هزة تصيب عرش أغنى رجل في العالم.. إيلون ماسك يتصدر من جديد

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 يونيو 2023 آخر تحديث: الأحد، 04 يونيو 2023
هزة تصيب عرش أغنى رجل في العالم.. إيلون ماسك يتصدر من جديد

انتزع إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، عرش أغنى رجل في العالم مرة أخرى وفقاً للأرقام المحدثة لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، ليتراجع الفرنسي برنارد أرنو، الرئيس التنفيذي لشركة LVMH، إلى المركز الثاني مباشرة، اليوم الخميس.

أغنى رجل في العالم 2023

ووفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، ساعد ارتفاع أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية «تسلا» بنحو 24% في مايو 2023 في قفزة بثروة الملياردير بنسبة 40.3% هذا العام لتصل إلى 192 مليار دولار، حيث يمتلك ماسك ما يقرب من 13% من شركة تسلا.

صراع على عرش أغنى رجل في العالم

وعودة ماسك إلى صدارة القائمة تأتي بعدما خرج لأول مرة منها في ديسمبر 2022 من قبل برنارد أرنو، الرئيس التنفيذي لشركة LVMH؛ نتيجة انخفاض أسهم شركته لصناعة السيارات عقب استحواذ ماسك على منصة التغريدات «تويتر» بصفقة قدرت بنحو 44 مليار دولار، حيث ترتبط معظم ثروة ماسك بأسهم تسلا.

يشار إلى أنه بجانب رئاسة هاتين الشركتين فهو يرأس شركة سبيس إكس، لصناعة الصواريخ، كما يمتلك شركتين أخريين وهما نيورالينك المتخصصة في تطوير الواجهات الحوسبية الداعمة للعقل البشري، وكذلك ذا بورنج كمباني وهي شركة خاصة في مجال الأنفاق والبنية التحتية.

إيلون ماسك في زيارة إلى الصين

وفي صعيد آخر، كان غادر ماسك مدينة شنغهاي الصينية، اليوم الخميس، عقب زيارة رفيعة المستوى استغرقت يومين، حيث التقى فيها بـ تشين قانغ، وزير الخارجية الصيني، وكذلك مسؤولين صينيين آخرين.

وفي هذا الصدد، يقول المحللون إن هذه الزيارة جاءت وسط توترات محتدمة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، كانت علامة على أن الصين سوق مهم لشركة تسلا .

ووفقاً لوكالات الأنباء العالمية، سعى تشين خلال الزيارة إلى طمأنة إيلون ماسك بأن الصين منفتحة على الشركات مع الشركات الأجنبية؛ حيث تسعى إلى مواصلة توفير البيئة اللازمة لعمل ودي لهذه الشركات، بينما ورد أن ماسك أشار في لقائه إلى مزيد من التوسع في الدولة الآسيوية.

أداء سهم تسلا

وكانت أغلقت أسهم تسلا مرتفعة 1.38% يوم الأربعاء عند 203.93 دولاراً، يشار إلى أسهم تسلا سجلت أدنى مستوى لها في عامين في شهر نوفمبر الماضي؛ عندما أغلق سعر السهم إلى 167.87 دولاراً، وهو الأدنى منذ نوفمبر 2020. ويرجع ذلك جزئياً إلى عمليات البيع التي تسارعت في أعقاب استحواذ ماسك على منصة تويتر.

وعقب صدارة ماسك قائمة أغنى أثرياء العالم، تبعه أرنو باعتباره ثاني أغنى رجل في العالم بصافي ثروة تقدر نحو 187 مليار دولار، يليهم  مؤسس أمازون الملياردير جيف بيزوس، وفقاً لبيانات بلومبيرغ.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة