خسوف شبه الظل للقمر: ماذا تعرف عن هذه الظاهرة؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 مارس 2024
خسوف شبه الظل للقمر: ماذا تعرف عن هذه الظاهرة؟

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن خسوف شبه الظل، يحدث عندما يمر القمر عبر منطقة خارجية من ظل الأرض، والتي تسمى شبه الظل.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إن مناطق في الكرة الأرضية قد شهدت خسوف شبه ظل عميق للقمر، يوم الاثنين 15 رمضان 1445هـ الموافق 25 مارس 2024م.

وأشارت إلى إنه عادة في هذا النوع من الخسوف، تخفت إضاءة القمر، ولكن بالكاد يمكن ملاحظة أي تغيير عند رصده بالعين المجردة.

وتابعت فلكية جدة أن هذا الخسوف تمتع بخصائص جعلته استثنائياً، حيث مر القمر بأكمله تقريباً داخل ظل شبه الأرض، وبالتالي كان انخفاض إضاءة القمر أكثر وضوحاً من المعتاد.

وأوضحت أن مثل هذه الحالات تسمى خسوف شبه ظل كامل، مبينة أن السبب في ندرته لأن الفرصة لدخول القمر إلى ظل الأرض في نقطة ما، تكون عالية جداً، بمجرد مروره بالكامل داخل شبه ظل القمر.

ولفتت الجمعية الفلكية بجدة إلى أن السبب لعدم حدوث الخسوف شهرياً، يعود إلى أن مدار القمر حول الأرض، مائل بحوالي 5 درجات، على مدار الأرض حول الشمس.

وتابعت أن هذا يعني أن القمر يقضي معظم الوقت، إما أعلى أو أسفل مستوى مدار الأرض حول الشمس، حيث ظل الأرض يكون على نفس المستوى، لذلك لا يحدث خسوف شهرياً.

وأردفت الجمعية إنه بعكس كسوف الشمس، يمكن رصد خسوف القمر بالعين المجردة، مشيرة إلى أنه يفضل استخدام منظار أو تلسكوب صغير، لرؤية التفاصيل عن سطح القمر، وكذلك تصوير الخسوف في مراحل مختلفة.

ونوهت إلى أنه يمكن للكاميرا الرقمية المثبتة على حامل ثلاثي، التقاط أدق التفاصيل أو بعدسة الكاميرا للهاتف الذكي فوق العدسة العينية.

وأضافت فلكية جدة أن بعض أحدث الهواتف الذكية، تحتوي على أوضاع تصوير مناسبة لسماء الليل، لذا يمكن محاولة استخدامها بدلاً من الكاميرا الرقمية، مشددة على الحامل الثلاثي لا يزال ضرورياً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة