• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد الله بن عبد العزيز المديفر

    • اسم الشهرة

      عبد الله المديفر

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      مدينة البريد، السعودية

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2003 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

من التمثيل إلى الإعلام إنها رحلة الإعلامي السعودي عبد الله المديفر الذي بدأ حياته المهنية في الإخراج والكتابة والتمثيل وخاصة في الأفلام والأعمال الفنية الدينية، وبعدها انتقل إلى العمل الإعلامي ليصبح من أهم المحاورين السعوديين.

حياة عبد الله المديفر ونشأته

عبد الله بن عبد العزيز المديفر هو إعلامي وكاتب سعودي ولد في عام 1982 في مدينة بريد في السعودية ويقيم الآن في مدينة الرياض.

درس المديفر في كلية الشريعة والقانون لرغبته في العمل في هيئة التحقيق والادعاء وتخرج فيها وبعد التخرج بدأ مسيرته الإعلامية عبر بوابة الدراما وخاض تجربة التمثيل والإخراج.

مشواره المهني

بدأ عبد الله المديفر مشواره المهني في عالم التمثيل خيث شارك في فيلمين دينين اعتبرهم الكثير من الجمهور من الأفلام المحافظة المبالغ فيها حيث خلى الفيلم من العنصر الأنثوي والموسيقي عن الفيلم بشكل كامل.

ففي عام 2003 كتب سيناريو وحوار الفيلم السينمائي السعودي "اليتيم عماد" ومثّل في هذا الفيلم كما قام بإخراجه أيضًا، وبعدها كتب وأخرج فيلم "الحقد الأبيض".

لم يجد المديفر نفسه في التمثيل لذا اتجه إلى الإنتاج التلفزيوني والإعداد غفي العام نفسه عمل مع مؤسسه أحُد للإنتاج الإعلامي والتوزيع في قسم إدارة الإنتاج، وبعدها عمل في قسم التسويق ككاتب مقال أسبوعي في صحيفة اليوم.

وظل المديفر كاتبًا صحفيًا لفترة طويلة، وبعدها برز في البرامج الحوارية المبشارة حيث حاور شخصيات هامة ذات تأثير في الرأس العام السعودي والخليجي، وإليك تفصيل البرامج التي قدمها وأهم حلقاتها:

برنامج "نبض الكلام" على شاشة MBC

نبض الكلام هو برنامج تلفزيوني ديني يُعد أحد البرامج الدينية التي عُرضت في شهر رمضان في عام 2011، وناقش البرنامج عدة موضوعات تشميل الفقه الإسلامي وتطبيقاته المعاصر، واستضاف عدد من علماء الدين والدعاة أمثال سعد البريك، وخالد بن عبد الله المصلح، وعائض القرني وغيرهم.

ومن القضايا الأخرى التي ناقشهاالبرنامج قضايا المرأة بين تأصيل الشرع والواقع، وقضايا الإعلام بين مفايهم القيمة وضرورات الترفية، فضلًا عن قضايا التعليم والتعبد والتدين.

برنامج "في الصميم" على قناتي الرسالة وروتانا الخليجية

تم عرض هذا البرنامج على قناتي روتانا خليجية والرسالة وهو برنامج نقاشي حواري امتد لموسمين وكان يُعرض في رمضان، تم إيقاف البرنامج المرة الأولى عام 2013، وبعدها عاد البرنامج مرة أخرى عام 2015 ليتم إيقافه بعد ذلك للمرة الثانية.

وكان سبب الإيقاف الثاني هو اتهامه بالإساءة إلى الملك عبد الله بن عبد العزيز وعهده، حيث أمر العاهل السعودي الملك سمان بن عبد العزيز بإحالة محسن العواجي والمديفر لهيئة التحقيق والادعاء العام ومنعهما من الظهور الإعلامي، وتضمن الأمر كذلك إيقاف البرنامج.

برنامج "لقاء الجمعة"

تم عرض هذا البرنامج على قناتي الرسالة وروتانا خليجية وهو برنامج حواري استضاف فيه عددًا من الشخصيات السعودية والخليجية المهمة ولعل أهم الحلقات استضافته الدكتور أحمد بن عثمان التويجري، ومحمد السحيمي.

برنامج "في الصورة"

تم عرض الهذا البرنامج على قناة روتانا خليجية بين عامي 2018 و2019 ويناقش البرنامج العديد من القضايا التي تهتم بالمواطن السعودي، ومن ضمن الموضوعات التي تحدث عنها عشوائيات جدة، والنقل في السعودية وكورونا وغيرها من الموضوعات.

وفي هذا البرنامج استضاف المديفر العديد من الشخصيات الهامة، منها نائب وزير الصناعة الثورة المعدنية المهندس خالد المديفر، ودكتور طلال الطريفي، وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل، والكاتب عبد الله بجاد، والروائي الجزائري الدكتور واسيني الأعرج، وخالد العضاض وغيرهم.

برنامج "الليوان"

في رمضان عام 2019 بدأ المديفر في تقديم برنامج الليوان على شاشة روتانا خليجية ولا يزال يقدم هذا البرنامج حتى الآن، واستضاف في البرنامج العديد من الشخصيات الهامة والمؤثرة في السعودية والخليج والوطن العربي.

ولعل أهم الحلقات التي قدمها عبد الله المديفر في مسيرته الإعلامية كاملة وليس فقط في برنامج الليوان هو استضافته صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، وكانت مدة الحلقة ساعة ونصف الساعة تقريبًا.

وتضمنت الحلقة الحديث عن مرور خمس سنوات على تأسيس رؤية السعودية 2030 التي أقرها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وحققت هذه الحلقة شهرة واسعة حيث وصل صداها لكل العالم، وأصبح كل الإعلام يتحدث عنها.

ومن ضمن الضيوف الآخرين الذين استضافهم المديفر في برنامج الليوان هو حسن المصطفى، وعبد الرحمن عافية، وسراج الزهراني، وعبد الله الربدي، والمهندس عبد الله السواحه، ومعالي الشيخ الدكتور سعد الشثري، والكاتب عبد الله بجاد، والسفير السعودي في اليمن محمد آل جابر وغيرهم.

انتقادات طالته

تعرض المديفر لعدة انتقادات منها قلة المهنية والمذهبية وانتزاع الآراء المؤيدة للفكرة السلفية انتزاعًا من ضيوفه وهو ما ظهر جليًا في لقائه مع الدكتور عدنان إبراهيم ومع أحمد بن حمد بن سليمان الخليجي مفتي عمان.

أهم الضيوف الذي استضافهم في برامجه

استضاف عبد الله المديفر العديد من الضويف من المسؤولين في المملكة، ومنهم التالي:

الأمير خالد الفيصل مستشارة خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة في برنامج "في الصورة"

الأمير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات العامة السعودي السابق في برنامج "الليوان"

الأمير الوليد بن طلال رجل الأعمال السعودي في برنامج "في الصورة".

الأمير عبد الرحمن بن مساعد الشاعر السعودي ورئيس نادي الهلال السعودي السابق في برنامج "في الصورة".

المهندس أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في برنامج "في الصور"، وكان موضوع الحلقة العمل والبطالة في السعودية.

وزير التعلم الحالي الدكتور حمد آل الشيخ في برنامج "في الصورة".

وزير التعليم السابق الدكتور أحمد العيسى في برنامج "في الصورة".

وزير الصحة السابق الدكتور توفيق الربيعة في برنامج "في الصورة".

وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني في برنامج "في الصورة".

وزير الإسكان الأستاذ ماجد الحقيل في برنامج "في الصورة".

وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي في برنامج "في الصورة" وكان موضوع الحلقة التجارة ومستقبل الاستثمار في المملكة.

وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر الخريف في برنامج "في الصورة".

الأستاذ مازن الكهموس رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في برنامج "في الصورة".

الدكتور فهد التخيفي رئيس الهيئة العامة للإحصاء في برنامج "في الصورة" وكان موضوع الحلقة الأرقام والإحصاء في السعودية.

أهم الأعمال

  • برنامج الليوان

  • برنامج لقاء الجمعة

  • برنامج في الصورة

  • برنامج نبض الكلام

جميع أخبار