11 مليار دولار زيادة في ثروة غوتام أداني بعد فوز الحزب الحاكم في الهند

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 ديسمبر 2023
11 مليار دولار زيادة في ثروة غوتام أداني بعد فوز الحزب الحاكم في الهند

ارتفعت ثروة الملياردير الهندي غوتام أداني، رئيس مجموعة أداني جروب للبنية التحتية، 11 مليار دولار وذلك بعد أن انتصر حزب بهاراتيا جاناتا، الحزب الحاكم في الهند، برئاسة رئيس الوزراء ناريندرا مودي في الانتخابات.

اقرأ أيضًا: تغيرات في قائمة أغنى أثرياء العالم.. أداني ينزلق وبيزوس يصبح الثالث

وبهذا الفوز رأى المستثمرون أنه مقدمة للفوز في الانتخابات الفيدرالية المقرر تنظيمها العام المقبل، وبعد هذا الفوز حصل أداني على دفعة كبيرة للأسهم في شركات مجموعة وحققت مكاسب كبيرة.

وقد أدت هذه الزيادة في ثروته إلى تجاوز رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Dell Technologies مايكل ديل وفقًا لتصنيفات فوربس، وقد كان أداني ثاني أغنى شخص في العالم ولكن تراجعت ثروته العام الماضي وأصبح في المركز رقم 16 عالميًا بثروة قدرها 70.8 مليار دولار.

ورغم هذا الارتفاع الكبير في ثروة أداني في فترة قصيرة إلا أنها لا يزال ثاني أغنى شخص في الهند، حيث يأتي في المرتبة الأولى رجل الأعمال الهندي موكيش أمباني رئيس شركة Reliance Industries، والمصنف رقم 14 ضمن أغلى الرجال في العالم وتبلغ ثروته 94.9 مليار دولار.

أما القيمة السوقية لمجموعة رجل الأعمال الهندي أداني فهي تبلغ حاليًا 166 مليار دولار، وهي منخفضة بنسبة 30% بعد تقرير شركة هيندنبورغ للأبحاث.

اقرأ أيضًا: غوتام أداني يفقد 80 مليار دولار من ثروته خلال شهرين

اتهامات بالتلاعب في الأسهم في مجموعة أداني

وقد قدمت شركة Hindenburg Research تقريرًا ماليًا عن شركات رجل الأعمال الهندي غوتام أداني، وفي التقرير أوضحت أنه 3 أسهم من 10 شركات في مجموعة أداني قفزت بنسبة 20%.

وفي شهر يناير الماضي أصدرت الشركة تقريرًا اتهمت فيه شركة أداني بالتلاعب في الأسهم والاحتيال المحاسبي، أمام رفض شديد من المجموعة بارتكاب هذه المخالفات، وقد أدى هذا التقارير وهذه المزاعم إلى تراجع أسهم مجموعة أداني ومحو الكثير من المليارات من صافي ثروته.

وقد تقلصت ثروة أداني من 126 مليار دولار إلى 98 مليار دولار خلال 3 أيام فقط من نشر التقرير ثم انخفضت مجددًا.

اقرأ أيضًا: غوتام أداني يفقد عرش أغنى رجل في آسيا وينزلق في قائمة فوربس

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة