أغنى رجل في آسيا غوتام أداني يخسر 26 مليار دولار

يواجه الملياردير الهندي وإمبراطوريته مزاعم بالاحتيال من قبل بائع على المكشوف

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 يناير 2023
أغنى رجل في أسيا غوتام أداني يخسر 26 مليار دولار

في العام الماضي، كان الهندي غوتام أداني، 60 عاماً، نجماً في جميع تصنيفات أكبر ثروات في العالم، حيث عرف بأنه أغنى رجل في آسيا، لقد كان واحداً من المليارديرات القلائل الذين شهدوا ارتفاع صافي ثروته بشكل حاد حيث تسبب الانكماش الاقتصادي العالمي في زعزعة ثروات أباطرة التكنولوجيا.

فرصة لزيادة ثروة غوتام أداني

شهد أداني، زيادة ثروته بمقدار 40 مليار دولار، وفقاً لحسابات مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات خلال عام عندما تعرض كل من إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، وجيف بيزوس مؤسس ورئيس مجلس إدارة أمازون، تعرضا لأكبر الخسائر، كما خرج مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا بلاتفورمز، من قائمة أغنى 20 مليارديراً في العالم.

بعد ذلك، رأى أداني، أغنى رجل في آسيا، صعوده في نادي النخبة المليارديرات كفرصة له لتطوير إمبراطوريته عالمياً وصنع اسم لنفسه على المسرح الدولي. لذلك ينبغي أن يكون هذا العام هو عام هذه الاستراتيجية. ولكن بدلاً من التتويج الذي خطط له، وقع أداني في كابوس حقيقي منذ 24 يناير 2023، قد يكون لهذا الكابوس عواقب مهمة على طموحاته في التوسع العالمي.

مزاعم خطيرة ضد غوتام أداني

أعلنت شركة هيندنبرغ ريسيرش للاستثمار بنيويورك، في 24 يناير، أنها قامت ببيع أسهم مجموعة أنداني من خلال السندات المتداولة في الولايات المتحدة وأدوات المشتقات غير المتداولة في الهند.

وهذا يعني أن شركة هيندنبرغ ريسيرش، وهي شركة بيع على المكشوف معروفة، تراهن على انخفاض قصير الأجل في أسعار هذه الأسهم.

أوضح البائع على المكشوف أن الرهان ينبع من الممارسات غير القانونية المزعومة من جانب تكتل رجل الأعمال الهندي.

كتبت هيندنبورغ في تقرير: «لقد كشفنا عن أدلة على الاحتيال الفاضح في المحاسبة والتلاعب في الأسهم وغسيل الأموال في أداني، والتي حدثت على مدار عقود».

وتابع التقرير: «لقد أنجز أداني هذا العمل الفذ الهائل بمساعدة عوامل التمكين في الحكومة والصناعة المنزلية من الشركات الدولية التي تسهل هذه الأنشطة».

غوتام أداني يرفض هذه المزاعم

رفضت الإمبراطورية الهندية كل هذه الاتهامات وهددت باللجوء إلى الإجراءات القانونية للدفاع عن نفسها.

قال غاتين جالوندوالا، رئيس قسم الشؤون القانونية في مجموعة أداني، في بيان يوم 26 يناير: «إن التقرير الخبيث الذي لم يتم البحث فيه والذي نشرته هيندنبرغ ريسيرش في 24 يناير 2023 قد أثر سلباً على مجموعة أداني ومساهمينا ومستثمرينا».

وتابع: «نقوم بتقييم الأحكام ذات الصلة بموجب القوانين الأمريكية والهندية لاتخاذ إجراءات علاجية وعقابية ضد شركة هيندنبورغ ريسيرش».

أداني يسقط في الترتيب

يشار إلى أنه يُنسب الفضل إلى هيندنبورغ في إسقاط تريفور ميلتون، مؤسس شركة نيكولا لصناعة الشاحنات الكهربائية.

رد البائع على المكشوف: «فيما يتعلق بتهديدات الشركة باتخاذ إجراءات قانونية، لكي نكون واضحين، فإننا نرحب بها». وأضاف «نحن نتمسك بتقريرنا بشكل كامل ونعتقد أن أي إجراء قانوني يتخذ ضدنا سيكون بلا أساس».

يبدو أن المستثمرين حتى الآن يعتقدون أن تقرير هيندنبورغ أكثر صدقاً من نفي مجموعة أداني.

ونتيجة هذه المزاعم، فقدت إمبراطورية أداني ما مجموعه 51 مليار دولار من القيمة السوقية خلال جلستي التداول الأخيرتين في أعقاب الادعاءات، كما انخفض سعر سهم أداني 13.8% وأداني للنقل 19.47%.

نظراً لأن صافي ثروة أداني مرتبط بشكل أساسي بممتلكاته في هذه الكيانات المختلفة، فقد تقلصت ثروته أيضاً بأكثر من الخمس في ثلاثة أيام فقط. كانت ثروته 119 مليار دولار في 24 يناير، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات. ولكن اعتباراً من 27 يناير، كانت ثروة رجل الأعمال الهندي 92.7 مليار دولار فقط. وبذلك فقد 26.3 مليار دولار في ثلاثة أيام، أي ذاب 22% من ثروته في 72 ساعة.

كما تراجع تصنيف أداني ليجد نفسه الآن سابع أغنى شخص في العالم بعد أن بدأ العام الرابع. إذا فشل في إقناع المستثمرين بسرعة كبيرة بأن اتهامات هيندنبورغ لا أساس لها من الصحة، فإنه يخاطر بأن يجد نفسه خارج المراكز العشرة الأولى في الأيام المقبلة.

ووعدت المجموعة برد مفصل على اتهامات البائع على المكشوف، لكن لم يتم الإعلان رسمياً عن موعد كشف هذه الحقائق وفقاً للمجموعة الهندية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة