علاقة الشيب بالحالة النفسية.. حقيقة علمية أم خرافة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أبريل 2024
علاقة الشيب بالحالة النفسية.. حقيقة علمية أم خرافة

يصاب الكثيرون بالفزع عند مشاهدة الشعر الأبيض يغزو رأسهم خاصة إذا كانوا صغارًا في السن، وهنا يجزم البعض أن علاقة الشيب بالحالة النفسية هي السبب في ظهور الشعر الأبيض في هذا السن المبكر، لكن هل الأمر حقيقي أم مجرد خرافة يتناولها البعض فيما بينهم؟

علاقة الشيب بالحالة النفسية.. حقيقة علمية أم خرافة

هل هناك علاقة بين الشيب والتوتر؟   

لا شك أن الحالة النفسية تؤثر بالفعل على الشخص وتصرفاته، كما تؤثر على حالته الصحية والجسدية، لذلك من الممكن أن تجد بعض الأشخاص يعانون من الشيب بسبب الضغط النفسي المحيط بهم والذي لا يقدرون على مواجهته أو تجاوزه.

أثبتت بعض الدراسات العلمية صحة ذلك حيث ربطت جامعة كولومبيا الأمريكية بين الإجهاد النفسي وظهور الشعر الأبيض في سن مبكر، فوجد الباحثون في هذا الأمر أن التعرض للضغوطات لفترات طويلة يترك بعض الجزيئات الضارة متراكمة على بصيلات الشعر وتهاجم الميلانين وتفسد الخلايا الجذعية المسؤولة عنه.

عندما يتوقف عمل الميلانين يحصل الشعر على لون أبيض بدلًا من لونه الطبيعي، وتقول بعض الدراسات الأخرى أن التعرض للصدمات النفسية المفاجئة يؤدي إلى ظهور الشيب في الشعر بشكل مفاجئ أيضًا.

لماذا يشيب الشعر عند الخوف؟

يعتقد البعض أن الخوف الشديد والصدمات النفسية من مسببات الشيب لدى الفرد، لكن الدراسات العلمية لم تثبت وجود علاقة مباشرة بين الاثنين، ولكن يمكن أن يتسبب الخوف في الكثير من التوتر ثم يتحول الأمر إلى صدمات نفسيه تساهم في تسريع عملية ظهور الشعر الأبيض كما ذكرنا.

ما هو العمر الطبيعي لظهور الشيب

يعتمد ظهور الشعر الأبيض في الرأس على الكثير من العوامل ومنها:

تلعب الجينات الوراثية دورًا كبيرًا في ظهور الشيب في الرأس فإذا كان أحد الوالدين قد شاب شعره مبكرًا فمن المرجح أن يشيب شعر الأبناء في سن أصغر أيضًا.

إذا كنت من أصحاب البشرة الفاتحة فأنت عرضة للشيب أكثر من أصحاب البشرة الداكنة الذين يشيبون بعد وقت طويل من العمر.

تلعب كذلك بعض العوامل الطبيعية دورًا في هذا الأمر من خلال التعرض لأشعة الشمس التي تقضي على ميلانين الشعر والأساليب الأخرى التي تزيد من الشيب مثل التدخين والتوتر والقلق.

يعاني البعض من نقص في الفيتامينات الطبية وهو ما يعرضهم للشيب أسرع من غيرهم مثل نقص فيتامين ب 12 أو الإصابة بفقر الدم.

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى ظهور الشيب في منتصف الثلاثينيات لدى أصحاب البشرة البيضاء وفي أواخر الثلاثينيات من العمر لدى الآسيويين، أما أصحاب البشرة الداكنة فيبدأ الشيب لديهم من منتصف سن الأربعين.

الشيب المؤقت

الشيب المؤقت هو ظاهرة نادرة تحدث عندما يفقد الشعر لونه مؤقتًا ثم يعود إلى لونه الأصلي وهو النوع الوحيد الذي يستعيد خلاله الشعر لونه بعد تحوله إلى اللون الأبيض، ومن الأسباب المحتملة للشيب المؤقت:

يصاب البعضبالإجهاد الشديد الذي يمكن أن يتسبب في الشيب المؤقت،وعندما يكون الجسم تحت ضغط، فإنه يطلق هرمونالكورتيزول الخاص بالتوتر، والذي يؤثر على خلايا الصبغة في بصيلات الشعر.

نقص الفيتامينات والمعادن مثل النحاس على سبيل المثال يتسبب في مثل هذه الظاهرة.

الثعلبة والبهاق والعلاجات الطبية، مثل العلاج الكيميائي تتسبب في الشيب المؤقت.

في معظم الحالات، يكون الشيب المؤقت غير ضار وعكسي أي يعود الشعر عادة إلى لونه الأصلي بمجرد زوال سبب الشيب.

طرق حماية الشعر من الشيب

إذا كنت تريد حماية شعرك من التعرض للشيب المفاجئ فعليك أن تقوم بالتالي:

تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس لأنه قد يتسبب فيتلف خلايا الصبغة في بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى الشيب، لذلك إذا أردت التخلص من تأثير الحرارة ارتد قبعة أو قم بحمل شمسية واستخدم الكريمات الواقية من الحرارة والمرطبات للشعر.

حافظ على رطوبة الشعر لأن الجفاف يجعله أكثر عرضة للتلف والتقصف، ولا تهمل في اختيار أنواع شامبو وبلسم مرطبين للشعر، وقم بعمل حمامات زيت بانتظام.

تجنب استخدام أدوات التصفيف الحرارية بكثرة لأنها تتلف الخلايا البغية للشعر، ويمكنك استخدامها باعتدال في المناسبات على سبيل المثال.

قم بتدليك فروة الرأس باستمرار لأنه يساعد تدليك على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يوصل الغذاء بشكل أفضل إلى بصيلات الشعر ويعزز نموها.

تناولالطعام الغني بالفيتامينات والمعادنمثل فيتامينات ب، والحديد، والزنك، والنحاسمع تناول كل ما يحتوي على مضادات الأكسدة لحماية الجذور الحرة للشعر.

قلة النوم يمكن أن تسبب الإجهاد، ومن ثم تحصل على التوتر والقلق، لذلك تأكد من نومك ما لا يقل عن 7 ساعات يوميًا.

لا تنسى ممارسة تمارين الاسترخاء والرياضة بشكل عام للحد من التوتر.

إذا كان الشعر قد تحول إلى الأبيض بالفعل يمكنك استخدام بعض العلاجات الطبيعية مثل الحناء التي تساعد في تغطية الشعر الأبيض، كما أنها قد تساعد في تقوية الشعر وتحسين صحته.

زيت جوز الهند مرطب طبيعي للشعر يمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبة الشعر ومنع تقصفه، كما أنه قد يساهم في تحفيز نمو الشعر.

استخدم منتجات العناية بالشعر المصممة للشعر الأبيض واحصل على عملية قص منتظمة لقص الأطراف المتقصفة، مع تجنب استخدام المواد الكيميائية القاسية على شعرك، مثل صبغات الشعر ومستحضرات الفرد.

يُعتقد أن عصير البصل يساعد في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر.

من المهم ملاحظة أن هذه العلاجات قد لا تكون فعالة للجميع، فلذلك إذا كنت قلقًا بشأن الشيب، فمن الأفضل التحدث إلى طبيبك أو أخصائي أمراض جلدية الذين يمكنهم مساعدتك في تحديد أفضل طريقة لعلاج شعرك.

تذكر أن الشيب جزء طبيعي من عملية الشيخوخة ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في حماية شعرك من الشيب والحفاظ على صحته وجماله، لذلك قد لا تضطر إلى استخدام الصبغات الكيميائية الضارة التي تؤثر على لون الشعر في المستقبل وتزيد من شيبه.

قد تبدو علاقة الشيب بالحالة النفسية علاقة معقدة، لكنها موجودة ومثبتة بالدراسات العلمية، لذلك عليك الاعتناء بحالتك النفسية لتجنب أعراض الشيب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة