علامات تحذرك أن شخصاً ما يتجسس على هاتفك الذكي

كيف تكتشف أن هاتفك الذكي يتم التجسس عليه؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 مارس 2023 آخر تحديث: الأحد، 05 مارس 2023
علامات تحذرك أن شخصاً ما يتجسس على هاتفك الذكي

هل شعرت يوماً ما أن شخصاً آخر يستخدم هاتفك الذكي في الخفاء؟ وفقاً لما ذكره خبراء تقنيات، ففي الواقع فإن هناك بعض العلامات التي يمكنها أن تكشف لك ما إذا كان هناك شخص آخر يستخدم جهازك بدون علمك.

1. تحقق من سجل الإنترنت الخاص بك

قال الخبراء إنه من خلال التحقق من سجل تصفح الإنترنت الخاص بهاتفك، يمكنك معرفة ما إذا كان هناك شخص آخر يستخدمه في الخفاء بدون أن تعلم.

2. انظر إلى مكتبة التطبيقات

مكتبة التطبيقات، والتي يمكن الوصول إليها من خلال الضغط على الشاشة بطريقة معينة بناء على نوع هاتفك كان أندرويد أو آيفون، يمكنك من خلالها معرفة التطبيقات التي استخدمت مؤخراً على الجهاز، وبالتالي فإذا لاحظت فيها تطبيقاً لم تفتحه، فإن هذا يعني أن هناك شخص غيرك قد استخدمه.

3. استخدام البيانات بشكل مرتفع وغير عادي

إذا كنت تتلقى رسائل نصية تنبهك بأن رصيد البيانات الخاص بك قد قارب على النفاد في وقت أبكر من المعتاد، فقد يكون هذا مؤشراً على أن شخصاً آخر يستغل هاتفك.

4. قراءة الرسائل دون علمك

هل سألك أحد أصدقائك مرة لماذا لم تقم بالرد على رسالته الأخيرة، وتفاجئت بأنه قد أرسل إليك رسالة بالفعل عبر أحد التطبيقات، وأنك لم تنتبه إليها إلا الآن، لأنها كانت مقروءة من قبل، ولم تلحظ أنها جديدة؟ هذا قد يعني أن شخص آخر يقرأ رسائلك دون علمك.

5. وقت النظر إلى الشاشة

إذا لاحظت أن وقت النظر إلى الشاشة قد ارتفع بشكل مريب، لا يتناسب مع الوقت الإجمالي الذي تقضيه على هاتفك الذكي، فإن هذا قد يكون مؤشراً أيضاً أن هناك شخص آخر يستخدم هاتفك دون أن تعرف.

6. تدهور عمر البطارية

في حال لاحظت أن شحن بطارية الهاتف ينخفض بسرعة كبيرة غير متوقعة، رغم استخدامك العادي للجهاز، فإن هذا قد يشير إلى أن الهاتف يستخدمه شخص آخر غيرك، وربما قد يشير أيضاً إلى أن عمرها الافتراضي قد تدهور.