص في مسلسل "سايكو" عام 2018.

  • قدم برنامج "طرب مع مروان" على قناة العربي.

  • في عام 2003 حصل على جائزة أفضل ملحن من الموريكس دور، وفي عام 2004 حاز على جائزة الفنان الشامل من الموريكس دور أيضًا.

  • شارك مروان خوري في العديد من الحفلات والمهرجانات في بلدان مختلفة منها مهرجان قرطاج، كما شارك في العديد من الحفلات في دار الأوبرا المصرية في القاهرة والإسكندرية.

  • صرح أن ملامحه الناعمة وهو طفل سببت له الكثير من المشاكل كما كان المدرسون يسندون له أدوار البنات بسبب ملامحه.

  • بعد نجاح أغنية "كل القصايد" تلقى اتصالًا هاتفيًا من الشاعر عبد الرحمن الأبنودي.

جميع أخبار