العلامات المبكرة لقصر النظر الشيخوخي التي يجب الانتباه لها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 مارس 2022
العلامات المبكرة لقصر النظر الشيخوخي التي يجب الانتباه لها

يعد قصر النظر الشيخوخي من أمراض العين الشائعة مع التقدم في السن، وهو عبارة عن فقدان تدريجي لقدرة عين الإنسان على التركيز على الأشياء القريبة، وهناك بعض الأعراض المبكرة التي تحذر المرء من تعرضه لهذا المرض.

تعرف على العلامات المبكرة لقصر النظر الشيخوخي التي ينبغي أن تنتبه إليها

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فإن حالة قصر النظر الشيخوخي تنتج عن نقص المرونة المتزايدة في عدسة العين مع تقدم الإنسان في العمر، حيث تظهر عادة في الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 40 عاماً، وتستمر في التدهور حتى يبلغ عمر المرء منتصف الستينات.

وأوضحت التقارير أنه مع تقدم الإنسان في السن، تصبح عدسة عينه أكثر صلابة وأقل مرونة، مشيرة إلى أنه عندما يحدث هذا الأمر، فإن عدسة العين لا يعود بإمكانها تغير شكلها من أجل التركيز على الصور القريبة، وبالتالي، وكنتيجة لذلك، فإن النصوص أو الصور أو الشاشات تظهر خارج نطاق التركيز.

وقال أطباء إن العلامة الأولى على إصابة المرء بقصر النظر الشيخوخي، تبدأ عندما يحمل كتاباً أو جريدة أو حتى هاتفه الذكي، بعيداً بمسافة ذراع على سبيل المثال، حتى يتمكن من رؤيته أو قراءته بشكل واضح.

ومن ضمن الأعراض الشائعة الأخرى في هذا المرض، صعوبة قراءة الأحرف الصغيرة، أو الشعور بإجهاد العين أو صداع عند القراءة أو القيام بعمل ما عن قرب، أو التركيز على الأشياء القريبة، أو تلك التي تتطلب إضاءة أكثر سطوعاً عند القراء.

ووفقاً للأطباء، فإن علاج قصر النظر الشيخوخي يكون دائماً باستخدام العدسات، سواء في النظارات أو كجهات اتصال، من أجل تعويض عدم قدرة العينين على التركيز على الأشياء القريبة.

إلا أنهم نصحوا بضرورة إجراء فحص شامل للعينين، من أجل التأكد من قصر النظر الشيخوخي، قبل الشرع في البحث عن العلاج المناسب لها.

ولفتت التقارير إلى أن هناك عدة خيارات أخرى للعلاج، والتي تتضمن: نظارات القراءة، العدسات المدمجة، نظارات ثنائية البؤرة، العدسات اللاصقة، نظارات ثلاثية البؤرة، التدخل الجراحي.

وفي سياق متصل، يظن الكثيرون أن المعاناة من ضعف النظر هو أمر حتمي للكبر في السن أو إجهاد العين، ولكن الحقيقة أن الالتزام بنظام صحي وغذائي سليم، بإمكانه تجنب حدوث مشاكل لها، والمحافظة على صحة العين.

حيث نصحت تقارير طبية بتناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية أساسية، مثل النحاس وفيتامين أي والزنك وبيتا كاروتين وفيتامين سي، حيث أنها تقلل من مخاطر ضعف البصر المرتبط بالعمر بنسبة 25%.

ومن أبرز الأطعمة التي يجب تناولها من أجل تزويد الجسم بهذه الأحماض والعناصر الغذائية المفيدة والضرورية لتحسين قدرة العين: المكسرات، البقوليات، الجزر، البذور، لحم البقر، البيض، الأسماك، الماء، البطاطا الحلوة، الحمضيات، الخضروات الورقية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة