علامات يجب الانتباه إليها قبل تنزيل أي تطبيق جديد على هاتفك

كيف تتجنب تنزيل التطبيقات الضارة والخبيثة على هاتفك؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022
علامات يجب الانتباه إليها قبل تنزيل أي تطبيق جديد على هاتفك

تنتشر العديد من التطبيقات الخبيثة على متجر غوغل بلاي، وتكون مليئة بالفيروسات والبرمجيات الضارة، والتي يستخدمها المتسللون من أجل اقتحام هواتف أو أجهزة المستخدمين، وسرقة كلمات المرور الخاصة بهم، أو بيانات الاعتماد المصرفية عبر الإنترنت.

كيف تتجنب تنزيل التطبيقات الضارة والخبيثة على هاتفك؟

وتكمن خطورة مثل هذه التطبيقات في أنه لا يكون من السهل دائماً اكشتافها قبل تحميلها بالفعل على الجهاز أو الهاتف الذكي، مما يجعل الكثيرون يتسائلون عما يمكن فعله عند تنزيل أي تطبيق، لتجنب الضار منها؟

وفقاً لما ذكرته تقارير تقنية نقلاً عن أحد خبراء الأمن السيبراني، فإن ينبغي على المستخدمين أن يقوموا بمراقبة التطبيقات التي يستخدمونها طوال الوقت، ولا يتأخرون عن تحذير الآخرين في حال وجدوا مشاكل في أي منها.

وأشار الخبير إلى أن وجود أعداد تنزيلات ضخمة لتطبيق جديد، يجب أن تكون بمثابة علامة حمراء على احتمالية خطورته، موضحاً أنه في كثير من الحالات، يقوم المحتالون بالتلاعب في أرقام التنزيل، لذا فمن المهم للغاية توخي الحرص عند ملاحظة تطبيقاً يدعى وجود ملايين التنزيلات له، على الرغم من أنه لم يتم إصداره إلا قبل عدة أيام.

وأوصى أيضاً بضرورة مراجعة الأذونات الموجودة في وصف التطبيقات، ومعرفة نوع الأشياء التي تحتاج إلى الوصول إليها على الهاتف الذكي من أجل العمل، محذراً من أن هناك تطبيقات خبيثة تطلب أذونات غريبة لا تحتاجها، مثل أن يطلب تطبيق مصباح يدوي إذناً لمعرفة موقع المستخدم، معتبراً هذا الأمر علامة سيئة يجب أن تدفع المستخدم إلى تجنب تنزيل هذه البرامج.

ونصح خبير الأمن السيبراني باستخدام شبكة افتراضية خاصة من أجل توفير المزيد من الحماية، موضحاً أن هذه الشبكة تقوم بتشفير وتأمين كل حركة المرور على الإنترنت على الهاتف وكذلك جهاز الكمبيوتر.

وأضاف أنه يتبغي كذلك معرفة المزيد من التفاصيل عن مطوري أي تطبيق جديد قبل تنزيله، حيث يمكن الضغط فوق اسمه على متجر غوغل بلاي، من أجل عرض أي تطبيقات أخرى قاموا بإطلاقها، مردفاً أنه من الضروري إلقاء نظرة على تلك التطبيقات أيضاً، ومعرفة ما إذا كانت هناك أي شكاوى منها في التعليقات الموجودة عليها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة