غوتام أداني يفقد عرش أغنى رجل في آسيا وينزلق في قائمة فوربس

بلغ انهيار سهم غوتام أداني 92 مليار دولار مع تنامي المخاوف المتعلقة بالضمانات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 فبراير 2023
غوتام أداني يفقد عرش أغنى رجل في آسيا وينزلق في قائمة فوربس

تراجع غوتام أداني، رئيس مجلس إدارة مجموعة أداني، الذي احتل المركز العاشر في قائمة فوربس لأثرياء العالم لعالم 2023، إلى المركز الـ 15 على القائمة.

أغنى رجل في آسيا

وفقاً لقائمة فوربس، تبلغ القيمة الصافية الحالية لشركة أداني 75.1 مليار دولار أمريكي بينما كانت 83.9 مليار دولار أمريكي في وقت سابق خلال اليوم.

بينما أصبح أغنى هندي في العالم مواطنه موكيش أمباني، رئيس مجلس إدارة ريلاينس إندستريز، بصافي ثروة قدرها 84.3 مليار دولار أمريكي، وفقاً لمؤشر فوربس للمليارديرات 2023.

تفوق أمباني على أداني وأصبح أغنى رجل في آسيا، حيث تفوق على شركة أداني بعد أن ارتفعت أصول شركة ريلاينس إندستريز بنسبة 0.19% مع زيادة الثروة بمقدار 164 مليون دولار أمريكي، بينما انخفضت أصول شركة غوتام أداني بنسبة 4.62% مع ثروة الصناعي التي وصلت إلى 84.1 مليار دولار أمريكي وفقاً لتتبع الوقت الفعلي.

تراجع أداني في قائمة فوربس

أداني الذي احتل المرتبة الأولى بين المليارديرات الثلاثة الأوائل في العالم انخفض إلى المرتبة العاشرة بعد موكيش أمباني. يتصدر القائمة برنارد أرنو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة LMVH، منذ ديسمبر 2022 حتى الآن، بينما انزلق إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، للمركز الثاني.

ومع ذلك، فإن هذه القيم تتقلب باستمرار، إذا كان هناك مكسب في أسهم أداني، فمن المتوقع أن ترتفع ثروة أداني الشخصية أيضاً.

يأتي ذلك في أعقاب تقرير صادر عن شركة هيندنبورغ للأبحاث وهو بائع على المكشوف عن مجموعة أداني يزعم وجود مخطط احتيال دام عقوداً «احتيال محاسبي، تلاعب في الأسهم وغسيل الأموال».

ومع ذلك، قالت مجموعة أداني إنها تدرس الخيارات القانونية في الولايات المتحدة والهند ضد شركة هيندنبورغ للأبحاث بعد أن اتهم تقريرها الشركات المملوكة لـ غوتام أداني بالتلاعب بالسوق والاحتيال المحاسبي.

في رد حاد ومركّز على تقرير هيندنبورغ للأبحاث حول أعمالها، ردت مجموعة أداني على جميع الأسئلة الـ 88 التي أثارتها هيندنبورغ بما في ذلك صغر سن مدققيها. ثم ردت هيندنبورغ قائلاً إن اتهامات مجموعة أداني «لا أساس لها».

تراجعت أسهم شركات مجموعة أداني في التعاملات الصباحية اليوم. ومع ذلك، افتتحت مؤشرات السوق الرئيسية بمكاسب حيث تعززت معنويات المستثمرين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة